pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث39اسلوب النداء كاملا

 

 

أسلوب النداء

 

الباب التاسع الأساليب :-

 

 

 

   النداء : خطاب يوجه إلى منادى عليه لِيُقْبِلَ أو لِيُنْصِتَ ويَنْتَبِهَ هو استدعاء شخص لمخاطبته،وهو طلب الإقبال بـ"يا" أو بإحدى أخواتها

أسلوب النداء يتكون من  :  1   - أداة نداء          2- منادى

* المنادى :   اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء لطلب إقبال مسماه أو التفاته

حروف النداء

1. الهمزة   : للقريب

2. يا : للبعيد أو في حكمه ك النائم والساهي

3. أيا :  للبعيد

4. هيا  : للبعيد أو في حكمه ك النائم والساهي

5. آ   : للبعبد

6. أي  : للبعيد أو في حكمه ك النائم والساهي

7. وا  : للبعيد أو في حكمه ك النائم والساهي

 المنادى و هو : الاسم الذي يلي أداة النداء

 أنواع المنادى :

المنادى ينقسم إلى :

1- مفرد                 2- منادى مضاف                   3- منادى شبيه بالمضاف

المنادى المفرد ينقسم إلى :

1- علم معرفة :     ( مبنى على ما يرفع به )

  2- نكرة مقصودة  : ( مبنى على ما يرفع به )

3- نكرة غير مقصودة  : منصوب دائما

 

أنواع المنادى

 

 

شبيه بالمضاف

منصوب دائما

مضاف

منصوب دائما

مفرد

مبنى على ما يرفع به

 

 

المنادى المفرد

 

 

نكرة غير مقصودة

نكرة مقصودة

 

مفرد علم معرفة

 

يا طالبا حافظ على الصلاة

يا جنديا حافظ على الوطن

يا طبيبا اخلص فى عملك

يا طالب اجتهد

يا معلم اخلص فى عملك

يابائع اتق الله

يا محمد اجتهد

يا نوح اهبط بسلام منا

يا على أطع والدك

إعراب المنادى :

إعرابه

نوع المنادى

مبنى على ما يرفع به

مفرد علم معرفة

مبنى على ما يرفع به

نكرة مقصودة

 

منصوب

نكرة غير مقصودة

 

منصوب

المنادى المضاف

 

منصوب

المنادى الشبيه بالمضاف

 

 

أنواع المنادى وأحكامه

1 – المنادى العلم المعرفة : ( يبنى على ما يرفع به )

والمقصود به الشخص الذي ينادى عليه باسمه، ويكون مفردا  (أي دالا على الواحد)

 كقولنا : يا علي، أو مثنى : يا عَلِيَّانِ، أو جمعا : يا عليُّونَ،

 وسمي مفردا لكونه يتكون من كلمة واحدة وإن دل على المثنى والجمع (محمدُ، محمدانِ، محمدونَ)، أما حكم العلم المفرد فهو كالتالي

الدال على المفرد (عليُّ)  : يبنى على الضم

الدال على المثنى (عليّانِ) : يبنى على الألف

الدال على الجمع (عليُّونَ) : يبنى على الواو

- يا محمد أقبل  =   محمد منادى مبنى على الضم فى محل نصب

- يا محمدان اجتهدا =  محمدان منادى مبنى على الألف فى محل نصب

أيا محمدون لكم النصر = محمدون منادى مبنى على الواو فى محل نصب

 يا نوح اهبط بسلام .          يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول  

يا هود ما جئتنا ببينة .          يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا  

يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة  .  يا إبراهيم أعرض عن هذا  

2 – المنادى النكرة المقصودة : ( يبنى على ما يرفع به )

وهي كل منادى نكرة قصد نداؤه، ودل على معين من خلال ندائه  

هي في الأصل الاسم النكرة (جارٌ، رجلٌ  ، تلميذةٌ، مدربةٌ …)

 الذي يُقصد بالنداء (يا جارُ، أي رجلُ …). وحكم النكرة المقصودة كحكم العلم المفرد إذ تكون

مبنية على الضم إذا دلت على المفرد،          مثل : يا مجتهدُ

مبنية على الألف إذا دلت على المثنى، كقولنا  :      يا مجتهدانِ

مبنية على الواو إذا دلت على الجمع، مثل      :      يا مجتهدونَ

 - يا مهندس جهدك مشكور = مهندس منادى مبنى على الضم فى محل نصب

- يا طالبان اجتهدا   = طالبان – منادى مبنى على الألف فى محل نصب

- يا معلمات اخلصن فى العمل = معلمات – منادى مبنى على الضم فى محل نصب

يا عاملون اخلصوا فى العمل = عاملون – منادى مبنى على الواو فى محل نصب

أمثلة

يا جبالُ أوبي معه والطيرَ .       - يا أرضُ ابلعي ماءك ويا سماءُ أقلعي  

  يا دنيا غري غيري                   طلقتك ثلاثا لا رجعة فيهن  

3 – المنادى النكرة الغير مقصودة  : ( منصوب دائما)

وهي النكرة التي لا يقصد من ندائها معين بل تصدق على كل فرد تدل عليه

1- يا شرطيا انقذنى  =  شرطيا منادى منصوب بالفتحة

2- يا وطنيا إنك مثل صالح لغيرك =  وطنيا منادى منصوب بالفتحة

3- يا غافلا انتبه =   غافلا – منادى منصوب بالفتحة

أمثلة : قول الأعمى : يا رجلا خذ بيدي  

ونقول : يا ولدا - يا بنتا - يا فتاة  

وكقول الشحاذ : يا محسنين لله  

يا غلاما - يا رجلين - يا غلامين  

يا فتاتين - يا أولاد - يا فتيات - يا مسلمين - يا مسلمات  

وقال الشاعر

أيا راكبا عرضت فبلغن     نداماي من نجران أن لا تلاقيا

وحكمه أن يكون منصوبا بالعلامة الأصلية أو الفعلية 

   4 –المنادى المضاف : ( منصوب دائما )

وهو الاسم المضاف إلى ما بعده (يا عبد الله، يا فاعل الخير…)،

 وحكمه أن يكون منصوبا  ويكون الاسم الذي بعده مجرورا باعتباره مضافا إليه

    يا رجال الإسلام تقدموا

  يا طالب العلم اجتهد       يا بائع اللبن اتق الله

يا فاعل الخير أقبل          يا رسول الله اشفع لى

 - يارسول لله اشفع لى = رسول منادى منصوب بالفتحة – الله مضاف إليه

- يا طالب العلم اجتهد = طاب – منادى منصوب بالفتحة – العلم – مضاف إليه

يا طالبى العلم اجتهدوا = طالبى منادى منصوب بالياء لأنه حمع مذكر سالم – العلم مضاف

- يا ذا العلم اجتهد = ذا منادى منصوب بالألف لأنه من الاسماء الخمسة – العلم – مضاف إليه

-أيا طالبات العلم اجتهدن – طالبات منادى منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم – العلم – مضاف إليه

 

5 –المنادى الشبيه بالمضاف     : ( منصوب دائما )

وهو ما اتصل به شيء من تمام معناه سواء كان مجرورا بالحرف أم منصوبا أم مرفوعا ؛ فهو عند الجر لا يعرب مضافا إليه،وإنما يجر بالحرف حتى لا يدخل تحت النوع الرابع المضاف

وهو المضاف الذي يحتاج إلى اسم يرد بعده ليتمم معناه، وغالبا ما يكون منصوبا لكونه مفعولا به، كقولنا  : يا قارئًا النصَّ،   أي مكرمًا الفقيرَ …، وحكم الشبيه بالمضاف النصب كذلك

- يا واعظا غيرك اهتم بنفسك         =         واعظا – منادى منصوب بالفتحة – غيرك – مفعول به

- يا طالعا جبلا استعن بالله            =         طالعا – منادى منصوب بالفتحة – جبلا – مفعول به

- يا باحثا عن الحق أنت فى جهاد    =          باحثا – منادى منصوب بالفتحة

أمثلة 

يا لطيفا بالعباد الطف بنا       . يا رحيما على العباد ارحمنا.

يا كثيرا بِرُّهُ أكرمنا .      يا محمودا خلقُهُ أنت محبوب    . يا طالعا جبلا تمهل .

  ويعرف الشبيه بالمضاف بوروده مشتقا (اسم فاعل - اسم مفعول - ...) ويعمل فيما بعده الجر(بالحرف) أو الرفع أو النصب و لا يعرب ما بعده مضافا إليه

 

 

  إعراب المنادى

     يعرب المنادى =   مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره أنادي أو أدعو  

  نداء المعرف بــ أل

إذا كان المنادى معرفا بأل يؤتى قبله بلفظ (أي) للمذكر و(أية) للمؤنث، وهذا الاسم بعدهما يعرب نعتا أما أي وأية فيعربان

 منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به، وهو من قبيل النكرة المقصودة،

   مثل: يا أيها الرجل يا أيتها المراة

فائدة

قد تحذف أداة النداء في أسلوب النداء ويكون سياق الكلام دالا عليها،كما في قوله تعالى:

 ﴿يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا﴾، وقد تحذف وتعوض بميم مشددة مع اسم الجلالة  : ﴿اللهم﴾

 

 

  نماذج الإعراب

  يا محمد   

   يا: أداة نداء مبنبة على السكون لا محل لها من الإعراب    

   محمد: منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف وجوبا

يا مدرسان

يا: أداة نداء مبنبة على السكون لا محل لها من الإعراب    

 مدرسان: منادى مبني على الألف لأنه مثنى في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف وجوبا

يا مدرسون

يا: أداة نداء مبنبة على السكون لا محل لها من الإعراب    

مدرسون: منادى مبني على الواولأنه جمع مذكر سالم في محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف وجوبا

يا أيها الراجل انتبه

يا  : أداة نداء مبنبة على السكون لا محل لها من الإعراب    

أي : منادى مبني على الضم في محل نصب وهو من قبيل النكرة المقصودة

ها  : للتنبيه

الراجل : نعت تابع لمنعوته

انتب ه: فعل أمر مبني على السكون الظاهر والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت

   

إسلوب النداء التعجبي

   يتكون من حرف النداء [يا] ، ولا يستخدم من حروف النداء للنداء التعجبي غيره

المنادى المتعجب منه، ويكون مجرورا بلام مفتوحة نحو

يالَجمال الإيمان !، ويعرب هكذا

يا : حرف نداء وتعجب مبني على السكون، اللام حرف جر مبني

على الفتح لا محل له من الإعراب  

جمال: متعجب منه مجرور باللام، وهو مضاف والإيمان مضاف إليه مجرور بالكسرة

وقد تحذف اللام من المتعجب منه، وفي هذا يعرب المتعجب منه

إعراب المنادى العادي

  نحو:   يا عظمةَ الإسلامِ

فيا : حرف نداء وتعجب، مبنى لا محل له من الإعراب

عظمة: منادى متعجب منه منصوب، وهو مضاف

الإسلام : مضاف إليه مجروربالكسرة الظاهرة

 

حالات المنادى و حكمه

التراكيب

أداة النداء

المنادى

حالته

حكمه الإعرابي

يا عبد الله احكم بالعدل

يا

عبد الله

مضاف

مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره أدعو -   أنادي

يا مجهدا نفسه ، تحر النجاح

يا

مجهدا

شبيه بالمضاف

مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره أدعو - أنادي

يا تلميذا ، كن متصفا بالجد

يا

تلميذا

نكرة غير مقصودة

مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا مع فاعله تقديره أدعو - أنادي

يا خالد ، كن معوانا لأخيك

يا

خالد

علم مفرد

مبني على الضم في محل نصب المفعول به لفعل محذوف

يا رجل احترس

يا

رجل

نكرة مقصودة

مبني على الضم في محل نصب المفعول به لفعل محذوف

يا أيها المتهور كن حذرا

يا

أيُّ

معرف ب ال

مبني على الضم في محل نصب المفعول به لفعل محذوف

 

 

 

كتاب النحو الحديث                                                      للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

الأمثلة 

أداة النداء 

دلالتها 

المنادى 

نوعه / حالته 

حكمه  الإعرابي 

ــ يا عليُّ ، اِنتبهْ إلى إشاراتِ المرورِ.

يا

القريب والبعيد 

عليُّ 

علم مفرد 

مبني على الضم 

2 ــ أَ جَارُ لِنَتَعَاوَنْ على تشجير المنطقة الخضراء المحيطة بحينا.

الهمزة (أ)

القريب

جارُ 

نكرة مقصودة 

مبني على الضم

3 ــ ياَ أيُّها الأديبُ أَمْتِعْناَ بقِصَصِكَ.

 

يا 

القريب والبعيد 

ايُّ 

 

 نكرة مقصودة

 

مبني على الضم

 

4 ــ أيَا موظفًا ، أَدِّ واجباتِكَ ولا تنسَ حقوقَكَ.

أيا

البعيد

موظفا

نكرة غير مقصودة

منصوب

5 ــ أَيْ قارئاً النصَّ ، تَمَهَّلْ في قراءتِكَ.

 أي 

القريب 

قارئاً 

شبيه بالمضاف 

منصوب 

6  ــ يا عاشقَ الألحانِ ، لا تزعجْ غيرَكَبالموسيقى الصّاخبةِ.

يا

 القريب والبعيد

 عاشق

 مضاف

منصوب

 

 توضيحات :

1 ــ أسلوب النداء عند علماء اللغة عبارة عن جملة فعلية متكونة من فعل ومفعول به ؛ فالمفعول به هو المنادى ، والفعل هو أداة النداء ؛ ف(يا) حرف نداء ينوب عن فعل محذوف تقديره (أنادي) أو (أدعو) ؛ فقولنا (يا محمدُمعناهأنادي محمدًا ، أو :أدعو محمدًا.)

2 ــ وبناء على هذا يكون المنادى كيفما كان نوعه منصوبا  أو في محل نصب لأنه يعتبر مفعولا به

  يا علي = أدعو عليًّا

3 ــ إذا دخلت (ياعلى لفظ الجلالة (اللهقلنا : (يا ألله، التي تعوض  في الغالب ب : (اللَّهُمَّ ...) وتعرب بالطريقة التالية : (اللهم) : لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب (اللهُ) ، والميم المشددة الدالة على التعظيم تنوب عن حرف النداء (يا).

4 ــ وإذا دخلت (ياعلى اسم  الإشارة (هذا  كقولنايا هذا المحسنُ ، أعرب المنادى كما يلي   هذا : الهاء هاء التنبيهذا : اسم إشارة منادى مبني على الضم المقدرعلى آخره

  المحسن : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

5 ــ الاسم بعد  أيها أو أيتها أو هذا أو هذه) يعرب : ــ بدلا  عطف بيان) إذا كان من الأسماء الجامدة 

           أي التي لا تشتق من الفعل أو المصدر

كقولنا : يا أيتها المرأة... ، يا أيها الرجل... ، يا هذا التلميذ... ، يا هذه التلميذة...

            ـ ويعرب  نعتا إذا كان من الأسماء المشتقة  أي المأخوذة من غيرها كاسم الفاعل واسم المفعول وصيغة المبالغة... كقولنا : يا أيها الكاتب... ، يا أيتهاالمجتهدة... ، يا هذا الظلوم...

نداء ما فيه ال :

الاسم الذى فيه أل لا يدخل عليه حرف النداء إلا لفظ الجلالة الله فنقول = يا الله  وممكن أن تكون اللهم فنحذف الياء ونعوض عنها بميم زائدة فنقول   اللهم بدل من يا الله

- وإذا أردنا ان ننادى اسم فيه أل آتينا بلفظ   (   أيها   للمذكر        وأيتها  للمؤنث )

فنقول =   يا أيها الرجل اجتهد                          -  يا أيتها الفتاة اجتهدي

- إعراب أيها وأيتها    =       منادى مبنى على الضم فى محل نصب  دائما

إعراب ما بعد أيها وأيتها  =   نعت مرفوع  أو بدل مرفوع

حذف حرف النداء

يجوز أن يحذف حرف النداء من الكلام مثل :   ربنا اغفر لنا       محمد اجتهد

 

===============================================
أسلوب الاستغاثة

ما أسلوب الاستغاثة  ؟

تزخم اللغة العربية بالعديد والعديد من الأساليب والتراكيب ومن هذه الأساليب "أسلوب الاستغاثة". ويُعرّف أسلوب الاستغاثة علي أنه نداء من شخص لآخر بغرض الاستغاثة و طلب العون والنجدة و المساعدة.

أمثلة على أسلوب الاستغاثة

1.  يا لَلقوي لِلضعيف

2.  يا لَلغني لِلفقير

3.  يا لَله لِلعباد

ما أركان أسلوب الاستغاثة ؟

نلاحظ مما سبق من أمثلة أن أسلوب الاستغاثة هو أسلوب يشتمل على ما يلي:

أداة الاستغاثة : وهي حرف النداء (يا)، وهى الأداة الوحيدة التي تُستخدم في الاستغاثة.
المستغاث به : وهو المنادى أو من تستعين به أو من يُطلب منه الغوث أو العون أو المساعدة أو من يُستنجد به، و يكون مجروراً بلام مفتوحة،  مثل: يا لَلنصير لِلمظلوم.
المستغاث له : وهو الذي يُطلب بسببه أو حتى لأجله الغوث أو العون أو المساعدة، فهو الدافع من وراء الاستغاثة إما لمساعدته أو لمقاومته والتغلب عليه، ويكون مجروراً بلام مكسورة، مثل: يا لَلجيش لِلشعب، أو "يا لَلأطباء لِلوباء."

هذا يعني أن للأسلوب الاستغاثة ثلاثة أركان:
     1- أداة الاستغاثة     2 - المستغاث به   3-   المستغاث له

كما نجد أن أسلوب الاستغاثة يشتمل على لامين، اللام الأولي مفتوحة وهى تسبق المستغاث به، واللام الثانية مكسورة وهى تسبق المستغاث له.
وكلاً من المستغاث به والمستغاث له مجرورين باللام التي تسبق كل اسم منهم.

صور أسلوب الاستغاثة

لأسلوب الاستغاثة ثلاث صور وهى كما يلي:

الصورة الأولى لأسلوب الاستغاثة

وهى الصورة الأكثر شيوعاً، وفيها تأتي أداة الاستغاثة - وهي حرف النداء (يا) - يليها المستغاث به مجروراً باللام المفتوحة، ثم المستغاث له مجروراً باللام المكسورة،

 مثال: يا لَلأم لِلطفل.

الصورة الثانية لأسلوب الاستغاثة

وفي هذه الصورة تاتي أداة الاستغاثة - يا - يتبعها المستغاث به مجرداً من اللام المفتوحة ويُعوّض عنها بألف في نهايته، ثم يأتي المستغاث له على هيئته المعتادة - أى مجروراً بلام مكسورة. مثال: يا رباً لِلمظلومين،    يا قاضياً لِلشاكين.

الصورة الثالثة لأسلوب الاستغاثة

وهذه الصورة قليلة من حيث الاستعمال. وفيها تاتي أداة الاستغاثة - يا - يليها المستغاث به مجرداً من اللام المفتوحة والألف في نهايته، ثم يأتي المستغاث له على هيئته المعتادة - أى مجروراً بلام مكسورة. مثال: يا نصير الحق لِلمعتدين، يا رحيم القلب لِلمساكين

أحكام أسلوب الاستغاثة

لأسلوب الاستغاثة بعض الأحكام نذكر بعضها فيما يلي :

·         لا يجوز حذف أداة الاستغاثة ولا المستغاث به

·         ويجوز حذف المستغاث له.

·         المستغاث به قد يأتي مجروراً بلام مفتوحة، أو تتصل به ألف في آخره مع تجرده من اللام المفتوحة في أوله، أو يتجرد من اللام في أوله ويتحرر من الألف في آخره.

·         كما أن كلاً من المستغاث به والمستغاث له مجرورين باللام التي تسبق كل اسم منهم.

·         إذا عُطِفَ مستغاث به على مستغاث آخر ولم تُكرر ياء الاستغاثة، مثل: "يا لَلآباء ولِلأمهات لِلأطفال"، تُكسر لام المعطوف على المستغاث به في هذه الحالة، لأن المعطوف على المستغاث به -الأمهات- ليس مستغاثاً به أصيلاً لعدم اقترانه بياء الاستغاثة، ولكنه اكتسب حكم الاستغاثة لأنه معطوفاً على المستغاث به.

·         إذا عُطِفَ مستغاث به على مستغاث آخر وتكررت ياء الاستغاثة، مثل: "يا لَلآباء ويا لَلأمهات لِلأطفال" فُتِحت لام المستغاث به الثاني أيضاً.

·         إذا كان المستغاث به ياء المتكلم، مثل: "يالِي للمسكين"، تبنى لام المستغاث به على الكسر.

إذا كان المستغاث له ضمير غير ياء المتكلم فتفتح لام الجر التي تسبقه، مثل: "يا للمخلص لَنا" و"يا للناصح لَكم."

إعراب أسلوب الاستغاثة

نورد فيما يلي بعض من نماذج إعراب أسلوب الاستغاثة

يا لَلعالم لِلجاهل

يا : حرف نداء واستغاثة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
لَلعالم : اللام حرف جر واستغاثة، "العالم" اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ"يا".
لِلجاهل : اللام حرف جر، و "الجاهل" اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ"يا".

يا لَلقوي لِلضعيف

يا : حرف نداء واستغاثة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
لَلقوي : اللام حرف جر واستغاثة، "القوي" اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ"يا".
لِلضعيف : اللام حرف جر، و "الضعيف" اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ"يا".

يا لَلغني لِلفقير

يا : حرف نداء واستغاثة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
لَلغني : اللام حرف جر واستغاثة، "الغني" اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ"يا".
لِلفقير: اللام حرف جر، و "الفقير" اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ"يا".

يا لَله لِلعباد

يا : حرف نداء واستغاثة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
لَله : اللام حرف جر واستغاثة، "الله" اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ"يا".
لِلعباد : اللام حرف جر، و "العباد" اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بـ"يا".

تدريبات على الاستغاثة مع الإجابات

حدد أركان الاستغاثة في الجمل الآتية:

1.  يا للجنود للعدو.

2.  يا للأطباء للأمراض.

3.  يا لله للأمة.

4.  يا لَلحارس لِلعدو.

5.  يا لَلحر للمستضعف.

6.  يا للملك للشعب.

7.  يا رباً للمظلومين.

8.  يا قاضياً للشاكين.

9.  يا ربّا لِلشاكين المحزونين.

10.                        يا نصيرا لِضعفاء الأمة.

المستغاث له

المستغاث به

أداة الاستغاثة

الجملة

العدو

الجنود

يا

1-         يا للجنود للعدو.

الأمراض

الأطباء

يا

2-         يا للأطباء للأمراض.

الأمة

الله

يا

3-         يا لله للأمة.

العدو

الحارس

يا

4-         يا لَلحارس لِلعدو.

المستضعف

الحر

يا

5-         يا لَلحر للمستضعف.

الشعب

الملك

يا

6-         يا للملك للشعب.

المظلومين

رباً

يا

7-         يا رباً للمظلومين.

الشاكين

قاضياً

يا

8-         يا قاضياً للشاكين.

المحزونين

ربّا

يا

9-         يا ربّا للمحزونين.

ضعفاء

نصيراً

يا

10-   يا نصيراً لِضعفاء الأمة.

المعتدين

نصير

يا

11-   يا نصير الحق للمعتدين.

المساكين

رحيم

يا

12-   يا رحيم القلب للمساكين.

المعتدين

شعبنا

يا

13-   يا شعبنا الشجاع لِلمعتدين.

الظالمين

سيف

يا

14-   يا سيف الحق لِلظالمين.

الأطفال

الآباء - الأمهات

يا

15-   يا للآباء وللأمهات للأطفال.

كم

المعين

يا

16-   يا للمعين لكم.

أعرب ما يأتي

1.  يا للخليفة للمسلمين

2.  يا للغيث للزرع

الإعراب

الجملة

يا : أداة نداء واستغاثة
للخليفة : اللام حرف جر متصل
خليفة : اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالياء.
للمسلمين : اللام حرف جر متصل
مسلمين : اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سام، والجار والمجرور متعلقان بالياء.

1-  يا لَلخليفة لِلمسلمين.

يا : أداة نداء واستغاثة
للغيث : اللام حرف جر متصل
غيث:  اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالياء.
للزرع : اللام حرف جر متصل
زرع : اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالياء.

 

2-  يا للغيث للزرع.

أسلوب الندبة

ما  أسلوب الندبة؟

الندبة اصطلاحاً هي: النواح على الميت وذكر خصاله الحميدة، وهو أسلوب يعبر من خلاله عن الحزن لفقدان عزيز أو حدوث مصيبة صادم

والندبة هي أسلوب من أساليب النداء للمتفجع عليه، وهو والذي أصابته مصيبة ما،

 نحو (وا زيداه)؛ فأنت تتفجع على زيد، أو قد يأتي لنداء المتوجع منه؛ أي موضع الألم،

 نحو (وا رأساه).]

 ما أركان أسلوب الندبة؟ 

 يرتكز أسلوب الندبة على ركنين فقط، هما  

 أداة الندبة

    (وا): وهي الأصل، كونها مختصة بأسلوب الندبة، فلا تدخل إلا على المنادى المندوب

(  (يا): وهي غير الأصل، واستعمالها قليل، كونها مختصة بالنداء عموماً، وتستخدم بشطر أمن   اللبس مع وجود قرينة تدل على أنّ الأسلوب للندبة

المندوب : وهو المنادى (المتفجع عليه) و(المتفجع منه) - السابقي الذكر-

  ما   صور أسلوب الندبة؟

  يأتي أسلوب الندبة على صور ثلاثة، هي :     

   1- أن يكون على صيغة المنادى، يعامل المندوب هنا معاملة إعراب المنادى، على نحو 

 وا زيداه     وا قلباه   وا عمراه

 وا : حرف نداء وندبة مبنى لا محل له من الإعراب

(  ( زيداه، قلباه، عمراه ) : منادى مندوب مبني على الضم المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة تناسب الألف، وهو في محل نصب 

الألف : للندبة، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

الهاء : للسكت، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

ما  أحوال المندوب؟

ليس كل منادى يصلح للندبة، وعليه، فيأتي المندوب على أحوال ثلاثة، هي:   

أن يكون معرفة، على نحو

وا زيداه   - وا هنداه

أن يكون مضافاً إلى المعرفة، نحو

وا ناصرَ العربِ    وا حاميَ الوطنِ

   أن يأتي نكرة متوجع منه، نحو   

وا مصيبتاه   - وا رأساه

ما إعراب أسلوب الندبة ؟

يعرب أسلوب الندبة (المندوب) إعراب المنادى، وعليه:   

   1-  يكون المندوب مبنياً على الضم، إذا كان

علماً مفرداً، نحو: وا زيدُ، وا عليُ  

نكرة مقصودة ، نحو   وا رجلُ

   2- يكون المندوب منصوباً ، إذا كان  

مضافاً   ، نحو  : وا ألمَ الظهرِ

   شبيهاً بالمضاف، نحو : وا مساعداً المحتاجَ

     نكرة غير مقصودة  : وا رجلاً   

وفي الآتي نماذج إعرابية توضح كيفية إعراب الندبة

وا محمداه

وا: حرف نداء وندبة، مبني على السكون لا محل له من الإعراب

محمد: منادى مندوب مبني على الضم المقدر، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة تناسب الألف

الألف: ألف الندبة، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

الهاء: للسكت، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

يا عمرا

يا: حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب

عمر: منادى مندوب مبني على الضم المقدر، منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة تناسب الألف

والألف: للندبة، وهي حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

وا ناصرَ الحقِّ

وا: حرف نداء وندبة، مبني على السكون لا محل له من الإعراب

ناصر: منادى مندوب منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف

الحق: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة

وا عليُ

وا: حرف نداء وندبة، مبني على السكون لا محل له من الإعراب

عليُ: منادى مندوب مبني على الضم في محل نصب

الخلاصة

نستنتج مما سبق أنّ

أسلوب الندبة: هو أسلوب من أساليب النداء يكون للمتفجع عليه أو المتوجع منه، باستخدام (وا) أو (يا)، على نحو: وا زيداه، وا معتصماه، وا مصيبتاه

للندبة ركنان أساسيان، هما

أداة الندبة؛ (وا) وهي الأكثر استخداماً، و(يا) وهي الأقل استخداماً، لا تدخل على أسلوب الندبة إلا بوجود قرينة تثبت أن الأسلوب للندبة

المندوب: وهو المنادى يأتي بعد أداة الندبة مباشرة

للمندوب ثلاث صور، هي

أن يأتي مثل المنادى، على نحو : وا زيدُ

أن يختم بألف زائدة، على نحو: وا زيدا

أن يختم بألف زائدة مع هاء السكت، على نحو: وا زيداه

يعرب المندوب مثل إعراب المنادى أي

يبنى على الضم إذا كان المندوب علماً أو نكرة مقصودة

يكون منصوباً إذا كان المندوب مضافاً أو شبيهاً بالمضاف أو نكرة غير مقصودة

إعراب واحسرتاه

وا : حرف نداء وحرف ندبة لا محل له من الإعراب مبني على السكون 

حسرة : تعرب منادى مندوب مبني على الضم المقدرة منع ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة

الألف : هي ألف الندبة، وهو حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

الهاء : هي هاء السكت، وهي حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب  

إعراب وا عمراه

وا : حرف نداء وحرف ندبة لا محل له من الإعراب مبني على السكون

عمراه : عمر تعرب منادى مندوب مبني على الضم المقدرة منع ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة

الألف : هي ألف الندبة، وهو حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

الهاء : هي هاء السكت، وهي حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب

 

حذف حرف النداء

- يجوز حذفُ حرف النداء ( يا ) دون غيرها من أحرفِ النداء , فنقول في :  

        ( يا زيدُ أقبِلْ ) : ( زيدُ أقبلْ )   , وفي : ( يا رجلَ البيتِ كُنْ رحيماً ) : ( رجلَ البيتِ كُنْ رحيماً )    . قال تعالى : ( يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا )  .     

- يجوز الحذفُ مع اسم الإشارة وهو قليل ؛ نحو قوله تعالى : ( ثُمَّ أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ ) , أي : ( يا هؤلاء ) .

- يقِلّ حذفُ الـ( يا )  أيضاً إذا كان المنادى اسمَ جنس معيّن ( نكرةً مقصودة ) , نحو قولنا : رجلُ أسرعْ - امرأةُ أسرعي ؛ أي يا رجلُ , يا امرأةُ ..  ؛

 ومنه قول العرب : ( أصبِحْ ليلُ ) , أي : يا ليلُ  , و( أطرِقْ كَرا ) ؛ أي : يا كرا .

ملحوظة – هناك مواضعُ لا يصحّ فيها حذف الحرف ( يا ) أشهرها :

أ- نداء لفظ الجلالة نحو : ( يا ألله ).

ب- المنادى البعيد نحو : ( أيا غائباً عن العيونِ ) .

جـ- ضمير المخاطب نحو : ( يا أنتَ ) .

س2- ما المواضع التي يمتنع فيها حذف حرف النداء ؟ وما سبب منع الحذف ؟

ج2- يمتنع حذف حرف النداء في المواضع الآتية :

1- نداء المندوب ، نحو : وَامُعْتَصِمَاه .

2- نداء الضمير ، نحو : يا إياكَ قد كَفَيْتُكَ .

ولا يُنادى إلا ضمير المخاطب سواء أكان للنصب ، أم للرفع .

3- نداء المستغاث ، نحو : يا لَلَّهِ لِلْمُسْلِمِينَ .

* وسبب منع حذف حرف النداء في هذه المواضع أنَّ المنادى المندوب ، والمستغاث المقصود فيهما إطالة الصوت، نحو: " وَامعتصماه ، يا لَلَّهِ لِلمسلمين.  فإذا حُذف حرف النداء لم يكن هناك مدّ للصوت .

ويمتنع الحذف في الضمير ؛ لأنه لو حُذِف حرف النداء لالْتَبَسَ بغير المنادى . *

س3- ما المواضع التي يجوز فيها حذف حرف النداء ؟

ج3- يجوز حذف حرف النداء في غير المواضع التي يمتنع فيها الحذف .

وهذا هو المراد بالبيت الأول . فغير المندوب ، والمضمر ، والمستغاث قد يُعَرَّى

( أي : قد يحذف حرف النداء ) وذلك نحو : أزيدُ أَقْبِلْ ؛ فتقول : زيدُ أَقْبِلْ ، وكما في قوله تعالى :            ( أي : يا يوسفُ ) .

واختلف النحاة في بعض المواضع ، وهي :

1- نداء اسم الجنس الْمُعَيَّن ( النكرة المقصودة ) نحو : يا رجلُ .

2- نداء اسم الإشارة ، نحو : يا هذا .

فالبصريون : يمتنع عندهم حذف حرف النداء في هذين الموضعين .

أما الكوفيون : فالحذف عندهم جائز ، ولكنه قليل ؛ وذلك لورود السَّماع بالحذف فيهما .

فَمِمَّا ورد من حذف حرف النداء في اسم الإشارة ، قوله تعالى :              ( أي : يا هؤلاء ) ومنه قول الشاعر :

ذَا ارْعِوَاءَ فَلَيْسَ بَعْدَ اشْتِعَالِ الرَّ          أْسِ شَيْباً إلى الصَّبَـا مِنْ سَبِيلِ

( أي : يا ذا ) .

ومن الحذف في اسم الجنس ، قولهم : أَصْبِحْ لَيْلُ ( أي يا لَيلُ ) وقولهم : أَطْرِقْ كَرَا ( أي : ياكَرَا ) وأصله : ياكَرَوَانُ ( وهو طائر حَسَنُ الصوت ) .

وقد رجّح ابنُ مالك رَأْيَ الكوفيين ؛ ولهذا قال : " ومن يمنعه فانصر عاذله "

( أي : انصر من يُخالف المنع ) .

* س4- هل ثَمَة مواضع أخرى يمتنع فيها الحذف غير ما ذكره الناظم ؟

ج4- نعم . وهي :

1- نداء البعيد .

2- نداء النكرة غير المقصودة ، نحو : يا مسلماً اتَّقِ الله حيثما كنت .

1- نداء لفظ الجلالة : ياالله ، وذلك إذا لم يُعَوَّض بالميم في آخره ، فإذا عوَّض بالميم حُذِف ؛ لأن الميم عِوَض عن حرف النداء ؛ تقول: اللَّهمَّ .

 

من أحكام المنادى العامة

- المنادى قد يكون اسماً للعاقل أو غير العاقل , واسماً للحسيّ أو المعنوي ؛ فهو في كل ذلك سواء .

- لا يجوز الجمع بين حرف النداء و( أل ) التعريف نحو : يا الرجلُ , و يا المرأةُ.. إلّا في :

أ-  لفظ الجلالة : ( الله ) , نحو : ( يا ألله ) ؛ بقطع الهمزة , أو وصلها.

ب - المنادى المشبّه به , بشرط أن يذكر وجهُ الشبه ؛ كقولك لشاعرٍ ما  :            

     يا المتنبي شعراً – وقولك للمقاتل : يا الأسدُ شجاعةً .. إلخ .

جـ  - العَلَم المبدوء بـ( أل ) وكانت جزءاً منه نحو : يا الحسنُ -  و يا الهادي ..

 فيمَن اسمهما : الحسنُ , والهادي .. وأمثالهما .  

المنادى العلم الموصوف بـ( ابن أو ابنة )

إذا وُصِفَ المنادى العَلمُ المفردُ بـ( ابن ) أو ( ابنة ) مضافَينِ إلى عَلَم , ولم يُفصل بين المُنادى وبينهما بفاصل , فيجبُ حذفُ ألفِهما , وجازَ في المُنادى وجهان :

أ – البناءُ على الضمّ ؛ نحو : يا حسينُ بنَ عليٍّ , و يا زينبُ بنةَ عليٍّ.

ب- البناء على الفتح إتباعاً لحركة ( ابن وابنة ) وهي الفتحة ؛ نحو :

            يا حسينَ بنَ عليٍّ , و يا زينبَ بنةَ عليٍّ.

  أمّا إذا لم يقع ( ابن أو ابنة ) بعد علَم , أو لم يقع بعده علَم , فيجبُ ضمُّ المنادى فحسب , ولا يجوز فيه الفتح , ويجب أيضاً اثبات الألف ؛ نحو: ( يا حسينُ الشهيدَ ابنَ عليٍّ )

  و( يا ولدُ ابنَ سعيدٍ ) , و ( يا  حسينُ ابنَ النبيّ ) ( يا زيدُ ابنَ أخينا ) .

أحكام تابع المنادى

( التوابع هي : النعت , والبدل , والتوكيد , وعطف البيان , وعطف النسق )

أولاً-  إذا كان المُنادى منصوباً لفظاً وجوباً وكان تابعُهُ نعتاً أو عطف بيان أو توكيداً - أو بدلاَ   أو عطف نسق مجرداَ من ( أل ) , وجبَ نصبُ التابع مطلقاً نحو :

- أيا غائباً عزيزاً علينا - ( نعت ) .

- يا أرضَ العراقِ العزيزةَ - ( نعت ) .

- يا عراقيينَ شعبَ الرافدَينِ بوركتُم - ( عطف بيان ) .

- يا رجالاً أجمعين  - ( توكيد ) .                                        

- يا أبا الحسنِ عليّاً - ( بدل ) .

- يا أبا محمدٍ وعليّاً - ( عطف نسق ) .

ثانياً -  إذا كان المنادى مبنياً على الضم - لفظاً أو تقديراً – فتابعُه على أربع حالات هي :

1- إذا كان التابعُ مضافاً بالإضافة المحضة وجبَ نصبُه - على الأشهر- مراعاة لمحل المنادى المبني على الضم نحو : يا عليُّ أميرَ المؤمنين - يا عراقُ بلادَ الرافدَين – يا أصدقاءُ كَلّـَكم .

2- يجب رفع التابع بحركة الضّم للإتباع الشكلي في صورتين :

أ- إذا كان المنادى ( أيَّاً أو أيّةً ) النكرةَ المقصودةَ كان حكمُ التابع النعتِ المعرّف  بـ( أل )) الرفعُ بالضم للإتباع ( مراعاةً للشكل ) ؛ نحو قوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ )) وقوله تعالى : (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ .. ))     

  ملحوظة - لا توصف ( أيٌّ أو أيّةٌ ) إلا باسم جنس محلّى بـ(أل ) ، كالرجل ، أو باسم إشارة ، نحو: ( يا أيُّهذا أقبلْ ) أو بموصول محلّى بـ(أل) نحو: ( يا أيُّها الذي فازَ).

ب- إذا كان المنادى اسم إشارة مثل ( هذا ,هذه , هؤلاء .. ) يُتوصّلُ به لنداء المقصود بالنداء المعرّفِ بـ( أل ) التي للجنس, ويُعربُ عطف بيان للجامد أو نعتاً  للمشتق , ويرفع بالضم أيضأ للاتباع , نحو : يا هذا الرجلُ – يا هذا المتعلِّمُ – و يا هذهِ المرأةُ – و يا هؤلاءِ الرجالُ   ..

3- يجوزُ رفعُ التابعِ ونصبُه ( إتباعاً أو محلّاً ) في :

أ- إذا كان التابعُ مفرداً نعتاً أو عطفَ بيانٍ أو توكيداً نحو:

- يا محمّدُ الرسولُ أو الرسولَ . ( نعت )

- يا رجلُ محمدٌ أو محمّداً – بالتنوين – ( عطف بيان )

- يا طلابُ أجمعونَ أو أجمعينَ ( توكيد )

ب- إذا كان التابع نعتاً معرّفاً بـ( أل ) مضافاً ( بالإضافة غير المحضة ) نحو:               

يا مسافرُ الراكبُ السيارةِ أو الراكبَ السيارةِ .

جـ - إذا كان التابعُ معرّفاً بـ( أل ) معطوفاً بعطف النّسق نحو : يا كريمُ والشجاعُ أو والشجاعَ بوركتُما . قال تعالى : ((يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ  ) والطير؛ قُرِئ بالنصب على المحل , وبالرفع على الإتباع .

4- يُبنى التابعُ على الضمّ إذا كان بدلاً أو عطفَ نسق خالياً من ( أل ) وكان المنادى علماً وما بحكمه أو نكرة مقصودة ؛ نحو :

- يا جيشُ قادةُ أنتم سورُ الوطنِ ( بدل ) .

- يا قادةُ وجنودُ أنتم حِمَى الوطنِ – و يا  أحمدُ وخليلُ بوركتُما ( عطف نسق ) .

تكرار لفظ المنادى

  إذا تكرّر لفظ ُ المنادى نحو قولهم : ( يا تيـمُ تيـمَ عَديّ ) فيجوز في الأولُ الوجهان وهما :

1- البناءُ على الضم لأنه مفردٌ علم , نحو : ( يا تيـمُ تيـمَ عَديّ ) .

2- النصبُ , نحو : ( يا تيـمَ تيـمَ عَديّ ) . وفيه مذهبان ؛ فمذهب سيبويه أنّه مضاف إلى ما بعد الاسم الثاني , وأنّ الثاني مقحمٌ بين المضاف والمضاف إليه  .

ومذهب المبرّد أنّه مضاف إلى محذوف مثل ما أُضيفَ له الثاني , وأنّ أصله ( يا تيـمَ عَديّ تيـمَ عَديّ ) .

أمّا حكم الثاني فوجوب النصب , على أنّه منادى مضاف بحرف نداء محذوف , أو على أنّه مفعول به لفعل محذوف تقديره :( أعني تيمَ عديٍّ ) .

أو على أنّه تابع بدل أو عطف بيان أو توكيد للأول على المحل إذا كان الأول مضموماً ؛ بحسب ما يدلّ عليه السياقُ وغرضُ المتكلّم .

ملخص تابع المنادى

جميع توابع المنادى تأتي منصوبة - واجباً أو جائزاً - إلّا فيما يأتى :

1 ـ أن يكون ـ المنادى ـ هو لفظ (أيٍّ ) أو(أيّةٍ) أو (اسمِ إشارة ) . فيجب في حركة تابعها

 ( النعت أو عطف البان ) الضمُّ للإتباع  ، نحو :                                                             ( يا أيتُها الفتاةُ ..) و( يا هذا الغلامُ ..)

2 ـ أن يكون ـ المنادى ـ مبنيّاً على الضمّ والتابعُ بدلاً ، أو عطف نسق مجردا من (أل) فحكمهما حكم المنادى المستقل وهو البناء على الضم . نحو :

- يا جيشُ قادةُ أنتم سورُ الوطنِ ( بدل ) .

- يا قادةُ وجنودُ أنتم حِمَى الوطنِ ( عطف نسق ) .

المنادى المضاف إلى ياء المتكلّم

المنادى المضاف إلى ياء المتكلم هو الاسم الذي يأتي بعد أداة النداء في حال اتصاله بياء المتكلم، كأن تقول: (يا ربي، يا معلمي، يا طالبي، يا رفيقي)

وهو نوع من المنادى المضاف الذي يأتي منصوباً بالفتح، علمًا أن للنداء خمسة أنواع

  هي: (علم مفرد - نكرة مقصودة - نكرة غير مقصودة - المضاف - الشبيه بالمضاف)

أحكام متعلقة بالمنادى المضاف إلى ياء المتكلم

في الآتي عرض للأحكام المتعلقة المنادى المضاف إلى ياء المتكلم:

إن كان المنادى صحيح الآخر

في هذه الحالة تجوز خمسة أوجه، وبيان في الجدول أدناه

إثبات الياء محركة بالفتح

يا ربيَ، يا معلميَ

يا وطنيَ

منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مناسبة

والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

إثبات الياء ساكنة

يا ربيْ، يا معلميْ

يا وطنِيْ

منادى مضاف منصوب، كُسر آخره لمناسبة حركة الياء، وهو مضاف، والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

حذف الياء والاستغناء عنها بكسرة

يا ربِ، يا معلمِ

يا وطنِ

منادى مضاف منصوب كسر آخره لمناسبة الياء المحذوفة، والياء المحذوفة ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

قلب الياء ألفاً وقلب الكسرة فتحة

يا ربَا، يا معلمَا

يا وطنا

منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والياء المنقلبة ألفاً ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

قلب الياء ألفاً وحذفها، والاستغناء عنها بالفتحة

يا ربَّ، يا معلمَ

يا وطنَ

وطن: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والياء المنقلبة عن الألف المحذوفة ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

إن كان المنادى معتل الآخر

والمنادى المعتل الآخر قد يكون اسماً مقصوراً، نحو (مشفى، دنيا)، وقد يكون اسماً منقوصاً، نحو (رامي، ساعي)

إثبات الياء وجوباً، وفتح الياء

يا فتايَ، يا محاميَّ

يا فتايَ: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة

إن كان المنادى أب وأم مضافين إلى ياء المتكلم

في هذه الحال تُحذَف ياء المتكلم ويُعوّض عنها بتاء مبنية على الكسر أو مبنية على الفتح، وفي الآتي بيان الحالتين

إن كانت مبنية على الكسر

يا أمتِ، يا أبتِ

يا أبتِ

منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف، والتاء حرف مبني على الكسر عوض عن ياء المتكلم المحذوفة

والياء المحذوفة التي تدل عليها كسرة التاء في محل جر بالإضافة

إن كانت مبنية على الفتح

يا أمتَ، يا أبتَ

يا أبتَ

منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والتاء حرف مبني على الفتح عوض عن ياء المتكلم المحذوفة

والياء المحذوفة في محل جر بالإضافة

أعرب الجمل الآتية إعراباً تاماً

قوله تعالى: "يا عبادِ لا خوف عليكم".  ]

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

عباد: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة، وياء المتكلم المحذوفة في محل جر بالإضافةلا: نافية

خوف: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

عليكم: جار ومجرور في محل رفع خبر

يا صديقِي اكتب الدرس

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

صديقِي: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف، والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

اكتب: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره   أنت

الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

قال تعالى: "قال يا أبتِ افعل ما تؤمر"  

قال : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو)

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب

أبتِ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة

والتاء : حرف مبني على الكسر عوض عن ياء المتكلم المحذوفة لا محل له من الإعراب، والياء المحذوفة التي تدل عليها كسرة التاء في محل جر مضاف إليه

افعل : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره  أنت

المضاف إلى ياء المتكلم قسمان : الأول هو صحيح الآخِر وما يُلحقُ به , والثاني معتلُّ الآخِر , وما يُلحق به ( المثنى وجمع المذكر السالم إذا حذفت نونُهما ) .

أولاً – حكم صحيح الآخِر وما يُلحق به إذا أُضيفا إلى ياء المتكلم ( إضافةً محضةً )

 و مباشرة ( بلا فصل بين المنادى وياء المتكلّم ) ما يأتي :

أ- وجوبُ النصب بفتحة مقدرة إن كان المنادى مفرداً حقيقياً ، أو جمعَ تكسير ، أو جمع مؤنث سالماً نحو : يا أخِي , و يا رجالِـي , و يا زميلاتِـي    

ب- يجوز في ( الياء ) المضاف إليه خمسةُ أوجهٍ أو لغاتٍ , على النحو الآتي ؛        

 ( مرتبة بحسب كثرة الاستعمال ) :

17-   حذف الياء مع بقاء الكسرة دليلاً عليها ( وهو الأكثر ) ؛ نحو :                

18-                يا أخِ , يا رجالِ , يا زميلاتِ .

19-   بقاء الياء مع سكونها ( وهو أقلّ من الأوّل ) , نحو :                               

20-    يا أخِيْ , و يا رجالِـيْ , و يا زميلاتِـيْ .

3- قلب الياء ألفاً ثم حذف الألف وإبقاء الفتحة دليلاً عليها ؛ نحو : يا أخَا (يا أخَ)

4- قلب الياء ألفاً وإبقاؤها وقلب الكسرة فتحة ؛ نحو : يا أخَا , يا رجالَا , يا زميلاتا

5- إثبات الياء محرّكة بالفتحة ؛ نحو : يا أخِيَ , و يا رجالِـيَ , و يا زميلاتِـيَ ..

( حكم يا ابنَ أمّ  و يا ابنَ عمّ )

    إذا أُضيف المنادى إلى اسم مضاف إلى ياء المتكلم وجب إثبات الياء , لأنّ الإضافةَ غير مباشر ؛ نحو : ( يا ابنَ أخِي ، و يا ابنَ خالي ) ، إلاَّ في ( يا ابن أُمِّي ، و يا ابن عَمِّي ) فتحذف الياء منهما تخفيفا ً( لكثرة الاستعمال ) وتُكسرُ الميم         - وهو الأكثر - أو تُفتح ؛

 فتقول : ( يا ابنَ أمِّ أَقْبِلْ- بالكسر- أو يا ابنَ أمَّ – بالفتح -) ، و ( يا ابنَ عَمِّ- بالكسر- أعنّي أو يا ابنَ عَمَّ – بالفتح - ) بكسر الميم أو فتحها . ويلحق بحكمه أيضاً نداء المؤنثة ؛

 نحو : ( يا ابنةَ أمِّ  و يا ابنة عمِّ – بالكسر- , أو يا بنتَ أمَّ  و يا بنتَ عمَّ - بالفتح - ) .

( حكمُ أب و أم )

        إذا كان المُنادى الصحيح هو كلمة ( أبٍ أو أمٍّ  ) جاز فيهما اللغاتُ الخمسُ السابقةُ , وجاز فيهما أيضاً حذفُ ياء المتكلّم والإتيانُ بتاء التأنيث , عوضاً عن الياء , مع بناء هذه التاء على الكسرة أو الفتحـة ؛ نحـو : ( يا أبـَتِ و يا أمـَّتِ ) بالكسـرة و( يا أبَتَ و يا أمَتَ ) بالفتحة  . ولا يجوز القولُ : ( يا أبتِي أو يا أمتِي ) ؛ لأنّ التاء عوض من الياء ولا يُجمع في النحو بين العِـوض والمعـوَّضِ منه إلّا في الشعـر للضرورة .

ثانياً – إذا كان المُنادى المضاف إلى ياء المتكلّم معتلّ الآخِر أو ملحقاً به , فحكمُه هو ما كان يجري عليه قبل النداء ؛ أي سكونُ آخر المضاف ( المنادى ) وبناء المضاف إليه ( ياء المتكلم ) على (الفتح ) دائماً ؛ وعلى التفصيل الآتي :

1- المقصور المضاف إلى ياء المتكلّم مثل ( فتى ) يُنادى بـ ( يا فتاْيَ )  بياء مفتوحة .

·         المنقوص المضاف إلى ياء المتكلّم مثل ( الدّاعِيْ ) يُنادى بـ ( يا داعِيَّ ) بياء مشددة مفتوحة

( من ادغام ياء المنقوص الساكنة مع ياء المتكلم المفتوحة ) .

3- المثنى , مثل ( عينَانِ ) المضاف إلى ياء المتكلّم يُنادى بـ ( يا عينَيَّ ) بياء مشددة مفتوحة

2-  ( من ادغام ياء المثنى الساكنة مع ياء المتكلم المفتوحة ) .

4- جمع المذكر السالم مثل ( مسلمون ) المضاف إلى ياء المتكلّم يُنادى

( يا مسلمِيَّ ) بياء مشددة مفتوحة ( من ادغام ياء جمع المذكر السالم الساكنة مع ياء المتكلم المفتوحة ) .

3-  الاسم المختوم بياء مشددة مثل ( كرسيّ ) يُنادى بـ ( يا كرسِيَّ ) بياء مشددة مفتوحة

( من حذف ياء ( كرسيّ ) الثانية المتحركة وإدغام يائه الأولى الساكنة مع ياء المتكلم المفتوحة ) .

( يا مسلمِيَّ ) بياء مشددة مفتوحة ( من ادغام ياء جمع المذكر السالم الساكنة مع ياء المتكلم المفتوحة ) .

5- الاسم المختوم بياء مشددة مثل ( كرسيّ ) يُنادى بـ ( يا كرسِيَّ ) بياء مشددة مفتوحة ( من حذف ياء ( كرسيّ ) الثانية المتحركة وإدغام يائه الأولى الساكنة مع ياء المتكلم المفتوحة ) .

( يا مسلمِيَّ ) بياء مشددة مفتوحة ( من ادغام ياء جمع المذكر السالم الساكنة مع ياء المتكلم المفتوحة ) .

21-     الاسم المختوم بياء مشددة مثل ( كرسيّ ) يُنادى بـ ( يا كرسِيَّ ) بياء مشددة مفتوحة ( من حذف ياء) كرسيّ ) الثانية المتحركة وإدغام يائه الأولى الساكنة مع ياء المتكلم المفتوحة ) .

 

حكم المندوب المضاف إلى ياء المتكلّم

- إذا نُدِبَ الْمُضافُ إلى ياءِ الْمُتَكَلِّمِ على لُغةِ مَن سَكَّنَ الياءَ في مثل ( ولدِيْ ) ,   قِيلَ فيه :

أ- ( وَا ولدِيَا , أو وا ولديَاه ) بفتْحِ الياءِ وإلحاقِ ألِفِ النُّدْبَةِ .

ب- ( وا ولدَا أو وا ولدَاهْ ) بحذْفِ الياءِ وإلحاقِ ألِفِ النُّدْبَةِ .

- وإذا نُدِبَ على لُغةِ مَن يَفْتَحُ الياءَ في ( ولدِيَ ) فيُقالُ : ( وَا ولدِيَا ) ليسَ إلاَّ.

- وإذا نُدِبَ على لُغةِ مَن يَحذِفُ الياءَ ويَستغنِي بالكسرةِ ، أو يَقْلِبُ الياءَ ألِفاً والكسرةَ فتْحَةً , ويَحْذِفُ الألِفَ ويَستغنِي بالفتْحَةِ ، أو يَقْلِبُها ألِفاً ويُبْقِيهَا , يُقالُ فيه :                ( وا ولدَا أو ولداه )   .                                         

وحاصل الكلام ؛ أنّه مع اختلاف لغات الياء , يجوز في المندوب المضاف إلى ياء المتكلّم وجهان اثنان فحسب , هما :

( وا ولدِيَا ) و ( وا ولدَا ) .

الترخيمُ أو نداءُ المُرخّم

الترخيم لغةً : هو ترقيقُ الصوت .

واصطلاحاً : - ( حذفُ آخرِ المُنادى المفردِ العلمِ أو النكرةِ المقصودة ) ؛ نحو :                  يا فاطمَةُ ← يا فاطمَ  , و يا أحمَدُ ← يا أحمَ , و يا معلمةُ ← يا معلمَ .. وهكذا . 

                                                     

أحكام الترخيم

أولاً - الشروط العامةُ

  يُشترط في المنادى المرخّم أنْ يكونَ عَلَماً أو نكرةً مقصودة , وأن لا يكونَ مُستغاثاً مجروراً , أو مندوباً , وأن لا يكونَ مضافاً أو شبيهاً بالمضاف , , وأنْ لا يكونَ مركّباً تركيباً إسناديّاً  أو تركيباً إضافيّاً , وأن لا يكونَ من الأسماءِ المبنيّة ؛ نحو : (حذامِ) .

ثانياً - الشروط الخاصة

المُنادى المرخّم قسمانِ :-

1- ما كانَ مؤنثاً بالهاء ( تاء التأنيث ) , جاز ترخيمُه مطلقاً , سواء أكانَ علماً كـ      ( فاطَمَة ) , أم نكرةً مقصودة كـ ( مُرضعَة ) , زائداً على ثلاثة أحرف أم غير زائد ؛ نحو : ( هبَة ) . فيُقالُ في ترخيمها : يا فاطمَ , يا مُرضعَ , يا هِبَ .

2- المُنادى المُجرّدُ من الهاء ( تاء التأنيث ) , وهذا القسمُ  لا يُرخّم إلّا بثلاثةِ شروط هي :

أ- أن يكونَ رُباعيّاً ؛ فلا يُرخّم مثل : زيد , هند , سَهل , لأنّها أسماءٌ ثلاثيّة .

ب- أن يكون علماً , نحو : أحمد , حارث , سعاد , زينب ؛ فلا يرخم مثل :        طالب أو قائم , قاعد .. , لكونها صفات وليست بأعلام .

جـ - أن لا يكونَ علماً مركّباً تركيباً إضافيّاً , نحو : عبد اللهِ , أمرؤ القيسِ , أو تركيباً اسنادياً , نحو : تأبّط شرّاً , فتحَ اللهُ  ..

    أمّا المركّبُ تركيباً مزجيّا فيجوز ترخيمُه , نحو : معديْكرب , بعلبكّ , فتُرخّم مثل هذه التراكيب بحذف عجزه , من نحو : يا معديْ , يا بعلَ  ..

الحرف المحذوف من المنادى المرخّم

1- المنادى المرخّم الذي يستوفي الشروط يحذف منه الحرفُ الأخير وحده , كما اتضح في الأمثلة السابقة  .

2- يحذف مع الحرف الأخير الحرفُ ما قبله إذا كان حرفَ مدّ   زائداً غيرَ أصليّ وكان رابعاً فأكثر ؛ نحو :   عِمْرَان , و خلدُوْن , ومنصُوْر , و مِسكِيْن ← يا عِمْرَ , و يا خلدُ , و يا منصُ , و يا مسكِ . وعليه ؛ فلا يُرخّم الآتي :

أ- إذا لم يكن ما قبل الأخير حرفَ مدّ مثل : فِرْعَوْن , غُرنَـيْق ( اسم طائر ) بل يقع الترخيم على الحرف الأخير فقط .فنقولُ : يا فرعَو  , يا غُرنَـي .

ب - إذا لم يكن حرفُ المدّ الزائد رابعاً  ؛ نحو : سعِيْد , ثمُوْد , بل  يقع الترخيم على الحرف الأخير فقط ؛ فنقولُ : يا سعِي  , يا ثمُو .

جـ - ما كان فيه حرفُ المدّ الرابع أصليّاً غير زائد , نحو : مُختَار و مُنقَاد , فلا يجوز حذفُ ذلك الحرف , فلا يُقال : يا مُخْتَ أو يا مُنقَ  , بل يرخّم بحذف الحرف الأخير فحسب , فنقول في ترخيمه : يا مُختا و يا مُنقا .

لغتا المنادى المرخّم

للمُنادى المرخّم لغتان هما :

الأولى - وتُسمّى ( لغةُ مَنْ ينتظرُ ) أي يظلُّ ما قبل الحرف المحذوف على حركته الأصلية ولا يُقطعُ عن المحذوف ؛ أي ( يُنوى المحذوف منه ) ؛ نحو :( يا فاطمَةُ ) نقولُ في ترخيمها :

 ( يا فاطمَ ) بفتح الميم لأنّها في الأصل مفتوحة . ومثله ( يا حارِثُ ) نقول : ( يا حارِ  ) بكسر الرّاء لأنها في الأصل مكسورة , وهكذا قِس عليهما .

الثانية - ( لغة مَنْ لا ينتظرُ ) أي يُقطع الحرفُ ما قبل الأخير عن المحذوف بعده , وتلحق به علامة البناء الضم ( لا يُنوى منه المحذوفُ ) ؛ نحو ( يا فاطمَةُ ) ترخّمُ   ( يا فاطمُ ) , و ( يا ح

التّرخيم للضرورة الشّعرية

قد يحذفُ للضرورة الشعريّة آخرُ الكلمة في غير النداء , بشرط أن تكونَ صالحة للنداء , كقول الشاعر :

لَنِعمَ الفَتى تَعشُو إلى ضَوْءِ نَارِهِ     طَرِيف بنُ مالٍ ليلةَ الجُوعِ والخَصَرْ

محلّ الشاهد : ( مالِ ) حيث رخّم الشاعرُ ( مالك ) من غير أن يكون منادى للضرورة الشعريّة ؛ لكون الاسم صالحاً للنداء .

ارثُ ) يرخّمُ ( يا حارُ ) بالضمّ .

أعرب ما ياتى :

- يا فاعل الخير لك الجنة                                  - يأيها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول

- يا مذنب اقلع عن الذنب                                  - يا أيها النبى جاهد الكفار والمنافقين

- يا مذنبا تب إلى الله                                       - يا رب الكعبة اغفر لنا

- ا طارق لا تقصر فى حقك                               - يا حكم المبارة احكم بالعدل

- يا أيها الرجل المعلم غيره-                                يا بائعون الأمانة كنز كبير    

 

 

 

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------كتاب النحو الحديث                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض


شكرا لتعليقك