pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 20 ظن وأخواتها ( الافعال التى تنصب مفعولين أصلها المبتدأ والخبر)

 ظن وأخواتها  ( الافعال التى تنصب مفعولين أصلها المبتدأ والخبر)

=========================================================

ظن وأخواتها هي مجموعة أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، بمعنى أنّ ظن وأخواتها تدخل على الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر بعد استيفاء فاعلها فتنصب المبتدأ ويُسمى مفعولها الأول وتنصب الخبر ويُسمى مفعولها الثاني. ظن وأخواتها لا تكتفي بمفعول به واحد بل تحتاج إلى مفعولين.

ظن وأخواتها من نواسخ المبتدأ والخبر، وهي أفعال مثل (كان وأخواتها) و (كاد وأخواتها) ولكنها وكما وضحنا تنصب المبتدأ والخبر كمفعولين لها وذلك بعد استيفاء فاعلها.

 مثال :

 البيتُ واسعٌ.

ظننتُ البيتَ واسعًا.

الجملة الأولى عبارة عن مبتدأ وخبر مرفوعين، وبمجرد دخول (ظنّ) على هذه الجملة أصبح المبتدأ مفعول (ظن) الأول، وأصبح الخبر مفعول (ظن) الثاني، وبهذا فعندما نقول في الجملة الثانية أنّ (البيت واسعًا) مفعولين به لظنّ أصلهما المبتدأ والخبر فنحن نقول ذلك على أساس أصلهما قبل دخول ظن وليس كإعراب لهما في هذه الجملة.

أقسام ظن وأخواتها

تنقسم مجموعة الأفعال (ظن وأخواتها) من حيث المعنى إلى :

  1- أفعال القلوب التي تنقسم      1-  لأفعال اليقين     2-   وأفعال الرجحان        

   2- أفعال التحويل والتصيير

أفعال تفيد حصول النسبة في السمع

(أولا) أفعال القلوب

سميت أفعال القلوب بهذا الاسم لأنها إما أفعال يقين أو أفعال ظن، وكل منهما -اليقين والظن- يدركان بالحس أي بالإدراك عن طريق القلب، كالعلم والظن والزعم وغيرها، ولذلك فأفعال القلوب تنقسم فيما بينها إلى:

·          (١) أفعال رجحان

·          (٢)  أفعال يقين

  (١) أفعال الرجحان

أفعال الرجحان هي مجموعة من الأفعال التي تفيد رجحان حدوث الخبر (المفعول الثاني)

أفعال الرجحان، هي: ظنّ - حسِبَ - خالَ - زعمَ

ظنَّ : ظنّ فعل يفيد الرجحان.

مثال : ظننتُ الجوَ غائمًا.

هذه الجملة دخل عليها الفعل (ظنّ) ليفيد رجحان الظن وهذا ما أضافه الفعل (ظن) عند دخوله على الجملة الاسمية من المبتدأ والخبر (الجو غائم) فغير في إعرابها من مبتدأ وخبر إلى إعراب آخر.

الإعراب

ظننتُ: ظنّ فعل ماضٍ مبنى على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل (ظن).

الجوَّ : مفعول به أول منصوب وعلامة النصب الفتحة.

غائمًا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة النصب الفتحة.

وقد نصب الفعل (ظن) مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر بعد استيفائه لفاعله وهو الضمير المتصل.

(٢) أفعال اليقين

أفعال اليقين هي التي تدل على اليقين وتحقق وقوع الخبر (المفعول الثاني)،

وهي : رأي - علم - وجد

رأى : يفيد الفعل (رأى) التيقن.

علم  : يفيد الفعل (علم) التيقن أيضًا.

مثال  علمت الحق محبوبًا.

علمت : فعل ماضٍ مبني على السكون، التاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الحقَّ : مفعول به أول منصوب وعلامة النصب الفتحة. محبوبًا: مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة.

الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر( ظن وأخواتها )

 وينقسم الفعل المتعدي إلي ثلاثة أقسام :-

فعل متعدى إلى مفعول واحد

فعل متعدى إلى مفعولين

فعل متعدى إلى ثلاثة مفاعيل

هو الذى يرفع فاعلا وينصب مفعولا به واحدا

-  كتب ، قرأ

كتب الطالب الدرس

شرحت المعلمة الدرس

عالج الطبيب المريض

شرب أحمد اللبن

ضرب المعلم المقصر

فهم الرجل الحقيقة

هو الذى يرفع فاعلا وينصب مفعولين اثنين مثل

 =( ظَنَّ ، ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ  . رَأَى ،   عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ –ألفى- صَيَّر ، جَعَل – وَهَبَ – اتَّخَذَ – تَخِذَ – تَرَكَ – حول- كسا ـ ألبس ـ أعطى ـ ـ منح ـ سأل ـ منع .وهب  

ظن الطالب النجاح سهلا

 

 

هو الذى يرفع فاعلا  يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل مثل

أعلم ، أنبأ- خبر – أخبر- نبأ

أعلمت الطالب الا متحان سهلا

أنبأت الناس العلم مفيدا

 

- الفعل الذى يتعدى إلى مفعولين ، ينقسم بدوره إلى قسمين :-

-  ما ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر

 

ما ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

مثل ( ظَنَّ ، ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ  . رَأَى ،   عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ –ألفى- صَيَّر ، جَعَل – وَهَبَ – اتَّخَذَ – تَخِذَ – تَرَكَ – حول)

مثل( كسا ـ ألبس ـ أعطى ـ سقى ـ منح ـ سأل ـ أطعم ـ زود ـ منع .وهب )

 

أولا :- الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر( ظن وأخواتها )

التوضيح :

-( ظَنَّ وأخواتُها ) عملها ، وأقسامها

س : ما عمل ظن وأخواتها ، وما أقسامها ؟

ظن وأخواتها : من الأفعال الناسخة ، فتدخل على الجُملة الإسمية تنسخ المُبتدأ و الخبر ، وتجعلها مفاعيلها ، فيُصبح المُبتدأ مفعول به أول ، و الخبربه مفعول ثاني .

مثل  : [ ظننتُ الطالبَ غائباً ] .. فالطالبَ : مفعول به أول ، وغائباً : مفعول به ثانٍ .

وأصلهما قبل دخول ظن المبتدأ والخبر ؛ تقول : الطالبُ غائبٌ .مبتدأ و خبر

وهذه الأفعال تنقسم إلى قسمين : 1   - أفعالُ الْقُلُوبِ .      2- أفعالُ التَّحْوِيلِ .

و أفعالُ الْقُلُوبِ تنقسم إلى قسمين :- 1- أفعالُ اليقين         2- أفعالُ لرُّجْحَان

أفعالُ اليقين ، هى :    (رَأَى ،   عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ -ألفى )

أفعالُ الرُّجْحَان ، أي : رُجحان وقوع الشيء ، هى  :(  ظَنَّ ، ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ  ).

أفعال التَّحويل هى :- (- صَيَّر ، جَعَل – وَهَبَ – اتَّخَذَ – تَخِذَ – تَرَكَ – حول )

 

الاستنتاج : -

 

الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ هى (رَأَى ،   عَلِمَ ، وَجَدَ ، دَرَى ، تَعَلَّمْ – لفى- ظَنَّ  ، حَسِبَ ، زَعَمَ ، خَالَ, عَدَّ ، حَجَا ، جَعَلَ ، هَبْ  - صَيَّر ، جَعَل – وَهَبَ – اتَّخَذَ – تَخِذَ – تَرَكَ – حول ).

 

* وهى من الأفعال الناسخة ، فتدخل على الجُملة الإسمية تنسخ المُبتدأ و الخبر ، وتجعلها مفاعيلها ، فيُصبح المُبتدأ مفعول به أول ، و الخبربه مفعول ثاني .

 

 

أمثلةً ، وشواهد على عمل أفعال اليقين ، ومعانيها ؟

رأى : مثل  : رأيتُ العلمَ نوراً .

رأى في هذا البيت بمعنى اليقين (أي : بمعنى عَلِم)  وليست بمعنى شاهد

رأيت    = فعل ماض والتاء ضمير مبنى فى محل رفع فاعل

العلم     = مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

نورا    = مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

* رأيت القمر = رأى هنا بمعنى شاهد تنصب مفعولا به واحد – القمر = مفعول به منصوب

مثال   : رأيت الصدقَ منجاةً.

رأيْتُ : فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.

الصدقَ : مفعول به أول منصوب وعلامة النصب الفتحة.

منجاةً : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة النصب الفتحة.

دخل الفعل (رأيتُ) على جملة اسمية فنصبت مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر بعد استيفائه لفاعله.

ملحوظة

تنصب رأي القلبية مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر كما بالمثال، أما (رأى) البصرية فتنصب مفعولًا واحدًا، مثل : رأيتُ الطيورَ.

 

2- عَلِمَ ، نحو : عَلِمْتُ زيداً أخاك .

علمـ ت : علمـ فعل ناسخ و التاء ضمير فاعل / زيداً : مفعول أول / أخاك : مفعول ثاني .

علم في المثال بمعنى : اليقين .

وَجَدَ =   وجدت الامتحان سهلا

 نحو قوله تعالى :" و إن وجدنا أكثرهمـ لفاسقين " ، وهي بمعنى اليقين .

الإعراب : وجدنا : وجد فعل ناسخ ، (نا) ضمير فاعل / أكثرهمـ : مفعول أول منصوب / لفاسقين : اللامـ لامـ الإبتداء ، فاسقين مفعول ثاني منصوب .

مثال    وجدْتُ الخيرَ بابَ المودةِ.

الإعراب

وجدت : فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الخيرَ: مفعول به أول منصوب وعلامة النصب الفتحة.

باب : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة النصب الفتحة، وهو مضاف والمودة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.

دخل الفعل (وجدْتُ) على جملة اسمية فنصبت مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر بعد استيفائه لفاعله.

4- دَرَى  : وهي بمعنى اليقين ، ونحو : دَرَيْتُ النَّجاحَ قريباً من طَالِبِه

 الإعراب : درى : فعل ماضي ، والتاء نائب فاعل / المفعول الأول : النجاح / قريبا  : مفعول ثاني.

5- تَعَلَّمْ ، وهي الدالة على اليقين (أي: اعْلَمْ ) .

كما في قول الشاعـر : تَعَلَّمْ شِفَاءَ النَّفْسِ قَهْرَ عَدُوِّهَا     فَبَالِغْ بِلُطْفٍ في التَّحَيُّلِ والْمَكْرِ

الشاهد : تعلمـ شفاء النفس قهر عدوها .

الإعراب : تعلمـ : فعل بمعنى (إعلمـ ) وهو فعل أمر ، وفاعله ضمير مُستتر وجوباً تقديره (أنت) شفاء : مفعول أول لتعلمـ منصوب و علامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره وهو مُضاف .

النفس : مُضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة .

قهر : المفعول الثاني لتعلمـ وهو منصوب و علامة نصبه الفتحه وهو مُضاف .

عدوها : مُضاف غليه مجرور و (عدو) مضاف و (ها) مضاف إليه

فإن كانت أمراً من ( تَعَلَّمَ يَتَعَلَّمُ ) فهي متعدية إلى مفعول واحد ، نحو : تَعَلَّم النَّحوَ .

س: ما أفعال الرجحان و هات أمثلة ، وشواهد لها ؟

1- ظَنَّ : نحو : ظننتُ زيداً صاحِبَك .       و وظنَّ بمعنى الرُّجْحان ، تنصب مفعولين .

2- خَالَ : نحو : خِلْتُ زيداً أَخَاكَ .

3- حَسِبَ : حَسِبْتُ زيداً صاحِبَك .

الإعراب : حسبت : فعل ماضي و التاء ضمير الفاعل / زيدا : مفعول أول / صاحبك: مفعول ثاني لحسبت منصوب وهو مضاف / الكاف ضمير مبنى فى محا جر : مُضاف إليه

1-         زَعَمَ  : زعم المجرم العقاب سهلا

·         زعم   :  يفيد الفعل (زعم) الظن أيضًا.

·         مثال  :   زعمت محمدًا حاضرًا

·         الإعراب

·         زعمت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

·         محمدً ا : مفعول به أول منصوب وعلامة النصب الفتحة.

·         حاضرًا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة النصب الفتحة.

·         دخل الفعل (زعمت) على جملة اسمية فنصبت مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر بعد استيفائه لفاعله.

5- عَدَّ  :     فَلاَ تَعْـدُدِ الْمَوْلَى شَرِيكَكَ في الغِنَى       وَلكِنَّمَا الْمَوْلَى شَرِيكُكَ في العُدْمِ

6- حَجَا  :    قَدْ كُنْتُ أَحْجُـو أَبَا عَمْرٍو أَخاً ثِقَـةً            حَتَّى أَلَمَّتْ بِنَا يَـوْماً مُلِمَّـاتُ

7- جَعَلَ : بمعنى ظَنَّ ، كما في قوله تعالى :" وجعلوا الملائكة الذين همـ عباد الرحمن إناثاً "

جعل في هذه الآية بمعنى ( ظنَّ ) ومفعولها الأول : الملائكةَ ، والثاني : إِنَاثاً ..

ونحو : أجعلتني مديراً ؟ ( أي : أظننتني مديراً ) .

مثال  جعل النحات الحجر تمثالًا.

الإعراب:

جعلَ : فعل ماضٍ مبني على الفتح.

النّحاتُ : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.

الحجرَ: مفعول به أول منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

تمثالًا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

دخل الفعل (جعل) على جملة اسمية فنصبت مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر بعد استيفائه لفاعله.

8- هَبْ ، هب نفسك صحيا واكتب التقرير

س: ما المقصود بـ أفعال التَّحويل ؟

تتعدى إلى مفعولين أصلهما المُبتدأ و الخبر ، وعددها سبعة .

1.   صَيَّر : نحو : صَيَّرتُ الطينَ خَزَفاً .

·         مثال  صيّر الخباز الطّحينَ خبزًا.

·         الإعراب

·         صيّرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.

·         الخبازُ: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.

·         الطحينَ: مفعول به أول منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

·         خُبْزًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

·         دخل الفعل (صيّر) على جملة اسمية فنصبت مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر بعد استيفائه لفاعله.

2. جَعَل : نحو قوله تعالى :" فجعلناه هباء منثوراً " ، أي: صَيَّرناه هباءً .

3. وَهَبَ : نحو : وَهَبَني الله  فِدَاكَ ( أي : صَيَّرَنِي فِداك ) .

4. تَخِذَ : كقراءة مَنْ قرأ قوله تعالى : " لَتَخِذْتَ عليه أجرا " بتخفيف التاء ، وكسر الخاء في ( لتَخِذْتَ )

5. اتَّخَذَ : كقوله تعالى :" و أتخذ الله إبراهيمـ خليلاً "

مثال  اتّخذتُ الكتابَ خليلًا.

اتّخذْتُ : فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

الكتابَ : مفعول به أول منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

خليلًا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

دخل الفعل (اتّخذ) على جملة اسمية فنصبت مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر بعد استيفائه لفاعله.

6. ترَكَ :كقوله تعالى :"وتركنا بعضهمـ يومئذ يموج في بعض" ، (أي:صَيَّرْنا بعضهم يموج في بعض) . فالمفعول الأول : بعضَهم ، والثاني : جملة يموج ،

7. رَدَّ  : ،كما في قوله تعالى :"ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكمـ من بعد إيمانكمـ كُفاراً" .

( أي : يُصَيَّرونَكُمْ كُفَّاراً )

وهذه الأفعال لا تنصب مفعولين إلا إذا كانت بمعنى ( صَيَّر ) وهو التَّحويل .

تدريبات مجابه

1- الطريق وعرا  - أعرب الجملة وأدخل عليها الفعل علم – ثم اجعل الفعل متعديا لثلاثة مفاعيل

الطريق = مبتدأ مرفوع بالضمة – وعر = خبر المبتدأ مرفوع بالضمة

علم الرجل الطريق وعرا – علم = فعل ماض ناسخ مبنى على الفتح – الرجل = فاعل مرفوع

-الطريق = مفعول به أول منصوب بالفتحة – وعرا = مفعول به ثان منصوب بالفتحة

- أعلمت الرجل الطريق وعرا = الرجل مفعول به أول – الطريق = مفعول به ثان = وعرا مفعول ثالث

- ظن العدو الشعوب غافلة = العدو فاعل -  الشعوب مفعول به أول – غافلة مفعولبه ثان

رأيت الحق منصورًا. 

رأيت : رأى فعل ماض مبني على السكون،

 والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

 الحق : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 منصورًا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

علمت القناعة سرَّ السعادة. 

علمت: فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. القناعة : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

سر : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره،

وهو مضاف  السعادة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

دريت الباطل مندحرًا.

 دريت : فعل ماض مبني على السكون،

 والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

الباطل : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

مندحرًا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

تعلم أن خير الناس الشهيد.

 تعلم : فعل ماض مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

أن : حرف ناسخ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

 خير: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الناس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

 الشهيد : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وأن مع صلتها "الاسم والخبر" قد سدتا مسد مفعولين تعلم.

وجدت العلم كنزًا. 

وجدت : فعل ماض مبني على السكون،

والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

 العلم : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

كنزًا : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ألفيت نصحك صدقًّا. ألفيت: فعل ماض مبني على السكون،

 والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

 نصحك : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. صدقًّا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

تدريبات على درس (ظنّ وأخواتها)

أدخل ظنّ أو إحدى أخواتها على الجمل التالية وغير ما يلزم

الطلاب حاضرون.

أخوك كبيرٌ.

السباحان ماهران.

الصدق منجاة.

            

------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                              للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك