الباب الثانى : -
الإعراب والبناء
أولا المعرب : هو الذى يتغير ضبط آخره بتغير موقعه فى الجملة
مثال : 1 - الطالب مجتهد
2- إن الطالب مجتهد 3-
سلمت على الطالب المجتهد
فنلاحظ أن كلمة الطالب تغير ضبط آخرها بسبب تغير
موقعها فى الجملة فهى فى المثال الأول مرفوعة لأنها مبتدأ وفى المثال
الثانى منصوبة لأنها اسم إن وفى المثال
الثالث مجرورة لأنها جاءت بعد حرف الجر
على فهى كلمة معربة
ثانيا المبنى : هو الذى يلزم آخره حالة واحدة مهما تغير موقعه فى الجملة
.
مثال : 1 - هذا طالب نشيط 2- إن هذا طالب نشيط
3 - سلمت على هذا الطالب النشيط
فنلاحظ أن كلمة هذا لم يتغير ضبط آخرها مهما تغير موقعها
فى الجملة ( مبتدأ – اسم إن – اسم مجرور ) فهى كلمة مبنية .
المعرب والمبنى من الأسماء
الأصل فى الأسماء أن تكون معربة وبعضها مبنى و البناء لزوم الكلمة حالة واحدة ؛ أي أن آخر الكلمة يلزم علامة واحدة لا تتغير
بتغير العوامل، على عكس ما عرفنا في الإعراب والأسماء المبنية هى :
والكلمات المبنية ثلاثة أنواع هي :
أ- كل الحروف.
ب- بعض الأفعال.
ج- بعض الأسماء
النوع الأول :
الحروف كلها مبنية ، وهي لا محل لها من
الإعراب ؛ أي أنها لا تتأثر بالعوامل ، ومعنى ذلك أنها لا تحتل موقعا من الجملة ،
فلا تكون فاعلا أو مفعولا أو تمييزا أو غير ذلك ،
ولعلك تذكر أن النحاة يعرفون الحرف بأنه ما دل
على معنى في غيره ، أي أنه ليس له معنى مستقل يقتضي أن يكون له موقع في الجملة
تنتج عنه حالة إعرابية ،
وهذا هو
معنى قولنا : إن الحرف لا محل له من الإعراب، وسواء أكان الحرف عاملا في غيره أم
غير عامل فهو دائما مبني، فنقول :
هل حضر
زيد ؟ - حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من
الإعراب.
ما جاء علي : - حرف
نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
اكتب بالقلم
: - حرف
جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
يا علي : - حرف
نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
إن زيدا قائم
: - حرف
توكيد ونصيب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
{يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا
فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} اسم موصول مبني على السكون في محل رفع؛ لأنه
فاعل للفعل "يسبح".
ما أكلت اليوم ؟ - اسم استفهام مبني على
السكون في محل نصب مفعول به للفعل بعده
ما أجمل السماء ! - اسم تعجب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ،
والجملة الفعلية بعده خبر.
وهكذا في الحروف جميعها.
ثم لننظر
في الأسئلة الآتية :
1- هل حضر علي ؟
2- متى حضر علي ؟
3- مَن حضر اليوم
؟
كلمة "هل " حرف استفهام لا محل
له من الإعراب.
وكلمة "متى " اسم استفهام مبني على
السكون في محل نصب ظرف زمان.
وكلمة "من " اسم استفهام مبني
على السكون في محل رفع مبتدأ.
ومعنى ذلك أن كلمات الاستفهام ليست نوعا واحدا؛ فقد تكون حرفا أو اسما، وهي
حين تكون اسما لا تكون في موقع إعرابي
واحد، فقد تكون في محل رفع أو نصب أو جر.
فأنت ترى إذن أن تحديدك لنوع الكلمة يترتب عليه فهمك لموقعها ولوظيفتها في الجملة
ولعلاقتها بالكلمات الأخرى مما يهديك في النهاية إلى المعنى المقصود، وهو الغاية
الأساسية للدارسة النحوية
ملحوظة : يخطئ بعض الدارسين حين يستعمل في دراسة النحو
كلمة "أداة"، فيقول: أداة استفهام أو أداة نفي أو أداة شرط، وذلك كله
خطأ؛ لأن الكلمة العربية -كما حددها النحاة- ليس فيها أداة، وإنما هي اسم أو فعل
أو حرف ليس غير، ولو أنك أعربت الأمثلة الأخيرة وقلت عن "هل أداة ما استطعت
أن تعرف موقعها من الإعراب والبناء -
ففي حالة البناء نقول:
مبني على الضم.
مبني على الكسر.
مبني على الفتح.
مبني على السكون.
وفي حالة الإعراب
لا بد أن نذكر كلمة مرفوع أو منصوب أو مجرور أو مجزوم فنقول:
مرفوع بالضمة.
منصوب بالفتحة.
مجرور بالكسرة.
مجزوم بالسكون .
حالة
الكلمة "الإعراب والبناء":
والكلمة المعربة هي الكلمة التي يتغير
آخرها لتغير العامل، أما الكلمة المبنية فهي التي لا يتغير آخرها مهما يتغير عليها من عوامل.
مثلا:
حضر زيدٌ - حضر هذا الطالب
رأيتُ زيدًا
- رأيت هذا
الطالب
مررتُ بزيدٍ
-
مررت بهذا الطالب
كلمة "زيد"
تغير شكل آخرها لتغير العوامل التي هي "حضر - رأيت - مررت
بـ" وهي بذلك كلمة معربة، على حين بقيت كلمة "هذا" دون تغيير رغم تغير العوامل نفسها؛ فهي
إذن كلمة مبنية.
وكل كلمة لا تخرج عن حالة من هاتين الحالتين؛ فهي إما مبنية وإما معربة، وليست
هناك حالة ثالثة، كما أن الكلمة لا تكون مبنية ومعربة في وقت واحد.
الأمثلة |
الأسماء المبنية |
المتكلم – المخاطب والغائب – المتصلة والمنفصلة – الظاهرة والمستترة أنا – هو – أنت – كتبت –
استمعوا - له – فيه – عليه |
الضمائر |
هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – تلك أولئك
ماعدا ( هذان و هاتان ) فهما
معربتان و يعربان إعراب المثنى
|
أسماء الإشارة |
كلها مبنية ما عدا ( اللذان – اللتان )
فهما معربتان يعربان إعراب المثنى الذى – التى – الذين – الاتى – الائى – من – ما وغيرها |
الأسماء الموصولة |
من – ما - مهما – متى أين – أينما – أيان –
حيثما – كيفما ما عدا أى فهى معربة |
أسماء الشرط |
من – ما – كيف – متى – كم |
أسماء الاستفهام |
حيث – أمس – الآن – إذ وهى ظرف للزمن الماضى إذا وهى ظرف للزمن
المستقبل |
بعض الظروف |
اسم الفعل الماضى هيهات – شتان اسم الفعل الامر صه – مه – حى آمين اسم الفعل المضارع - أف - آه -
قط |
أسماء الأفعال |
من أحد عشر إلى تسعة عشر ما عدا ( اثنا عشر و
اثنتا عشرة ) فإن الجزء الأول منها يعرب إعراب المثنى ( اثنا و اثنتا ) والجزء الثانى مبنى على الفتح
مضاف إليه |
الأعداد المركبة |
ليل نهار – بين بين – صباح مساء |
الظروف المركبة |
سيبوية و خماروية |
الأعلام المختومة بوية |
الأسماء المعربة
الأسماء المعربة : هى كل اسم غير الأسماء السابقة وكل اسم معرب ما عدا
الأسماء السابقة
مثال ( كتاب – قلم – تلميذ – المعلم – الصحراء – العقل –
الصدق – الإخلاص – التفانى )
مثال : استخرج الاسماء المعربة والمبنية مما يأتى :
هذا الطالب أخلاقه حسنة فهو موضع احترام وتقدير من
معلميه بسبب صفاته الجيدة والطالب الذى يحرص على طلب العلم ويتسلح به فى حياته
ويتسلح بالخلق الحسن يحظى بالاحترام والتقدير من الجميع
علامات الإعراب الأصلية والفرعية فى الأسماء
علامة الجر |
علامة النصب |
علامة الرفع |
نوع الاسم |
الكسرة |
الفتحة |
الضمة |
المفرد |
الكسرة |
الفتحة |
الضمة |
جمع التكسير |
الياء |
الياء |
الألف |
المثنى |
الياء |
الياء |
الواو |
جمع المذكر السالم |
الكسرة |
الكسرة |
الضمة |
جمع المؤنث السالم |
الياء |
الألف |
الواو |
الأسماء الخمسة |
حذف النون |
حذف النون |
ثبوت النون |
الأفعال الخمسة |
الكسرة المقدرة |
الفتحة المقدرة |
الضمة المقدرة |
الاسم المقصور |
الكسرة المقدرة |
الفتحة الظاهرة |
الضمة المقدرة |
الاسم المنقوص |
الكسرة الظاهرة |
الفتحة الظاهرة |
الضمة الظاهرة |
الاسم الممدود المفرد |
الفتحة |
الفتحة |
الضمة |
الممنوع من الصرف |
علامات إعراب الأفعال والحروف الناسخة
إعراب الخبر |
إعراب الاسم |
الناسخ |
تنصب الخبر |
ترفع الاسم |
كان وأخواتها |
ترفع الخبر |
تنصب الاسم |
إن وأخواتها |
ترفع الخبر |
تنصب الاسم |
لا النافية للجنس |
تنصب الخبر |
ترفع الاسم |
كاد واخواتها |
أعرب ما يأتى :
1- الطالبان نشيطان 6- المعلمون مخلصون 11- سلمت على ذى الخلق
2- كان الطالبان نشيطين 7- كان المعلمون مخلصين 12- كرمت ذا الخلق
3- إن الطابين نشيطان 8- إن المعلمين مخلصون 13- سلمت على صديقين مخلصين
4- ابوه ذو خلق 9- كان أبوه ذا خلق 14-
كاد المطر بنهمر
5- المسلمون يطيعون ربهم 10 – إن اباه ذو خلق 15-
لا طالب علم مقصر
وللإعراب بالعلامات المقدرة أسباب ثلاثة هي :
1- عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب .
2- وجود حرف يقتضي حركة معينة تناسبه .
3- وجود حرف جر زائد أو شبيه به .
النوع الأول: عدم صلاحية الحرف الأخير من الكلمة لتحمل علامة الإعراب:
إذا كانت الكلمة منتهية بحرف من حروف العلة - متعذرا أو ثقيلا- أن يتقبل لأي حركة الإعراب
في الأساس هي الضمة والفتحة والكسرة،والكلمات التي من هذا النوع يمكن ترتيبها على
النحو التالي :
أ- الاسم المقصور.
ب- الاسم المنقوص.
ج- الفعل المضارع المعتل الآخر.
- النوع الثاني : وجود حرف يقتضي حركة معينة
تناسبه :
وذلك في الاسم المضاف إلى ياء المتكلم ؛ لأن ياء
المتكلم التي هي مضاف إليه تكون بعد الحرف الأخير من الاسم مباشرة، وهذا الحرف
الأخير هو موضع علامات الإعراب، ولكن ياء المتكلم تقتضي وجود كسرة تناسبها؛ أي أن
الحرف الأخير لا بد أن يكون مكسورا وعلامات الإعراب -في الاسم- ضمة وفتحة وكسرة،
ولا يمكن تحريك الحرف الواحد بحركتين في وقت واحد.
كسرة المناسبة للياء وحركة الإعراب فتقدر حركات الإعراب الثلاث بسبب حركة المناسبة
جاء صديقي
: فاعل مرفوع بضمة مقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة
المناسبة .
رأيت صديقي : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها
اشتغال المحل بحركة المناسبة.
مررت بصديقي : مجرور بالباء وعلامة جره كسرة مقدرة على ما قبل الياء منع من
ظهورها حركة المناسبة
- النوع الثالث : وجود حرف جر زائد أو شبيه
بالزائد :
وحروف الجر الزائدة ، وهي حروف لا تؤدي الوظيفة التي يقتضيها الجر في العربية،
ولكنها مع ذلك تؤثر في الاسم الذي بعدها فتجره، فنعربه بعلامة مقدرة منع من ظهورها
اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد؛ لأن محل الإعراب -كما سبق- لا يتحمل علامتين
في وقت واحد. فنقول:
ما جاء من رجل : من حرف جر زائد، رجل فاعل مرفوع
بضمة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
ما رأيت من رجل : من حرف جر زائد، رجل مفعول به
منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
{لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ}: خبر
"ليس" منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر
الزائد.
وقد تكون العلامة المقدرة حركة، كما في الأمثلة السابقة، وقد تكون حرفا، مثل:
هل من مخلصين يفعلون ذلك : من حرف جر زائد، مخلصين
مبتدأ مرفوع بواو مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بعلامة حرف الجر الزائد.
المعرب والمبنى من الأفعال
النوع الثاني : بعض الأفعال
:
ذكرنا أن الفعل المضارع غير المتصل بنون التوكيد المباشرة أو بنون
النسوة هو الفعل المعرب، ومعنى ذلك أن الأفعال المبنية أكثر من الأفعال
المعربة، وهي :
أ- الفعل الماضي .
ب- فعل الأمر .
ج- الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد المباشرة أو بنون النسوة .
1- الفعل الماضي :
للماضي ثلاث حالات في البناء : الفتح ، والسكون
، و الضم .
1- فيبنى على
الفتح إذا لم يتصل به شيء ، أو إذا اتصلت
به ألف الاثنين أو تاء التأنيث أو اتصل به ضمير من ضمائر النصب المتصلة (نا – ياء المتكلم –كاف الخطاب – هاء الغائب )
نقول : أحبنا
والدنا – كرمك المعلم – كرمه المعلم – فعل ماض مبنى على الفتح
والضمير المتصل مبنى على السكون فى محل نصب
مفعول به - المعلم – فاعل مرفوع
فهم الطالب : فعل ماض مبني على الفتح .
فهمَتِ الطالبة : فعل ماض مبني على الفتح ،
والتاء
للتألنيث حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الطالبان فهما : فعل ماض مبني على
الفتح،
والألف
ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
سعى محمد إلى الخير : فاعل ماض
مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر
2- ويبنى على السكون
إذا اتصل به ضمير
رفع متحرك، وضمائر الرفع المتحركة هي :
تاء الفاعل لمتكلم أو مخاطب أو مخاطبة ، وضمير
المثنى ونون النسوة
هُنَّ قرأْنَ
الدرس
وإعراب
- قرأْنَ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السكون؛ لاتّصاله بنون
النسوة،
ونون النّسوة : ضمير رفع متّصل، مبنيّ على السكون في محلّ رفع فاعل
كتبْنا رسائلنا
كتبنا : كتب فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم
"النا"،
والنا : ضمير
متصل مبنى على السكون في محل رفع فاعل .
رسائلَنا
: رسائلَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف،
والنا : ضمير متصل مبنى على السكون في محل مضاف إليه
كتبتُ أبياتًا من الشعر
كتبتُ : فعل
ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم، وتاء المتكلم ضميتر متصل في محل رفع
فاعل. أبياتاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره. من:
حرف جر مبنى على السكون .
الشعرِ : اسم
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
3- ويبنى على الضم عند اتصاله بواو
الجماعة فتقول :
الطلاب فهموا الدرس : فعل ماض مبني
على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
الأولاد مشوا : فعل ماض مبني على
الضم على الياء المحذوفة لاتصاله بواو الجماعة "أصل الفعل: مشيوا".
هم دعوا إلى الخير : فعل ماض مبني
على الضم على الواو المحذوفة "أصل الفعل: دعووا".
المعلّمون
أنهوا الدروسَ
المعلّمون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو
لأنّه جمع مذكر سالم.
أنهوا : فعل ماضي مبني على الضم لاتصاله
بواو الجماعة،
وواو الجماعة :
ضمير متصلمبنى على السكون في محل
رفع فاعل.
الدروسَ : مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
أولا الفعل الماضى :
الفعل الماضى
مبنى دائما ويبنى على : 1 - الفتح – 2- الضم
3- السكون
السبب والأمثلة |
حالات بناء الفعل الماضى |
1- إذا
اتصلت به تاء التأنيث مثال :
الطالبة خرجت من المدرسة – كتبت – شربت – فهمت - فعل ماض مبنى على الفتح |
بناء الفعل الماضى
على الفتح
|
2- إذا
اتصل به ألف الاثنين – نا – كاف الخطاب – هاء الغائب الطالبان خرجا – فهما – كتبا – لعبا – شربا – أكرمك - أكرمنا فعل ماض مبنى على الفتح
|
|
3- إذا
لم يتصل به شئ خرج الطالب من المدرسة – شرح المعلم الدرس – كتب – فهم
|
|
1- إذا
اتصلت به تاء الفاعل كتبت الدرس – شرحت الدرس – لعبت الكرة |
بناء الفعل الماضى على السكون
|
2- إذا
اتصلت به ناء الدالة على الفاعلين كتبنا الدرس – فهمنا الشرح – لعبنا الكرة |
|
3- إذا
اتصلت به نون النسوة الطالبات كتبن الدرس – المعلمات شرحن الدرس – المعلمات ساعدن الطالبات - |
|
إذا اتصلت به واو الجماعة الطلاب كتبوا الدرس – الطلاب فهموا الشرح – الطلاب لعبوا الكرة – واستمتعوا بالرحلة |
بناء الفعل الماضى على الضم
|
تدريب بين علامة بناء الفعل الماضى فى الأفعال الآتية
1- العرب فهموا الحقيقة وقرروا توحيد الصفوف
2- الطالبات استمعن إلى شرح المعلمات وكتبن الدرس
3- ساعدت الفقراء وقدمت لهم الهدايا وفرح الفقراء بتلك
الهدايا
ثانيا الفعل الأمر
: فعل الأمر مبنى
دائما ويبنى على :
1 - السكون 2- الفتح 3
- حذف حرف العلة
4- حذف النون
يبنى الأمر على ما يجزم به مضارعه
1- يبنى على السكون
إذا لم يتصل به شيء أو اتصلت به نون النسوة،
2- ويبنى على حذف حرف العلة إن كان معتلا،
3- ويبنى على حذف النون إذا اتصل بألف الاثنين أو واو
الجماعة أو ياء المخاطبة،
4- ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة،
فتقول :
السبب والأمثلة |
حالات بناء فعل الأمر |
إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شئ اكتب الدرس – استمع إلى معلمك - فعل أمر مبنى على السكون لأنه صحيح الآخر |
بناء الفعل الأمر على السكون
|
إذا اتصلت به نون النسوة اكتبن الدرس – اذكرن ما يتلى فى بيوتكن - فعل أمر مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة |
|
إذا اتصل به نون التوكيد المباشرة للمفرد المذكر اصبرن على الشدائد – اكتبن الدرس - فعل أمر مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ونون التوكيد
حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب |
بناء فعل الأمر على الفتح
|
إذا كان الفعل معتل الآخر ( آخره حرف واو – الف – ياء ) ادع إلى سبيل ربك – اسع فى الخير – امش كثيرا - فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت |
بناء فعل الأمر على حذف حرف العلة
|
إذا اتصل به ألف الاثنين اكتبا الواجب – افعلا الخير - فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بألف الاثنين – وألف الاثنين ضمير
مبنى على السكون فى محل رفع فاعل |
بناء فعل الأمر على حذف النون
|
إذا اتصل به واو الجماعة اكتبوا الدرس - افعلوا الخير -فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة – والواو ضمير مبنى
على السكون فى محل رفع فاعل
|
|
إذا اتصلت به ياء المخاطبة المؤنثة اكتبى الدرس – افعلى الخير - فعل أمر مبنى على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة – والياء ضمير مبنى
فى محل رفع فاعل
|
أمثلة معربة :-
اجتهد تنجح : فعل
أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
اجتهدْنَ تنجحْن : فعل أمر مبني
على السكون، ونون النسوة ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
اسْعَ في الخير : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والفاعل ضمير
مستتر وجوبا تقديره أنت.
اجتهدوا تنجحوا : فعل أمر مبني على
حذف النون، وواو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.
اسعَيَنَّ في الخير: فعل أمر مبني
على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
ثالثا بناء الفعل المضارع : الفعل المضارع يكون 1- مبنى 2-
معرب
الفعل المضارع المبنى يكون مبنيا على :
1- السكون 2-
الفتح
1- يبنى على السكون عند اتصاله بنون النسوة، فتقول:
الطالبات يكتبْنَ : فعل
مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة.
2- ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون
التوكيد المباشرة، أي لم يفصل بينها وبينه بفاصل، سواء أكانت النون ثقيلة أم
خفيفة، مثل:
السبب والأمثلة
|
حالات بناء الفعل المضارع |
إذا اتصلت به نون النسوة - المعلمات يساعدن الطالبات - الطالبات يكتبن
الدرس - فعل مضارع مبنى على السكون لاتصاله بنون النسوة – ونون النسوة ضمير
مبنى على السكون فى محل رفع فاعل |
1- بناء
الفعل المضارع على السكون
|
إذا اتصلت به نون التوكيد ( الثقيلة والخفيفة ) اتصالا مباشرا أى لم يفصل بينها وبين الفعل ب ألف الاثنين أو واو
الجماعة – او ياء المخاطبة -لينتصرن الحق - لتؤدين واجبك - مضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة – نون التوكيد حرف
مبنى على الفتح لامحل له من الاعراب – والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت |
بناء الفعل المضارع على الفتح 2-
|
والله لَيُفْلِحَنَّ المجدُ : فعل
مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة.
لأَسْعَيَنَّ في الخير : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون
التوكيد المباشرة.
- كيف تكون نون التوكيد غير مباشرة ؟ وكيف نعرب
الفعل المضارع بعدها ؟
تكون النون غير مباشرة ؛ لوجود فاصل بينها وبين
الفعل، مثل ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، فلا يكون الفعل مبنيا، بل
يكون معربا، وذلك على النحو التالي :
1- ألف الاثنين = لاتؤخران عمل اليوم إلى الغد - - أصل الفعل تؤخران + ن التوكيد الثقيلة –
فحذفن نون الفعل وبقيت نون التوكيد وفصل بينها وبين
الفعل ألف الاثنين
لاتؤخران = فعل مضارع
معرب مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
– وألف
الاثنين = ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
– ونون
التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له منالإعراب
2- واو الجماعة = لاتقولن غير الصدق – أصل الفعل – تقولون + نون
التوكيد الثقيلة = فحذفت نون الفعل وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وبقيت
نون التوكيد الثقيلة واصبح الفعل (تقولن
)
تقولن - مضارع معرب
مجزوم بعد لاالناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
– واو الجماعة
المحذومة منعا لالتقاء ساكنين
ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
– ونون التوكيد
: حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
3- ياء المخاطبة المؤنثة = لاتهملن فى
عملك - أصل الفعل تهملين + نون
التوكيد الثقيلة – فحذفت نون الفعل – وحذفت ياء المخاطبة لعدم التقاء ساكنين –
وبقيت نون التوكيد الثقيلة
تهملن = فعل مضارع معرب مجروم بع لا الناهية وعلامة جزمه حذف
النون لأنه من الأفعال الخمسة
– وياء المخاطبة المحذوفة : منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على
السكون فى محل رفع فاعل
– ونون
التوكيد : حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
لتنجحن أيها المجدون :
أصله : تنجحون + ن ؛ اجتمعت ثلاث نونات ؛ الرفع ، ونون التوكيد الثقيلة المكونة من
نونين ؛ الأولى ساكنة والثانية متحركة :
تنجح + و + نَ + نْ + نَ
حذفت نون الرفع؛ فصار الفعل :
تنجح + و + نَّ
فالتقى ساكنان ؛ واو الجماعة والنون الأولى من نون التوكيد، فحذفت الواو لدلالة
الضمة السابقة عليها، فصار : تَنْجَحُنَّ
،
ونقول في إعرابه :
تَنْجَحُنَّ : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي
الأمثال ،
والواو
المحذوفة منعا لالتقاء الساكنين ضميرمبني
على السكون في محل رفع فاعل
والنون
: حرف توكيد مبني على الفتح لا محل
له من الإعراب.
لَتَنْجَحِنَّ أيتها المجدة :
أصله: تنجحين + ن، اجتمعت ثلاث نونات ، فحذفت نون الفعل ، فصار : تنجحين
فالتقى ساكنان ؛ ياء المخاطبة والنون الأولى من
التوكيد ، فحذفت الياء لدلالة الكسرة السابقة عليها، ونقول في إعرابه:
تَنْجَحِنّ
: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال ،
والياء
المحذوفة : منعا لالتقاء الساكنين ضمير مبني على السكون محل رفع فاعل ،
والنون : حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
تنبيه :
المضارع المسند إلى ألف الاثنين لا تحذف ألفه مع وجود ساكنين حتى لا يلتبس
بالمفرد؛ ومن ثَمَّ نبقيها ونحرك نون التوكيد بالكسر، فنقول:
لتنجحانِّ أيها المجدان
لتنجحانِّ : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي
الأمثال
ألف الاثنين : ضمير مبني على السكون محل رفع فاعل
والنون : حرف
توكيد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
---------------------------------------------------------------------------
أعرب ما يأتى :
والله لينتقمن الله من الظالم
- الواو : حرف جر وقسم مبنى لامحل له من الإعراب
الله : لفظ الجلالة
مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة
اللام : واقعة فى جواب القسم = حرف مبنى لامحل له من الإعراب
ينتقمن : فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصالة بنون التوكيد
المباشرة – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
الله : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
من الظالم : من حرف جر مبنى على السكون لامحل له من الإعراب –
الظالم اسم مجرور بالكسرة
* والله لتنتقمان من الظالم
- تنتقمان : فعل مضارع معرب لأن أصله تنتقمان + نون التوكيد –
فحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال = ويعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت
النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة
- وألف الاثنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
– ونون
التوكيد : حرف مبنى على الفتح لامحل
له من الإعراب
* والله لتنتقمن من الظالم
لتنتقمن : فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمون + نون التوكيد –
وحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال – وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين
وأصبح الفعل لتنتقمن – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال
–لأنه من الأفعال الخمسة
– واو الجماعة المحذوفة : منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على
السكون فى محل رفع فاعل
– نون التوكيد :
حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
* والله لتنتقمن من الظالم
= فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمين + نون التوكيد -
وحذفت نون الفعل
لعدم التقاء الأمثال وحذفت ياء المخاطبة المؤنثة لعدم
التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد = لتنتقمن
- تنتقمن = مضارع مروع وعلامة رفعه ثبوت النون
المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة
ياء المخاطة المحذوفة : منعا لالتقاء
ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل
- نون التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب
--------------------------------------------------------------------------------------------------
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء