pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 41 اسلوب الاختصاص

 

- أسلوب الاختصاص

* هو أسلوب يذكر فيه ضمير المتكلم (مفرد أو جمع ) غالبا أو المخاطب أحيانا وبعده اسم منصوب يسمى مختصا – مخصوصا  يأتى لتفسير الضمير

* الاسم المختص : يعرب مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص

يتمثل أسلوب الاختصاص باسم ظاهر وقع بعد ضمير دال على المتكلم (أنا، نحن) أو المخاطب (أنت، أنتم، أنتما)، يفيد قصر الحكم على بعض الأفراد  ]

الاسم بعد الضمير يسمى بالاسم المختص ويكون منصوباً دائماً

يخص الاسم المختص الضمير ويقيده ويزيل غموضه؛ وهذا سبب تسمية أسلوب الاختصاص بهذا الاسم

قاعدة أسلوب الاختصاص

ضمير (متكلم أو مخاطب) + اسم منصوب (مفعول به ))

ما أركان أسلوب الاختصاص؟

لأسلوب الاختصاص ثلاثة أركان، هي :

  1- الاسم المختص الواقع بعد الضمير: ويسمى أيضاً بالمخصوص يؤتى به لتقييد الضمير وتخصيصه

  2- الضمير الدال على المتكلم أو المخاطب: يأتي قبل الاسم المختص، وغالباً ما يكون دالاً على المتكلم، وأحياناً على المخاطب

 3- الفعل المحذوف وجوباً تقديره "أخص": يقدر وجوده قبل الاسم المختص، يأتي بمعنى "أخص، أعني، أقصد"

ما حالات الاسم المختص ؟

في الآتي ذكر لحالات الاسم المختص:  

 

أن يأتي الاسم المختص بعد ضمير المخاطب أو المتكلم، وهنا يجب بناؤه على النصب، وقد يأتي

 مقترناً بأل، نحو: أنتَ المحسنَ لا تتوانَ عن الإحسان

مضافاً، نحو: أنا طالبَ العلمِ لا أتأخر عن المذاكرة

قد يأتي الاسم المختص على لفظ (أي، أيّه) المتصلان بـ (هاء التنبيه)، وهنا يجب بناؤه على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف، و(الهاء) للتنبيه، على نحو

نحن أيُّها الصديقان نقضي الليل ساهرين

أنا أيتُها الطالبة حريص على شؤوني المدرسية

ما  إعراب أسلوب الاختصاص؟

يعرب الاسم المختص مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً، تقديره "أَخُصُّ".  

وفي الآتي أمثلة إعرابية لأسلوب الاختصاص

نحن سكانَ المدينةِ نميل إلى الترف

نحن : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

سكان : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف

المدينة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

نحن المواطنين نسعى جاهدين للرقي

نحن : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

المواطنين : مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم

أنتم أيها المعلمون ترتقون بالطلاب

أنتم : ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ

أيها : (أيُّ) اسم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره "أقصد"، و(الهاء) للتنبيه

المعلمون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم

 

حالات الاسم المختص:

 

حالات الاسم المختص

 

 

الأمثلة

 

المعرف بأل

1-  نحن التلاميذ أمل الأمة

2-   نحن المعلمين نقوم بدور كبير فى المجتمع

3-   أنا الطالب أحب العلم

   4 - نحن المصرين نخدم وطننا الغالى

 

المضاف إلى معرفة

1-  أنتم علماء الأمة تساهمون فى نشر الخير

2-   نحن أبناء الوطن ندافع عنه

3-  لنا معشر العرب مجد قديم

4-  أنا طالب العلم أمل الوطن فى المستقبل

 

بعد لفظ أيها للمذكر وأيتها للمؤنث

 

 

 

·        نحن أيها الشباب رجال المستقبل

·       علينا أيتها المعلمات تربية الصغار

·       بنا أيتها الأمهات تنهض البلاد

·       عليكم أيها المعلمون تربية النشء

 

ثالثا : نماذج في الإعراب

 

*لفظ ( أيها وأيتها  ) : يعربان مفعول به مبنى على الضم فى محل نصب على الاختصاص

والهاء : حرف تنبيه مبنى على السكون لامحل له من الإعراب

* ما بعدهما ( الشباب - المعلمات) نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة

 

  نحنُ – العُمالَ – نتقنُ عملَنا

- نحن :  ضمير منفصل مبني على الضم  في محل رفع مبتدأ

- العمال : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص أو أعني ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والجملة الاعتراضية لا محل لها من الإعراب

- نتقن : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن

- عملنا : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف . “نا” ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ

- نَحْنُ – مَعَاشِرَ الأَنْبِيَاءِ – لاَ نُورَثُ

نَحْنُ : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ

مَعَاشِر : مفعول به لفعل محذوف تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا،وهو مضاف

الأَنْبِيَاءِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

  والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية

لاَ: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب

نُورَثُ: فعل مضارع مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن)، والجملة الفعلية (لاَ نُورَثُ) في محل رفع خبر المبتدأ (نَحْنُ )

 

- أَنَا – أَيَّتُهَا الطَّالِبَةُ – أَسْعَى إِلَى العِلْمِ

أَنَا : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 

أَيَّةُ: مفعول به مبني على الضم في محل نصب، وفعله محذوف وجوبا تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا

هَا : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب

الطَّالِبَةُ : نعت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

 والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية

أَسْعَى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على لألف، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أَنَا

إِلَى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب

العِلْمِ : اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

 والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ

 

 

------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                    للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

أمثلة للتدريب

س استخرج الاسم المختص وأعربه فيما ياتى

نحن رجال الإسعاف ننقذ المصابين

عليكم شباب الأمة مسئولية كبيرة نحو الوطن

3-  انتم القضاء تقضون بالحق وتنصفون المظلوم

أنا الجندي أدافع عن الوطن

نحن معاشر الأنبياء لانورث وما تركناه صدقة

بنا أيها الجنود يصان الوطن

نحن أيتها الممرضات عملنا إنسانى

أنا الطبيب أعالج المرضى

  ملحوظة هامة :

   [ أيُّها ، أيَّتُها ] في أسلوب النداء تعرب منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به  

      مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا

 [ أيُّها ، أيَّتُها ] في أسلوب الاختصاص تعرب اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص]  ، والهاء حرف مبني للتنبيه .

 

سُبحانكَ اللهَ العظيم                                                                  

سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .

ك :  ضميرمبنى في محل جر بالإضافة .

الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .

العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .

 

 

-----------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                          للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

شكرا لتعليقك