pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 14لا النافية للجنس

  

لا النافية للجنس

·         هى حرف ناسخ يدخل على الجملة الاسمية فتعمل عمل إن فتصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها وتفيد نفى الخبر عن جميع افراد جنس المبتدأ

س1 : لماذا سميت لا النافية للجنس بهذا الاسم ؟

جـ : لأنها تفيد نفي خبرها عن جنس اسمها ، بمعنى أنه إذا قلنا : لا طالبَ علمٍ مقصرٌ ، فإننا نفيد نفي التقصير عن كل طالب علم  

و عندما نقول : لا رجلَ في الحفل ، فإننا ننفي وجود جنس الرجال كلياً في الحفل  

س2 : ما عمل لا النافية للجنس ؟

جـ : تدخل لا النافية للجنس على الجملة الاسمية وتعمل عمل إن وأخواتها فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها ولكن بشروط  

  شروط عمل لا النافية للجنس ثلاثة   

   أن يكون اسمها وخبرها المفرد نكرتين  1-   

مثل  

  لا شبابَ باقٍ - لا منافق محبوب  

أما إذا جاء اسمها معرفة فلا تعمل ووجب تكرارها  

  مثل : لا الشبابُ باقٍ ولا الجمال - لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح  

    2- ألاَّ يفصل بينها وبين اسمها أي فاصل 

 مثل : لا ماءَ في البيت ولا زادَ  

أما إذا فصل بينهما فاصل ، ألغي عملها ووجب تكرارها

مثل : لا في البيت ماءٌ ولا زادٌ  

 -   3- ألا تسبق بحرف جر [الباء] ، فإذا سُبِقَتْ بحرف جر فإن عملها يُلغى ، ويعرب الاسم بعدها اسم مجرور بالباء  

 مثل : المنافق بلا ضميرٍ

*فإن فقد شرطا من الشرطين الاولين الغى عملها ولزم تكرارها وإذا فقدت الشرط الثالث ودخل عليها حرف جر الغى عملها وجر ما بعدها بحرف الجر

أنواع اسم لا النافية للجنس لا النافية للجنس وإعرابه:

·         مفرد  ( يبنى على ما يرفع به )

·         مضاف  ( ينصب )                       3   - شبيها بالمضاف  ( ينصب )

نوع اسم لا النافية للجنس

إعرابه

المثال

خبرلا النافية للجنس

 

مفرد

يبنى على ما ينصب به

1-  لاصانع مهمل

2-  لافلاحين متهاونين

3-  لاسيدات غافلات

صانع

فلاحين

سيدات

 

مضاف

ينصب

لاصاحب مصنع مستغل

لاذاعلم بخيل بعلمه

لاربات بيوت مسرفات

لامالكى ارض مستبدون

صاحب

ذا

ربات

مالكى

 

3- شبيه بالمضاف

ينصب

لاطالبا علما مقصر

لاكاتبا شعرا جامد الحس

لامطيعا والديه محروم

 

 

طالبا

كاتبا

مطيعا

لاالمهملة ( الغير عاملة عمل إن)

 

الأسلوب

حكم لا

السبب

لاالاثرة تسيطر علينا ولا المصالح الشخصية

الإهمال والتكرار

تعريف الاسم

لابيننا متعطل ولا كسول

الإهمال والتكرار

تقديم الخبر على الاسم

هذا بلا شك سيحقق الأمل

الإهمال وجر الاسم بعدها

دخول حرف الجر عليها

 

يجوز حذف خبر لا النافية للجنس إذا فهم من السياق مثل انت ناجح ولا شك اى لاشك فى ذلك

يمكن دخول همزة الاستفهام على لا مثل الا رجل جالس معك؟

وتخالف ( لا )  ( إنّ ) في سبعة أوجه  

  أنّها لا تعمل إلّا في النكرات     1-

    2- أنّ اسمها إذا لم يكن عاملاً فإنّه يبنى ،وقد قيل يبنى لتضمنه معنى ( من ) الاستغراقية ، وقيل لتركيبه مع ( لا ) تركيب ( خمسةَ عشرَ ) ، وبناؤه على ما ينصب به لو كان معربا ، فيبنى على الياء في نحو قولنا : لا رجلَين في الدار ، لا راسبِين عندنا ، وعلى الكسر في

 نحو قولنا : لا طالباتٍ عندنا كسولاتٍ  

    3- إذا كان اسمها مفردا في نحو قولنا : ( لا رجلَ قائمٌ ) ، فخبرها ليس مرفوعا بها ، بل هو مرفوع باسمها ، أي أنّ عملها محصور في الاسم لا يتعداه الى الخبر ، على حين نجد ( أنّ ) هي التي تحدث النصب في الاسم والرفع في الخبر

    4- أنّ خبرها لا يتقدم على اسمها ، ولو كان ظرفا أو جارا

ومجرورا ، فلا نقول : لا في الدار رجلَ  

ويمكن مع ( إنّ ) القول : إنّ في الدارِ رجلاً  

    5- يجوز إلغاء عملها إذا تكررت نحو : " لاحولٌ ولا قوهٌ إلا بالله " ،

 ولنا فتح الاسمين : لا حولَ ولا قوةَ  

فالاثنان عاملتان ، ورفعهما : لا حولٌ ولا قوةٌ ، وهو مهملتان ، والمغايرة بينهما

( إعمال الأولى وإهمال  الأخرى ) : لا حولَ ولا قوةٌ إلا بالله ، لاحولٌ ولا قوةَ إلا بالله

وهذا بخلاف قول الشاعر   

إنّ محلاًّ وإنّ مرتحلاً         وإنّ في السَفر إذا مضوا مهلاً

فلا محيد عن النصب هنا ، فهنا تكررت ( إنّ ) وبقي عملها بخلاف ( لا ) )  

    6- يجوز مراعاة محلها مع اسمها قبل ذكر خبرها ، فترفع المعطوف والنعت ، لأن محلها مع اسمها هو الرفع ، فنقول : لا طالبَ كسولٌ عندنا ، لا رجلَ ولا امرأةٌ عندنا  

ولا يجوز هذا مع( إنّ ) واسمها فلا نقول : إنّ الطالبَ الكسولُ عندنا  

    7- يكثر حذف خبرها إذا  فُهمَ من السّياق

مثل : لاشكَّ ، لا ضيرَ ، لا بدَّ   

  الفرق بين لا النافية للجنس والنافية للوحدة  

   هناك فرق بين ( لا ) النافية للجنس، و( لا ) النافية للوحدة،

فالأولى تعمل عمل ( إنّ )  تنصب الأول وترفع الثاني، كقولك ( لا طالبَ علمٍ مذمومٌ  ) ) ،

والثانية تعمل عمل ( ليس )، ترفع الأول وتنصب الثاني ( لا رجلٌ قائما  ) ) 

  وفي المقام سؤال  

  

    ( لا ) النافية للجنس، معناها الدلالة على نفي الخبر عن جميع أفراد الجنس، على سبيل التنصيص، لا على سبيل الاحتمال،

 فتنفي الحكم عن جنس اسمها نصا أي لا تحتمل غير هذا المعنى، لأنّه يقصد بها النص على استغراق النفي لأفراد الجنس كله دون تركِ أحدٍ،

  

ومثال ذلك، ( لا رجلَ قائمٌ )،

 النفي هنا يكون صريحا في غرض واحد، لا احتمال معه، وكان المعنى، نفي القيام عن رجل فأكتر، أي نفيت القيام عن الجنس كله، فيقع على الفرد الواحد، وعلى الاثنين، وعلى الثلاثة، وما فوقها، ولا يسمح لفرد أو أكثر بالخروج من دائرته  

 

وامّا ( لا ) العاملة عمل ليس ، فليست نصا في نفي الجنس، لاحتمال نفي الواحد بها ونفي الجنس، فقولك ( لا رجلٌ قائما ) يحتمل هذا التركيب نفي القيام عن رجل واحد، ولم تكن نافيا للقيام عن رجلين أو أكثر،

أمثلة معربة

إعراب لا :   نافية للجنس حرف مبني على السكون لامحل له من الإعراب دائما

- المبنى على الفتح فى محل نصب    (المفرد وجمع التكسير)

   لا رجلَ في الدار :           رجل  : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .

     - لا رجالَ في الدار  :   رجال : اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح .

 

2 -   إذا كان اسم لا (مثنى -  جمع مذكر سالم) فإنه يبنى على الياء

 

  مثل :  لا رجلين في الدار     

  رجلين  : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه مثنى فى محل نصب

     - لا مهملين في الأسرة   

  مهملين : اسم لا النافية للجنس مبني على الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم فى محل نصب

3 -   إذا كان اسم لا (جمع مؤنث سالم) فإنه يبنى على الكسر

 

مثل :  لا  مهملاتِ في الأسرة   

 مهملاتِ  : اسم لا النافية للجنس مبني على الكسرفى محل نصب

اسم لا النافية للجنس المنصوب

1- أن يكون اسمها مضافاً ( يأتي بعده مضاف إليه نكرة فقط ) ، فإذا كان كذلك فإنه يجب أن يكون معربا منصوبا .

مثل : لا رجلَ سوءٍ محبوبٌ

 رجل :  اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة

لا رَجُلَيْ سوءٍ محبوبان    

  رجلي : اسمها منصوب   بالياء ؛ لأنه مثنى والنون حذفت للإضافة  .

لا مُهْمِلَيْ واجب  ناجحون

     مهملي : اسمها منصوب بالياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم والنون حذفت للإضافة  .

لا مهملاتِ واجب  ناجحات

  مهملات : اسم لا النافية للجنس منصوب بالكسرة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم .

 

(2) - أن يكون اسمها شَبيهاً بالمضاف وهو ما اتصل به شيء  يتمم معناه ، وهو معرب منصوب

وهو غالباً اسم مشتق منون [ اً ]  (اسم فاعل - اسم مفعول -  صيغة مبالغة ...)

مثل : لا بائعاً دينَه بدنياه رابحٌ . 

 بائعا   : اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة نصبه الفتحة لانه شبيه بالمضاف 

      - لا كريماً خلقُه مهان .   

 -  كريماً : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة       

ومثل : لا مذمومًا خلقه بيننا .    

 - مذموما : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة

1-لاحاسد محبوب             = لاحاسدالناس محبوب         = لاحاسدا للناس محبوب  =

2- لاطالب مهمل              = لاطالب علم مهمل            = لاطالبا للعلم مهمل

3- ذلك الكتاب لاريب فيه     =  لاعذر لمهمل                =  لامتفرقين اقوياء

 

إعراب لا سيما " :

1- يستعمل تركيب : " لاسيما " لتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم.

·         إعرابها : " لا "  في هذا التركيب هي " لا "  النافية للجنس

·         و" سيَّ "  اسمها منصوب بالفتحة ، والخبر محذوف دائماً تقديره : ( موجود).

3- " ما " المتصلة بكلمة : " سيما " يجوز أن تكون اسم موصول ، أو نكرة مبهمة ، أو زائدة ، وهي في الحالتين الأوليين مضاف إليه.

·         إذا كان ما بعد "  لاسيما " نكرة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف)

·         أو ينصب على أنه (تمييز للنكرة المبهمة ما) أو يجر على أنه (مضافإليه).

مثل :   أقدر المصريين ولا سيما وطني -  وطنياً .

 لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون لامحل له من الإعراب

سيُ  : اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة ؛ لأنه مضاف

ما : زائدة                      -  وطني : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو .

أقدر المصريين ولا سيما وطني  -  وطني : مضاف إليه مجرور .

ولاسيما وطنياً                  -  وطنياً : تمييز منصوب .

·         إذا كان ما بعد " لاسيما "  معرفة ، جاز أن يرفع (على أنه خبر لمبتدأ محذوف)

·          أو يجر (على أنه مضاف إليه) ولا يجوز نصبه.

مثل  : (أحب الأصدقاء ولاسيما خالدٌ " خالدٍ ").

6- يجب دخول الواو الاعتراضية و " لا " على " سيّما " واستعمالها بدونهما لا يصح في اللغة.


لا زيد قائم ولا علي.
لا : حرف نفي مهمل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
زيد : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
قائم : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.

لا في البيت رجلٌ ولا امرأةٌ.
لا : حرف نفي مهمل مبني على السكون لا محل له من الإعراب

في البيت : جار ومجرور، وشبه جملة متعلق بمحذوف خبر مقدم في محل رفع.
رجل : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة

لا رجلَ في البيت.
اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب، وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر لا في محل رفع

لا رجلين في البيت.
اسم لا النافية للجنس مبني على الياء في محل نصب، وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر لا في محل رفع.
لا مجدين فاشلون.
اسم لا النافية للجنس مبني على الياء في محل نصب، وفاشلون خبر لا مرفوع بالواو.
لا مجداتِ فاشلاتٌ.
اسم لا النافية للجنس مبني على الكسر في محل نصب "ويجوز بناء جمع المؤنث السالم على الفتح هنا". وفاشلات خبر لا مرفوع بالضمة الظاهرة.
لا بائعَ صحف موجود.
لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
بائع : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف.
صحف  : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
موجود  : خبر لا مرفوع بالضمة الظاهرة.
لا بائعي صحف موجودون.
اسم لا النافية للجنس منصوب بالياء.
لا بائعات صحف موجودات.
اسم لا النافية للجنس منصوب بالكسرة الظاهرة نيابة عن الفتحة.
لا ذا إيمان ضعيف.
اسم لا النافية للجنس منصوب بالألف.
والشبيه بالمضاف -سواء هنا أو في النداء كما سيأتي- هو الاسم الذي تأتي بعده كلمة تتمم معناه وتعطيه معنى الإضافة، وذلك بأن يكون ما بعده مرفوعا به، مثل:
لا كريما خلقه مكروه.
لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
كريما  : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة.

خلقه  : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة "وهي فاعل لصيغة المبالغة التي تعمل عمل اسم الفاعل" والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
مكروه  : خبر لا مرفوع بالضمة الظاهرة.
"فاسم لا هنا رفع اسما بعده، ومعنى الإضافة فيهما: لا كريم الخلق مكروه"

كتاب النحو الحديث                                                              للأستاذ / عبدالرحمن معوض

لا إله إلا الله.
ولك في الاسم الذي بعد إلا هنا وجوه على النحو التالي:
لا : نافية للجنس حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
إله : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب.
وخبر لا محذوف تقديره "موجود".
الله  : لفظ الجلالة:
1- مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه بدل من محل لا مع اسمها.
2- مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف "وتقدير الكلام: لا إله موجود "هو" إلا الله".
3- مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.

أ- أحب الكتب ولا سيما كتبُ الأدب.
أحب  : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا.
الكتب : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
الواو  : للاستئناف، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
لا  : النافية للجنس، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
سي  : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف، وخبر لا محذوف تقديره موجود.
ما  : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

كتب  : خبر لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره هو. والجملة من المبتدأ وخبره لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
الأدب  : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
"ويمكنك أن تعرب "ما" هنا نكرة بمعنى شيء، فتكون الجملة الاسمية بعدها في محل جر صفة لما" فأنت تعرب الاسم الذي بعدها هنا مرفوعا؛ لأن "ما" اسم موصول يحتاج لصلة، وهي هنا جملة اسمية، أو لأن "ما" نكرة والجملة بعدها صفة. سي معناها "مثل" والشائع في العربية استخدامها على صيغة المثنى: سي + سي = سيان؛ فكأن تقدير الجملة: أحب الكتب لا مثل الذي هو كتب الأدب

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                          للأستاذ / عبدالرحمن معوض

ب- أحب الكتب ولا سيما كتبَ الأدب.
لا : نافية للجنس، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
سي : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب لأنه غير مضاف ولا شبيه بالمضاف، وخبر لا محذوف تقديره موجود.

ما : حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
كتب : مفعول به لفعل محذوف تقديره: أعني أو أخص.
الأدب  : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
وهذا الإعراب على أن "سي" مفردة أي غير مضافة ولا شبيهة بالمضاف، وتقدير الكلام: أحب الكتب ولا مثلما أخص كتب الأدب، هذا إن كان ما بعد "لا سيما" معرفة، أما إن كان بعدها نكرة فإعرابه على التمييز.
ويرى ابن هشام أن حالة نصب الاسم الذي بعد "لا سيما" إنما ترجع إلى أنه مستثنى لأن "لا سيما" بمعنى إلا، مثل أحب الناس ولا سيما صديقا

  جـ- أحب الكتب ولا سيما كتبِ الأدب.
لا : نافية للجنس، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
سي : اسم لا منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف.
ما : حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
كتب  : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
الأدب  : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
وهذا الوجه أيسرها وأقربها إلى معنى الجملة؛ لأن تقدير الكلام هو: أحب الكتب ولا مثل كتب الأدب.

تدريب: أعرب الجمل التاية :

  1- "لا حول ولا قوة إلا بالله"                3-     {قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ}..
2  - {لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ}                      4-    - {لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ}..

 

 كتاب النحو الحديث                                                       للأستاذ / عبدالرحمن معوض  
شكرا لتعليقك