من دروس علم البديع :
1- التورية
التورية
من فنون البديع المعنوي، ويقال لها أيضا: الإيهام والتوجيه والتخيير، ولكن لفظة
التورية أولى في التسمية لقربها من مطابقة
المسمى، لأنها مصدر ورى بتضعيف الراء تورية، يقال: وريت الخبر:
جعلته
ورائي وسترته وأظهرت غيره، كأن المتكلم يجعله وراءه بحيث لا يظهر.
والتورية
في اصطلاح رجال البديع: هي أن يذكر المتكلم لفظا مفردا له
معنيان، قريب ظاهر غير مراد، وبعيد خفي هو المراد
هي لفظ يذكر له معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود (المورى به)
، والآخر بعيد خفي وهو المقصود والمطلوب (المورى عنه) ، وتأتي التورية في الشعر والنثر
.
وسميت التورية
بهذا الاسم ؛ لأن المتحدث بها يستر المعنى البعيد بالمعنى القريب
- فالتورية
تعطبنا المعنى من خلال حجاب .
·
وسر جمال التورية يرجع إلى :
·
1- القدرة على التلطف والخفاء ووصول الأديب فى ذلك إلى غايته
·
2- كما أنها
تحدث حركة ذهنية بارعة من انتقال الذهن من المعنى القريب غير المراد إلى المعنى
البعيد وهو المراد
·
3- فى التورية استغلال لثراء اللغة ودلالات الألفاظ
·
4- يتحقق جمال
التورية إذا كانت استجابة لموقف يستلزمها أو كانت غير متكلفة ولم تكن مجرد لعب
بالألفاظ دونما فائدة فى أداء الفكرةوالتعبير عن المشاعر
·
وشاعت التورية فى عصور الضعف اللغوى حين انصرف الأدباء إلى ألوان الصنعة الشكلية فى
الكلام متوهمين انها ضرورة لتزينة وتجميله
-------------------------------------------------------------------------------
كتاب البلاغة
السهلة الأستاذ / عبدالرحمن معوض
مثل
: 1- قال ابن نباتة المصرى :
النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى
كلمة الصدى لها معنيان معناه القريب غير المراد ( صدأ الحديد ) والمعنى البعيد المراد هو ( العطش ) فالبيت فيه تورية فى كلمة الصدى تثير الذهن من
الانتقال من المعنى القريب إلى البعيد
·
2- من الموشحات الاندلسية :
وروى النعمان عن ماء السماء كيف يروى مالك عن أنس
3- لاغرو إن حفظت أحاديث الهوى فهى الذكية
كلمة النعمان لها معنيان معناه القريب
غير المراد ( ملك
الحيرة ) والمعنى البعيد المراد هو ) نوع من الزهر
اسمه شقائق النعمان ) وكذلك ( ماء السماء لها معنيان القريب غير المراد
(جد الملك النعمان ) والمعنى البعيد المراد هو (
المطر )
-
كلمة الذكية فى البيت الثانى لها معنيان معناه القريب غير المراد ( سريعة الفطنة )
والمعنى البعيد المراد هو ( قوية الرائحة )
-
3- قال ابن دنيال
-
وكان يبيع الكحل ويعالج
العيون فى مصر قديما :
يا سائلى عن حرفتى فى الورى يا ضيعتى فيهم وإفلاسى
ما حال من درهم إنفاقه يأخذه
من أعين الناس
-
كلمة من أعين الناس لها معنيان معناه القريب غير المراد
-
( انه يأخذه من علاج عيون
الناس ) والمعنى البعيد المراد هو
-
(يأخذه بصعوبه كأنه يخرجه من أعين الناس )
قال الشاعر نصير الدين الحمامي :
أبيات شعرك
كالقصور ولا قصور بها يعوق
ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق
-
كلمة رقيق لها معنيان معناه القريب غير المراد
-
( الرق والعبودية ) والمعنى البعيد المراد هو (
الرقة واللطف )
-
قال الأخطل :
-
كيف
يشكو من الظمأ من له هذه العيون
-
كلمة العيون لها معنيان معناه
القريب غير المراد
-
( عيون الماء ) والمعنى البعيد المراد هو
-
( عين الناس
)
·
قول الشبراوي :
·
كرر على سمعى أحاديث نيلها فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
سائله : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء
" ، ليس المراد
الثاني
بعيد وهو " سائل العطاء " وهو المراد .
نهراً : لها معنيان الأول قريب وهو " نهر
النيل " ، ليس المراد .
الثاني
بعيد وهو " الزجر والكف " وهو المراد .
·
قال الشاعر :
·
أيها المعرض عنا حسبك الله تعال
تعالى : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا
" ، ليس المراد
الثاني
بعيد وهو " طلب الحضور " وهو المراد .
·
قال حافظ مداعبا شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
(شوقى) المعنى القريب شدة الشوق غير مقصود
المعنى البعيد اسم الشاعر وهو المقصود
·
فرد عليه شوقي قائلا :
وحملت إنسانا وكلبا أمانة فضيعها الإنسان
والكلب حافظ .
(حافظ) صانها غير مقصود (حافظ) اسم الشاعر وهو المقصود
* قال الشاعر:
وقالت رح بربك من أمامي فقلت لها
بربك أنت روحي
- التورية
في كلمة "روحي" ومعناها القريب "اذهبي" والمعني البعيد "
نفسي" وهو المقصود
* * قال الشاعر:
كأنَّا للمجاورة اقتسمنا فقلبي جارهم والدمع جاري
- التورية
في كلمة "جاري" ومعناها القريب "المجاورة" أما المعني البعيد
"منسكب ومستمر" وهو المقصود
* قال الشاعر:
لا برحت مصر أحق بيوسف
من الشام لكنَّ الحظوظ تقسم
- التورية
في كلمة "يوسف"ومعناها القريب"سيدنا
يوسف عليه السلام"أما المعني البعيد والمقصود "يوسف:القائد صلاح الدين الأيوبي".
* قال الشاعر:
كانوا علي حذر من أعدائهم فسهرت سيوفهم ولم تسترها الجفون .
- التورية
في كلمة " الجفون "ومعناها القريب
" ما يحيط بالعين "أما معناها البعيد والمقصود " جراب السيف
".
·
قال نصير الدين الحمامي :-
جودا لسجع بالمديح علي علاكم سرمدا
فالطير أحسن ما تغرد عندما يقع الندي
- التورية
في كلمة " الندي " ومعناها القريب
" ما يسقط من بلل أخر الليل "والقرينة كلمة " الطيور والتغريد والوقوع
" أما المعني البعيد والمقصود " الجود والكرم " .
* قال الشاعر:
- إذا كنت شريفا فاسع ولا تعتمد
علي جدك .
- التورية
في كلمة " جد " ومعناها القريب "أبو الأب أو أبو الأم " أما المعني
البعيد والمقصود " الحظ
* قال الشاعر:
ورومية يوما دعتني لوصلها ولم
أك من وصل الغواني بمحروم
فقالت فدتك النفس ما الأصل إنني أروم وصالا
منك فقلت لها رومي
- التورية
في كلمة " رومي " ومعناها القريب "
أنه من بلاد الروم " أما المعني البعيد والمقصود اطلبى
* قال الشاعر:
اطلبي شاهدت آثار المصريين فهل رأيت
شيئًا من القصور ؟
- التورية
في كلمة " القصور " ومعناها القريب " المباني والمنازل " أما معناها
البعيد والمقصود " التقصير والعجز ".
* قال الشاعر:
- كيف لا أشكر الجزارة ما عشت و
أهجر الآدابا
وبها صارت الكلاب ترجيني وبالشعر
كنت أرجو الكلاب .-
التورية في كلمة "الكلاب" فالمعنى القريب
"الحيوانات" والمعنى البعيد "لئام الناس" وهو المقصود .
* قال الشاعر:
- لله إن الشهد يوم فراقهم ما لذ لي فالصبر كيف يطيب
- التورية
في كلمة "الصبر" فالمعنى القريب "نبات الصبار" والقرينة كلمة
"الشهد" أما المعنى البعيد هو "الصبر والعزاء" وهو المراد .
* قال الشاعر :
يا عاذلي فيه قل لي إذا بدا كيف أسلو
يمر بى كل وقت وكلما مر يحلو
- التورية
في كلمة "مر" فالمعنى القريب " المرارة " والقرينة على ذلك كلمة
" يحلو " أما المعنى البعيد والمقصود هو " مرور الوقت ".
ومن أمثلة
التورية قول سراج الدين الوراق :
أصون أديم وجهي عن أناس
لقاء الموت عندهم الأديب
ورب
الشعر عندهم بغيض ولو وافى به لهم حبيب
فالتورية في لفظة حبيب
ولها معنيان :
أحدهما المحبوب، وهذا هو المعنى القريب الذي يتبادر إلى الذهن أول وهلة
بسبب التمهيد له بكلمة بغيض
والمعنى الثاني
اسم أبي تمام الشاعر وهو حبيب بن أوس، وهذا هو المعنى البعيد الذي أراده الشاعر
ولكنه تلطف فورى عنه وستره بالمعنى القريب
يا
عاذلي فيه قل لي إذا بدا كيف أسلو؟
يمر بي
كل وقت وكلما مر يحلو
فالتورية هنا
كلمة مر ولها معنيان
يحلو وهذا أحدهما أنها مأخوذة من المرارة وهو المعنى القريب بدليل مقابلتها بكلمة المعنى
القريب الظاهر غير مراد، والمعنى الثاني أنها مأخوذة من المرور، وهذا هو المعنى
البعيد الذي يريده الشاعر
ومنها كذلك قول
بدر الدين الحمامي :
جودوا لنسجع
بالمديح على
علاكم سرمدا
فالطير أحسن ما
تغرد عند ما يقع الندى
فالتورية هنا في
كلمة الندى فمعناها القريب الظاهر غير المراد حبات الندى والمعنى البعيد المراد هو
الكرم والجود
مما ورد منها في
القرآن الكريم قوله تعالى: " وهو الذي يتوفاكم
بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار"
فلفظة التورية في الآية الكريمة هي جرحتم ولها معنيان
أولهما قريب ظاهر
غير مراد وهو إحداث تمزق في الجسم، والثاني بعيد خفي مراد وهو ارتكاب الذنوب
واقترافها
·
قال الشاعر :
·
قالوا
اتخذ لك خادما فأجبتهم أنى يكون لناظم الشعر الرقيق
قالوا التمس طيب عيش قلت لا يرجى لرب اللفظ والمعنى الدقيق
التورية في كلمة" الدقيق"ومعناها القريب " دقة المعني"أما
المعني البعيد والمقصود " الدقيق"
التورية في كلمة "الرقيق"
ومعناها القريب "رقة الشعر وسهولته"أما المعني البعيد هو "الخادم والعبد"وهو
المقصود
ومن الأمثلة
السابقة تتضح حقيقة التورية وأنها تتمثل دائما في لفظ مفرد له معنيان ظاهر
غير مراد، وبعيد خفي هو المراد
ومن الأمثلة
السابقة تتضح حقيقة التورية، وأن القصد من لفظ التورية أن يكون مشتركا بين معنيين: أحدهما قريب ودلالة اللفظ عليه ظاهرة، والآخر بعيد ودلالة اللفظ عليه
خفية، فيريد المتكلم المعنى البعيد
الأمثلة :
(١)
قال سراج الدين الورّاق :
أصون أديم وجهى عن أناس |
|
لقاء الموت عندهم الأديب |
وربّ الشعر عندهم بغيض |
|
ولو وافى به لهم حبيب |
(٢) وقال نصير
الدين الحمّامى :
أبيات شعرك كالقص |
ور ولا قصور بها يعوق |
|
ومن العجائب لفظها |
حرّ ومعناها رقيق |
(٣) وقال
الشّابّ الظريف :
تبسّم ثغر اللّوز عن طيب نشره |
وأقبل فى حسن يجلّ عن الوصف |
|
هلمّوا إليه بين قصف ولذّة |
فإنّ غصون الزّهر تصلح للقصف |
كتاب البلاغة السهلة
للأستاذ / عبدالرحمن معوض
االتوضيح :
كلمة
«حبيب» فى المثال الأول لها معنيان : أحدهما المحبوب وهو المعنى
القريب الذى يتبادر إلى الذهن بسبب التمهيد له بكلمة «بغيض».
والثانى
اسم أبى تمام الشاعر وهو حبيب بن أوس ، وهذا المعنى بعيد ، وقد أراده الشاعر ولكنه
تلطف فورّى عنه وستره بالمعنى القريب.
وكلمة «رقيق»
فى المثال الثانى لها معنيان : الأول قريب متبادر وهو العبد المملوك وسبب تبادره
إلى الذهن ما سبقه من كلمة «حرّ». والثانى بعيد وهو اللطيف السهل. وهذا هو الذى
يريده الشاعر بعد أن ستره فى ظل المعنى القريب.
وكلمة «القصف» فى المثال الثالث معناها القريب الكسر ، بدليل تمهيده لهذا المعنى
بقوله «فإن غصون الزهر» ومعناها البعيد اللعب واللهو ،
وهذا هو المعنى الذى قصد إليه الشاعر بعد أن احتال فى إخفائه ويسمى هذا النوع من
البديع تورية ، وهو فنّ برع فيه شعراء مصر والشام فى القرن السابع والثامن من
الهجرة ، وأتوا فيه بالعجيب الرائع الذى يدل على صفاء الطبع والقدرة على اللعب
بأساليب الكلام.
القاعدة :
التّورية أن يذكر المتكلّم لفظا مفردا له معنيا
، قريب ظاهر غير مراد ، وبعيد خفىّ هو المراد.
أنواع
التورية :
والتورية أربعة أنواع : مجردة
، ومرشحة ، ومبينة ، ومهيأة.
١ - التورية المجردة: وهي
التي لم يذكر فيها لازم من لوازم المورى به، وهو المعنى القريب، ولا من لوازم
المورى عنه، وهو المعنى البعيد.
وأعظم أمثلة هذا
النوع قوله تعالى :
الرحمن على العرش استوى فكلمة التورية هي استوى
والاستواء، كما يقول الزمخشري، على
معنيين: أحدهما الاستقرار في المكان، وهو المعنى القريب المورى به غير المقصود، والثاني الاستيلاء والملك، وهو المعنى البعيد المورى عنه، وهو
المراد، لأن الحق سبحانه منزه عن المعنى الأول. ولم يذكر من لوازم هذا أو ذاك شيء،
فالتورية مجردة بهذا الاعتبار.
ومن هذا النوع قول
النبي صلى الله عليه وسلم في خروجه إلى بدر، وقد قيل له :
ممن أنتم ؟ فلم يرد
أن يعلم السائل، فقال من ماء ، وأراد : أنا
مخلوقون من ماء فورى عن الحقيقة بكلمة من ماء وماء الثانية اسم قبيلة من قبائل
العرب
2
- والتورية المرشحة : هي التي
يذكر فيها لازم المورى به، وهو المعنى القريب، وسميت مرشحة لتقويتها بذكر لازم
المورى به. ثم تارة يذكر اللازم قبل لفظ التورية وتارة بعده، فهي بهذا الاعتبار قسمان:
أ فالقسم الأول منها: هو ما ذكر لازمه قبل لفظ التورية
وأعظم أمثلته قوله
تعالى : "والسماء
بنيناها بأيد " فإن قوله:
بأيد يحتمل اليد الجارجة، وهذا هو المعنى القريب المورى به، وقد ذكر من لوازمه على
جهة الترشيح البنيان ، ويحتمل القوة وعظمة الخالق، وهذا هو
المعنى البعيد المورى عنه، وهو المراد لأن الله سبحانه منزه عن المعنى الأول.
ومنه قول يحيى بن
منصور من شعراء الحماسة:
فلما نأت
عنا العشيرة كلها أنخنا فحالفنا السيوف على الدهر
فما
أسلمتنا عند يوم كريهة ولا نحن أغضينا الجفون على وقر
فالشاهد لفظة الجفون فإنها تحتمل جفون العين، وهذا هو المعنى القريب المورى به، وقد تقدم
لازم من لوازمه على جهة الترشيح وهو
الإغضاء لأنه من لوازم العين، وتحتمل أن تكون جفون السيوف أي أغمادها، وهذا هو
المعنى البعيد المراد المورى عنه.
ب - والقسم الثاني: هو ما
ذكر لازم المورى به بعد لفظ التورية.
ومن أمثلته اللطيفة
قول الشاعر:
مذ همت من وجدي في خالها ولم أصل منه إلى اللثم
قالت قفوا واستمعوا ما جرى خالي
قد هام به عمي
فلفظة التورية هنا خالها فإنها
تحتمل خال النسب وهو المعنى القريب المورى به وقد ذكر لازمه بعد لفظ التورية على
جهة الترشيح وهو العم ، وتحتمل أن تكون الشامة السوداء التي تظهر
غالبا في الوجه وتكون علامة حسن، وهذا هو المعنى البعيد الخفي المورى عنه.
٣ - التورية المبينة: وهي ما
ذكر فيها لازم المورى عنه قبل لفظ التورية أو بعده. فهي بهذا الاعتبار قسمان:
أ- فالقسم الأول : ما ذكر لازم المورى عنه قبل لفظ التورية، واستشهدوا عليه بقول البحتري :
ووراء تسدية الوشاح ملية بالحسن تملح في القلوب وتعذب
فالشاهد هنا في تملح
فإنه يحتمل أن يكون من الملوحة التي هي صد العذوبة، وهذا هو المعنى القريب المورى
به وغير المراد، ويحتمل أن يكون من الملاحة التي هي عبارة عن الحسن، وهذا هو
المعنى البعيد المورى عنه وهو المراد. وقد تقدم من لوازمه على التبيين ملية بالحسن
ومن أحسن الشواهد على
هذا القسم قول شرف الدين بن عبد العزيز:
قالوا: أما في جلق نزهة تنسيك
من أنت به مغرى
يا عاذلي دونك من لحظه سهما ومن عارضه سطرا
الشاهد هنا في موضعين
وهما السهم وسطر فإن
المعنى البعيد هما الموضعان المشهوران بمتنزهات دمشق، وذكر النزهة بجلق قبلهما هو
المبين لهما، وأما المعنى القريب غير المراد فسهم اللحظ وسطر العارض.
ب- والقسم
الثاني، من التورية المبينة: هو الذي
ذكر فيه لازم المورى عنه بعد لفظ التورية. ومن أمثلته البديعة قول الشاعر:
أرى ذنب السرحان في الأفق طالعا فهل ممكن أن الغزالة تطلع؟
فالبيت فيه توريتان
إحداهما ذنب السرحان فإنه
يحتمل أول ضوء النهار، وهذا هو المعنى البعيد المورى عنه، وهو مراد الشاعر، وقد بينه بذكر لازمه بعده بقوله: طالعا ويحتمل
ذنب الحيوان المعروف وهو الذئب أو الأسد، وهذا هو المعنى القريب المورى به
والتورية الثانية في الغزالة
فإنه يحتمل أن يكون المراد بها الشمس، وهذا هو المعنى البعيد المورى
عنه، وهو مقصود الشاعر وقد بينه بذكر لازمه بعد بقوله :
تطلع ويحتمل
أن يكون المراد بها الغزالة الوحشية المعروفة، وهذا هو المعنى القريب المورى به
والذي لم يقصده الشاعر.
٤ - التورية المهيأة: وهي
التي لا تقع فيها التورية ولا تتهيأ إلا باللفظ الذي قبلها، أو باللفظ الذي بعدها،
أو تكون التورية في لفظين لولا كل منهما لما تهيأت التورية في الآخر. فالمهيأ على
هذا الاعتبار ثلاثة أقسام.
أ - فالقسم الأول من التورية المهيأة : هو الذي تتهيأ فيه التورية من قبل واستشهدوا على ذلك بقول ابن سناء الملك يمدح الملك المظفر صاحب حماة :
وسيرك فينا سيرة عمرية فروحت عن قلب وأفرجت عن كرب
وأظهرت فينا من سميك سنة فأظهرت ذاك الفرض من ذلك الندب
فالشاهد هنا في الفرض والندب وهما يحتملان أن يكونا من الأحكام الشرعية، وهذا هو المعنى القريب
المورى به، ويحتمل أن يكون الفرض بمعنى العطاء والندب صفة الرجل السريع في قضاء
الحوائج الماضي في الأمور، وهذا هو المعنى البعيد المورى عنه. ولولا ذكر السنة لما تهيأت التورية فيهما ولا فهم من الفرض والندب الحكمان الشرعيان
اللذان صحت بهما التورية
ب- والقسم الثاني من التورية
المهيأة: هو الذي تتهيأ فيه التورية بلفظة من بعده. ومن أمثلته نثرا قول الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في الأشعث
بن قيس: إنه كان يحوك الشمال باليمين ،
فالشمال يحتمل أن يكون جمع شملة وهي الكساء يشتمل
به، وهذا هو المعنى البعيد المورى عنه، ويحتمل أن يراد بها الشمال التي هي إحدى
اليدين ونقيض اليمين، وهذا هو المعنى القريب المورى به. ولولا ذكر اليمين بعد
الشمال لما تنبه السامع لمعنى اليد.
ومن هذا النوع من
التورية المهيأة شعرا قول الشاعر:
لولا التطير بالخلاف وأنهم قالوا: مريض لا يعود مريضا
لقضيت نحبي في جنابك خدمة لأكون مندوبا قضى مفروضا
لأحكام الشرعية، وهو
المعنى القريب المورى به ولولا ذكر «المفروض» بعده لم
يتنبه السامع لمعنى المندوب، ولكنه لما ذكر تهيأت التورية بذكره.
ج - والقسم الثالث من التورية
المهيأة : هو الذي تقع التورية فيه في لفظين لولا كل منهما
لما تهيأت التورية في الآخر واستشهدوا
على ذلك بقول عمر بن أبي ربيعة:
أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك
الله كيف يلتقيان؟
هي شامية إذا ما استقلت وسهيل إذا استقل يماني
وموضع الشاهد هنا هو الثريا وسهيل ، فإن الثريا يحتمل أن
يكون الشاعر أراد بها بنت علي بن عبد الله بن الحارث بن أمية الأصغر، وهذا هو
المعنى البعيد المورى عنه وهو المراد، ويحتمل أن يكون أراد بها نجم الثريا، وهذا
هو المعنى القريب المورى به و سهيل
يحتمل أيضا أن يكون سهيل بن عبد الرحمن بن عوف وقيل كان رجلا مشهورا
من اليمن، وهذا هو المعنى البعيد المورى عنه، ويحتمل أن يكون النجم المعروف بسهيل،
وهذا هو المعنى القريب المورى به. ولولا ذكر الثريا التي هي النجم لم يتنبه السامع لسهيل. وكل واحد منهما صالح للتورية.
ومما ينبغي التنبيه
إليه في هذا المقام أن التورية هنا لا تصلح أن تكون مرشحة ولا مبينة؛ لأن الترشيح
والتبيين لا يكون كل منهما إلا بلازم
سر جمال التورية :
تعمل
على جذب الانتباه وإيقاظ الشعور وإثارة الذهن ونقل إحساس الأديب
تدريبات على التورية :
1- سأل
واحد صديقه : أين أبوك ؟
فقال
: (في الفرن). فقال : (حماه الله) !
2- قال الشاعر :
وما الشعر إلا روضة راق حسنها ولا
سيما إن كان قد وقع الندى
3- قال سراج الدين
الوراق :
وقفت بأطلال الأحبة سائلا ودمعى يسقى ثم عهدا ومعهدا
زمن عجبى أنى أروى ديارهم وحظى حين أسألها الصدى
4- قال الشاعر :
أقول وقد شنواإلى
الحرب غارة دعونى فإنى آكل العيش بالجبن
5- إن الليمون لا
يباع بعد العصر
6-- قال ابن نباتة المصرى :
قل لمن بالغ فى
الفخار بما قد
حواه من حطام قد تيسر
أنت فخار بدنياك ولا
بد للفخار من أن ينكسر
7- حظيت يا عود الآراك بثغرها * ما خفت مني يا آراك أراك
لو كان غيرك يا سواك قـتـلته * ما فاز منها يا سِواك سِـواك.
تدريبات
1- وضح التورية فى كلّ مثال من الأمثلة التالية
:
(١)
قال سراج الدين الورّاق :
كم قطع الجنود من لسان |
قلّد من نظمه النحورا |
|
فها أنا شاعر سراج |
فاقطع لسانى أزدك نورا |
__________________
(١)
قطع لسان الشاعر : أسكته بعطاياه عن هجائه ، ولسان السراج : فتيله.
(٢) وقال :
يا خجلتى وصحائفى سود غدت |
وصحائف الأبرار فى إشراق |
|
ومؤنّب لى فى القيامة قال لى |
أكذا تكون صحائف الورّاق؟ |
(٣) وقال أبو
الحسين الجزار :
كيف لا أشكر الجزارة ما عشت |
حفاظا وأهجر الآدابا ؟ |
|||
وبها صارت الكلاب ترجيّ |
نى وبالشّعر كنت أرجو الكلابا أ |
|
||
(٤) وقال بدر
الدين الذهبىّ :
كتاب البلاغة السهلة
للأستاذ / عبدالرحمن معوض
رفقا بخلّ ناصح |
|
أبليته صدّا وهجرا |
وافاك سائل دمعه |
فرددته فى الحال نهرا |
(٥) وقال :
يا عاذلى فيه قل لى |
إذا بدا كيف أسلو؟ |
|
يمرّ بى كل وقت |
وكلّما مرّ يحلو |
(٦) وقال :
ورياض وقفت أشجارها |
وتمشّت نسمة الصّبح إليها |
|
طالعت أوراقها شمس الضّحا |
بعد أن وقّعت الورق عليها |
(٧) وقال الشاب الظريف :
قامت حروب الدهر ما |
|
بين الرّياض السّندسيّه |
وأتت بأجمعها لتغ |
زو روضة الورد الجنيّه |
|
لكنها انكسرت لأنّ |
الورد شوكته قويّه |
(٨) وقال نصير الدّين الحمّامى
:
جودوا لنسجع بالمديح |
على علاكم سرمدا |
|
فالطير أحسن ما تغرد |
عند ما يقع الندى |
(9) وقال ابن الظاهر :
شكرا لنسمة أرضكم |
كم بلّغت عنّى تحيه |
|
لا غرو إن حفظت أحا |
|
ديث الهوى فهى الذّكيّة |
--------------------------------------------------------------------------------
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء