pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 21الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

 كتاب النحو الحديث                                              للأستاذ / عبدالرحمن معوض

الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

هى أفعال متعدية إلى مفعولين ولكن ليس أصل المفعولين المبتدأ والخبر قبل دخول الأفعال عليها

وهذه الأفعال هى : -

أعطى وأخواتها ( كسا ـ ألبس ـ أعطى ـ ـ منح ـ  منع - سأل ـ .وهب )

الجملة

الفاعل

المفعول به الأول

المفعول به الثانى

ملاحظات

فكسونا العظام لحما

نا

العظام

لحما

ليس أصلهما مبتدأ وخبر

ألبس أحمد طارق ثوبا

أحمد

طارق

ثوبا

ليس أصلهما مبتدأ وخبر

منحت المدرسة المتفوق جائزة

المدرسة

المتفوق

جائزة

ليس أصلهما مبتدأ وخبر

منع المعلم الكسول الجائزة

المعلم

الكسول

الجائزة

ليس أصلهما مبتدأ وخبر

أعطى المدير المجتهد جائزة

المدير

المجتهد

جائزة

ليس أصلهما مبتدأ وخبر

سال المعلم الطالب سؤالا

المعلم

الطالب

سؤالا

ليس أصلهما مبتدأ وخبر

وهب الرئيس الشعب الحرية

الرئيس

الشعب

الحرية

ليس أصلهما مبتدأ وخبر

 

أمثلة معربة

ومن الأمثلة عليها ما يلي :

أعطيت المحتاج المال.

 أعطيت : فعل ماض مبني على السكون،

 والتاء :  ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

 المحتاج : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

المال : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

سألت الله العفو.

 سألت : فعل ماضي مبني على السكون،

 والتاء  :  ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

 الله : لفظ الجلالة مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 العفو : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

منحت السائل البطاقة.

 منحت : فعل ماض مبني على السكون،

 والتاء :  ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

 السائل : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 البطاقة : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

منع المدير موظفه الترقية. 

منع : فعل ماض مبني على الفتح.

 المدير : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 موظفه : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 الترقية : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

كسا : نحو : كسوت البائس ثوبا .

كسا = فعل ماض مبنى على الفتح المقدر – والتاء ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل  - البائس = مفعول به أول منصوب بالفتحة – ثوبا = مفعول به ثان منصوب بالفتحة

عند حذف الفعل كسا من الجملة نلاحظ الجملة ( البائس ثوبا ) ليست جملة اسمية مكونة من مبيدأ وخبر – فالفعل كسا نصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

ـ ومنه قوله تعالى : { فكسونا العظام لحما }

تقول : كسوت زيدا ثوبا.

ألبس :مثل  -  ألبس الرجل الفقير ثوبا غاليا

ألبس = فعل ماض مبنى على الفتح – الرجل = فاعل مرفوع بالضمة – الفقير مفعول به أول منصوب بالفتحة  -  ثوبا = مفعول به ثان منصوب بالفتحة

عند حذف الفعل أليس من الجملة نلاحظ الجملة ( الفقير ثوب ) ليست جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر – فالفعل ألبس  نصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر

 نحو : ألبس الفنان ضفة النهر حللا سندسية .

سأل  :   نحو :   سأل الفقير الغنى مالا

سألت الله العون –   سأل الطالب المعلم سؤلا

أعطى : نحو : أعطيت الفقير صدقة  

-أعطت المديرة الفائزات جوائزا

منح :  منح المعلم المتفوق جائزة

منحت الدولة المواطنين مالا

منع  : منع الغنى الفقير حقه

وهب  : وهب الله الإنسان عقلا

أطعم : نحو : أطعمت الجائع خبزا .

وقوله تعالى : { من أوسط ما تطعمون أهليكم }

فالمفعول الأول لتطعمون محذوف ، وتقديره : تطعمونه

سقى : نحو : سقيت الظامئ ماء .

علَّم : نحو : علمت الطالب درسا .

ومنه قوله تعالى : { وعلم آدم الأسماء كلها }

ـ وقوله تعالى : ( علم الإنسان ما لم يعلم }.

فـ " الإنسان " مفعول به أول و " ما " الموصولة في محل نصب مفعول به ثان .

زود : نحو : زودت المسافر قوتا .

من جميع الأمثلة السابقة نلاحظ أن ما تعدت إليه الأفعال من مفاعيل لم يكن أصله المبتدأ والخبر ، لأننا إذا فصلنا الفعل الناقص عن بقية الجملة ، نجد أن الجملة لا تعطينا مدلول الابتداء ، والإخبار ، لأنها ناقصة المعنى ، ويكمل معناها بإدخال الفعل عليها ليعمل في ركنيها النصب ،

   أعرب ما يأتى

   فقد سألوا موسى أكبر من ذلك

   لا يمنع الكريم المحتاج حقه

   وهبك الله عقلا راجحا

   كسا الربيع الأرض خضرة

 

  استخرج المفعولين من الآيات التالية وأعربهما 

  قال تعالى : ( فكسونا العظام لحما  

  ـ قال تعالى : ( ويا قوم لا أسألكم عليه مالا )  

    ـ قال تعالى : ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا )      

 ـ قال تعالى : ( وسقاهم ربهم شرابا طهورا )  

  ـ قال تعالى : ( وعلّم آدم الأسماء كلها ) 

   قال تعالى : ( فكسونا العظام لحما )  

 

 

 

 

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                      للأستاذ / عبدالرحمن معوض
شكرا لتعليقك