pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 4

 

 

الباب الثالث :-

الاسم وأقسامه

تعريف الاسم لغة واصطلاحاً

الاسم لغة : من (وسم ) بمعنى العلامة ، أو (سمو) بمعنى العلوّ، وأيّ كان فإنّه في المصطلح يطلق ويراد به أحد المعنَيَين : ومعانيها وسائل وأسباب تحفظ بها الحقائق نوعآ من الحفظ ، فافهم ذلک.

الاسمُ اصطلاحا : ما دلَّ على مُسمًّى. واصطلاحًا: كَلِمةٌ دلَّت على معنًى في نفسِها ولم تقترِنْ بزمانٍ، كـ(زَيد، وكِتاب، وفَرَس، ومكَّة، وهواء، وقوَّة، وهُدوء…) . فكُلٌّ من هذه الكَلِماتِ أفادت معنًى من المعاني، لكِنَّها لم تَدُلَّ على زَمَنٍ من الأزمِنةِ: ماضٍ، أو مُضارعٍ، أو مُستقبَلٍ.

علامات الاسم  

الجر : وهو يشمل الجر بالحرف أو الإضافة أو التبعية  مثل: (صليت في المسجد)

 (يد الله مع الجماعة  ) جاء غلام زيد الذكى

 التنوين : وهو نون ساكنة تلحق أخر الاسم نطقًا لا كتابة مثل: (هذا كتابٌ) تنطق (كتابُن 

النداء : من خواص الاسم دخول النداء عليه

 مثل : قوله تعالى: ﴿ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي ﴾

دخول (أل) عليه مثل : (والحق ما شهدت به الاعداء )

الإسناد إليه : وهو أن يسند إلى الاسم ما تتم به الفائدة سواء أكان المسند اسمًا أم فعلًا أم جملة مثل: (الحق محبوب) (أنا نجحت ) ( قام زيد )  زيد قائم

ينقسم الاسم تقسيمات كثيرة من حيث النوع والتعريف والتنكير وبنيته وتركيبه

=================================================

المذكر والمؤنث

تفصل اللغة العربية بين المذكر والمؤنث فلكل منهما دلالاته وضمائره، وتعتمد على قواعد محددة لتمييز الذكر عن الأنثى

*   الاسم المذكر: هو ما دلَّ على كائن حي ذكر، من الإنسان أو الحيوان، نحو: محمد وولد وأسد، وهذا النوع من المذكر يسمى المذكر الحقيقي. وهناك مسميات أخرى لا تدل على كائنات حية، وردت ألفاظها مذكرة في الاستعمال اللغوي، وهذا يعني أنَّ التذكير فيها مجازيّ، نحو: كتاب وقلم ونهر

  الاسم المؤنث  :فهو الاسم الذي يدل على كائنة حية أنثى من الإنسان أو الحيوان تلد أو تبيض، نحو: بنت وطالبة و قطة، ولا يؤنث ما سواه من الأسماء إلا إذا ورد في اللغة أصلا مؤنثا، ويسمى هذا النوع مؤنثا مجازيا، نحو: بحيرة وسيارة وشمس

 

علامة التأنيث في الأسماء

الاسم المذكر ليس له علامات، لأن المذكر الأصل في الكلمات، نحو: صف وبيت وحصان. لكن يوجد علامات للمؤنث، وهي ثلاثة

   التاء المربوطة : وهي علامة التأنيث الأكثر ورودًا في الأسماء والصفات، نحو: فاطمة، شجرة، مجلة، ونستطيع تحويل معظم الكلمات والصفات من مذكر إلى مؤنث عن طريقها،

 نحو: نظيف – نظيفة ومهندس- مهندسة وكبير- كبيرة

  الألف المقصورة : وتأتي علامة للتأنيث في بعض الأسماء والصفات، نحو: كبرى، حبلى، سلوى، فضلى

  الألف الممدودة : وتأتي علامة للتأنيث في بعض الأسماء والصفات، نحو: سماء، صحراء، بيضاء حمراء  - سوداء  عرجاء – عمياء  

والاسم المؤنث من حيث علامات التأنيث ثلاثة أنواع

  مؤنث لفظي : وهو يطلق على كل اسم اشتمل على علامة التأنيث ولكن معناه مذكر،

 نحو: عطية وعنترة   ومعاوية  وأسامة  حمزة  طلحة

  مؤنث معنوي : وهو يطلق على كل اسم دلَّ على مؤنث مع خلوه من علامات التأنيث،

نحو: ريهام  وزينب  ومريم  منى

  مؤنث لفظي معنوي : ويطلق على كل اسم دلَّ على مؤنث مع وجود علامة من علامات التأنيث فيه، نحو: فاطمة  وشيماء  وسلمى

ويعامل اللفظ معاملة المؤنث حتى لو كان مؤنثًا في المعنى فقط دون اللفظ،

 فنقول: سعاد جميلة وجاءت زينب. وكذلك يعامل اللفظ معاملة المذكر وإن كان الاسم مؤنثًا في اللفظ لأن معناه مذكر، فهذه التاء لم تكسبه تأنيثا معنويا بل اكسبته فقط تأنيثا لفظيا،

 فنقول: هذا حمزة وحمزة قوي  ، فالمعنى هو الأهم

ونحتاج أن نعرف جنس الكلمة (مذكر أو مؤنث) وذلك في عدة أمور، هي

 الصفة لأنها تتبع الموصوف في التذكير والتأنيث، فاذا كان الاسم مذكرا يجب أن تكون الصفة مذكرة، وإذا كان الموصوف مؤنثا فيجب أن تكون الصفة مؤنثة أيضا،

 نحو : كتاب مفيد و طبيبة ماهرة

اسم الإشارة  : إذ يجب علينا استخدام اسم الإشارة المناسب مع جنس الكلمة،

 نحو: هذا رجل ، وهذه امرأة

الضمير : الضمائر تنقسم إلى ضمائر للمؤنث وأخرى للمذكر، فيجب استعمال الضمير المناسب مع جنس الكلمة، نحو: هو موظفٌ وهي موظفةٌ، وهم رجالٌ وهنَّ نساءٌ

علامات التأنيث في الفعل

   تضاف علامة لتأنيث الفعل إذا كان الفاعل مؤنثًا، وعلامات التأنيث في الفعل، هي 

    تاء التأنيث الساكنة    في آخر الفعل الماضي  ، نحو: نامَتْ – انطلقَتْ 

  تاء متحركة في أول الفعل المضارع (واحدة من حروف المضارعة)، نحو: تخرج –  تـأكلُ

  ياء المخاطبة في آخر فعل الأمر، نحو: اخرجي – تفضلي    

وعلامة تأنيث الفعل لها ثلاث حالات  : وجوب التأنيث ومنع التأنيث   وجواز التأنيث

    أولا- وجوب التأنيث  : يجب تأنيث الفعل مع الفاعل في موضعين   

  إذا كان الفاعل مؤنثًا حقيقي التأنيث غير مفصول عن فعله بفاصل

  نحو  : كتبَت البنتُ درسَها

   إذا كان الفاعل ضميرًا عائدًا على مؤنث حقيقي التأنيث أو مجازي التأنيث ،

 نحو: الطفلةُ أكلَتْ طعامَها

ثانيًا - امتناع التأنيث  : يمتنع تأنيث الفعل إذا كان الفاعل مذكرًا حقيقيًا أو مجازيًا،

 نحو : قالَ الرجلُ الصدقَ

ثالثًا- جواز التأنيث :   يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل

  إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث مفصول عن فعله بفاصل

  نحو: جاءَتْ للمنزلِ الطالبةُ، أو جاءَ للمنزلِ الطالبةُ

  إذا كان الفاعل ظاهرًا مجازي التأنيث

  نحو: أثمرَت الشجرةُ أو أثمرَ الشجرةُ. والوجه الأول أحسن لغلبة معنى التأنيث على الفاعل  الشجرة 

  إذا كان الفاعل جمع تكسير لمؤنث أو مذكر

  نحو: قالَت الرواة أو قالَ الرواةُ، وجاءَت النساءُ أو جاءَ النساءُ. والأحسن التأنيث مع المؤنث والتذكير مع المذكر

حالات تأنيث الفعل مع الفاعل ونائبه : - ثلاث حالات هى :

وجوب تأنيث الفعل

جواز تأنيث الفعل

امتناع تأنيث الفعل

 ( أ ) إذا كان الفاعل أو نائبه  اسما ظاهرا حقيقي التأنيث متصل بالفعل غير مفصول عن  فعله

فازت الصادقاتُ

عادت التلميذات

(ب) إذا كان الفاعل أو نائبه ضميرا يعود على مؤنث حقيقى أو مجازى التأنيث

الصادقة فازتْ ( أي : هي )     

الثمار أينعتْ ( أي : هي )

المدرسة فتحت أبوابها ( هى )

(ج) إذا كان الفاعل أو نائبه ضميرا يعود على جمع تكسير لغير العاقل

الكتب بيعت

الأبواب فتحت

 

(أ ) إذا كان الفاعل أو نائبه  اسما ظاهرا حقيقي التأنيث غير متصل بالفعل مفصول عن  فعله

فاز فى المسابقة الطالبة

 

(ب)  إذا كان الفاعل أو نائبه  اسما ظاهرامجازى  التأنيث

طلعت الشمسُ  ، طلعَ الشمسُ 

غرقت السفينة  = غرق السفينة

(ج) إذا كان الفاعل أو نائبه  اسما ظاهراجمع تكسير

حفظت النصوص = حفظ النصوص

فتح الأبواب

إذا كان الفاعل أو نائبه   يدلان على المذكر

 

شرح المعلم الدرس

كتب الطالب الدرس

فهم الدرس

-        نلاحظ أن الفاعل أو نائبه يدلان على المذكر ولذلك يمتنع تأنيث   الفعل معه

بقي أن نعرف

 أنَّ هناك بعضًا من الكلمات في اللغة العربية، يصح أن تؤنث وتذكر في الوقت نفسه،

 نحو: الطريق والسبيل والسوق والسلاح والعنق والذراع والعضد والعسل واللسان والسكين والدلو وغيرها

==================================================

 

النكرة والمعرفة

=============

    تنقسم الأسماء في العربية من ناحية التعريف والتنكير نوعين : 

الاسم النكرة  : هو ما دلَّ على شيءٍ غيرِ مُعَيَّن، وهو الاسم الذي لا يدل على مسمّى معين، بل على عموم ، فهو خالٍ من التحديد الذى يجعل المدلول مقصوراً على فرد مُتميِّز من غيره، مستقل بنفسه ؛ لا يختلط وسط أفراد أخرى تماثله ، فإذا قلت: (رجل، كتاب)، دلَّ اللفظُ على مسمًى شائعٍ في جنسه من غير تحديد لرجل بعينه، أو كتاب بعينه النكرة

 فلو قلنا: (ركب صديقي جواداً) أو (عاقب المدرس تلميذاً)، أو (قرأتُ كتاباً) ،

 فكلٍ من الألفاظ (جواداً)، (تلميذاً)، (كتاباً)، تسمّى (نكرة)، وكلّ منها يدل على شيء عام، فكلمة (جواد) مثلاً نفهم منها أيُّ جواد لا جواداً بعينه، وكذلك كلمتا (تلميذ) و(كتاب) فهما لا يدلّان على تلميذ أو كتاب بعينهما]

   علامات النكرة

للنكرة علامات تُعرف بها، وهي كما يلي ]

أن يقبل الاسم دخول (أل) التعريف ويتأثر بها :

 أي يُزيل ما كان فيها من الإبهام والشيوع، ويزيد من تعيينها، ككلمة (رجل) هي نكرة، وعند دخول (أل) التعريف تصبح (الرجل) أي معرفة، ومن الألفاظ التي لا تقبل دخول (أل) التعريف ولا تؤثر فيها التعريف اسم (عباس)، فعند دخول أل التعريف عليه يصبح (العباس)؛ هنا دخول أل التعريف عليه لم تؤثر فيه، لأنه كان معرفة قبل دخلوها عليه

أن يقع موقع ما يقبل أل :

 فهناك بعض الكلمات التي لا تصلح لدخول (أل) التعريف عليها بشكلٍ مباشر، لكنّها تدخل على كلمة أخرى بنفس معناها، بحيث يجوز أن تحل كل واحدة منهما مكان الأخرى، دون أن يتغيّر أي شيء من معنى الجملة،

 ومثال ذلك؛ كلمة (ذو) التي بمعنى (صاحب)، كما في جملة: (جاءني ذو مال) أي؛ (صاحب مال) فـ (ذو) نكرة، وهي لا تقبل (أل) التعريف، لكنّها واقعة موقع (صاحب)، وصاحب تقبل أل التعريف، نحو: الصاحب

 تُقسم النكرة إلى نوعين، وهما كما يلي 

النكرة العامة : وهذا النوع عام أي أنّه لا يشير إلى أيّ تخصيص فهي نكرة محضة، وبهذا المعنى فإنّها تكون بعكس المعرفة تماماً، كأن تقول: (اشتريتُ حقيبةً)، (شاهدتُ فيلماً ))

النكرة الخاصة ، أو المختصة : يقترب هذا النوع في دلالته من المعرفة، ولذلك يمكن أن تُعامل معاملتها، وذلك يعني أنّه يمكن أن تكون النكرة مبتدأ أو صاحباً للحال أو غير ذلك من الحالات التي لا يمكن أن تكون إلّا للمعرفة، ويمكن أن تتحوّل النكرة من نكرة عامة إلى خاصة في عدّة حالات، ويبيّن الجدول التالي تلك الحالات:]

مثال

 

الحالة

 

كتاب شعرٍ في يدي، وكلٌّ يعمل ما في طاقته؛ أي كل واحدٍ يعمل في طاقته

أن تكون مضافاً لفظاً أو تقديراً

 

كتاب مطبوعٌ أعم من مخطوط ، وشرٌّ أحاق بهم ؛ أي شرٌّ عظيم

أن تكون موصوفاً لفظاً أو تقديراً

 

دُريهمات أفضل من لا شيء

 

أن تكون اسماً مصغّراً

 

في السوقِ متاجر، إنّ في السوقِ متاجر

 

أن تكون مبتدأ أو ما أصله مبتدأ وخبرها شبه جملة متقدّم عليها

 

ما أحدٌ زارنا

أن تقع بعد نفي أو استفهام

 

ويلٌ للظالمين

أن يُقصد بها الدعاء

 

عالمٌ خيرٌ من جاهل (ويقصد بها رجلٌ عالمٌ خير من رجل جاهل

أن تكون صفة نابت عن موصوفها

 

من نجحَ؟ ، ما أجملَ الشتاءَ

أن تكون من الأسماء التي لها حق الصدارة (كالاستفهام، والشرط، وما التعجبية

 

 الاسم المعرفة   : هو الاسم الذي يدل على مُسمًى مُتَعَيَّن و يدل على شيء معين، ويكون هذا الشيء متميزاً ببعض الأوصاف والعلامات التي لا يشاركه فيها غيره، كأن نقول: (كتبتُ الرسالةَ)، أو (سمعت تغريد عصفوري)، أو(سقطَ منزلٌ في شارعنا)، فكلٍ من الألفاظ (الرسالةَ)، (عصفوري)، (شارعنا)، تسمّى (معرفة)، وكلّ منها يدل على شيء معين نعرفه، بحيث لا يختلط في ذهننا بغيره من الأشي

، ويندرج تحت المعرفة الأنواع الآتية

مثال

 

المعرفة

 

سواء أكانَ مستتراً أم بارزا أنا، أنتَ، هُم

ضمير المتكلم (أنا)، وتاء المخاطب في فعلتَ، فعلتِ، وهو (للغائب)، وأنت، أنتم

الضمائر

( (  هذا، هذه هذان – هاتان  هؤلاء، ، تلك، ذلك

اسماء الإشارة

الذي، التي، اللذان، اللتان، اللذين اللائى  اللاتى

الاسماء الموصولة

(الكتاب، القلم، الرجل، المدينة)، إذا كانت هذه أشياء معينة

المعرف بـ (ال):

هو اسم معرفة سمّي به شخص أو مكان أو حيوان أو أي شيء آخر

العلَم

طالبُ العلمٍ          كتاب هذا الطالب

مدينةُ دمشقَ         مكتب الذى غاب نظيف

كتابُ العلوم         مدرستنا نظيفة

هنا يُشترط أن يكون المضاف قابلًا للتعريف

المضاف لواحد من المعارف

 

تدريب : استخرج المعرفة وبين نوعها فيما يلى :

أنتَ تُكلّمني و محمدٌ في المنزل

نحن لا نتأخّر في الصباح

هو يحبُّ اللعب فى هذه حُجرةٌ واسعةٌ

لندن من المدن الأوروبية تشتهر أسوان بجودة الهواء

اتلك الفتاة جميلةٌ  هؤلاء طلابٌ متميّزون

جاء الذي أحبّه  و رأيت اللائي يعملنَ في المدرسة

أحب الذين علموني الكتاب الذي قرأته مفيد

ذهبتُ إلى المدرسةِ و جلستُ في الحديقةِ

النكرة المقصودة من بين أنواع المنادى

هنا يشترط أن تُنادي واحدًا معينًا، أي تتّجه إليه بالنداء، وتقصده دون غيره

 يا شُرْطيّ، يا حارس (هنا حارس وشرطي وحدهما يعتبران نكرة لا يدلان على شخص معين بذاته، )  لكن عند النداء تصبح معرفة، إذ إنك تقصد حارساً أو شرطياً بعينه

 

تحويل النكرة إلى معرفة

يمكن تحويل الاسم النكرة إلى اسم معرفة من خلال ثلاث طرق، وهي كما يوضّحها الجدول التالي :

 

--------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                        للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

مثال

 

الطريقة

 

رجل    ـــ الرجل

مدرسة  ـــ المدرسة

جبل     ـــ الجبل

 

اقترانها بـ (أل) التعريف

 

مدينة ـــ  مدينة القاهرة

كتاب  ـــ كتاب اللغة العربية

صلاة ـــ صلاة الفجر

 

إضافتها إلى معرفة

رجل ـــ  يا رجل

مدير ـــ  يا مدير

ولد   ـــ   يا ولد

 

 

أن تُقصد بالنداء

 

 

أنواع المعارف

1-   الضمائر

تُعد الضمائر جزء أساسي من أساسيات اللغة العربية والنحو العربي حيث تساعد ممارس اللغة على الفهم والتعبير بسلاسة وتساعد على اكتساب الثقة في استخدام مفردات اللغة العربية في الحياة اليومية.

فالضمائر لا تقل أهمية عن باقي أركان النحو العربي. وهناك العديد من الضمائر في اللغة العربية منها المستتر والظاهر والغائب والحاضر وهناك ضمائر متصلة وضمائر منفصلة.في اللغة العربية، تتنوع الأسماء بين المعرب منها والمبني، والمعرب هو ما تتغير علامته الإعرابية بين موضع وآخر في الجملة، بينما تحتفظ الأسماء المبنية بعلامة إعرابية واحدة على اختلاف موضعها من الجملة،

 تعريف الضمائر في اللغة العربية

إن الضمير في اللغة العربية هو اسم جامد مبني يتم وضعه حتى يدل على متكلم مثل (أنا) أو مخاطب مثل (أنت) أو غائب مثل (هو).

ووظيفة الضمائر في اللغة العربية هي عملية الربط بين الألفاظ والتراكيب في اللغة العربية، فالضمير البارز على سبيل المثال يؤدي وظيفته في ربط التراكيب وهو نفس دور أدوات الشرط والعطف وحروف الجر. كذلك تكمن قيمة الضمائر في الاختصار والإيجاز في اللغة أي الاستغناء عن تكرار ذكر الأسماء وذلك للحفاظ على جمال الأسلوب

مثل قوله تعالى: (أعدَّ الله لهم مغفرةً وأجراً عظيماً) - سورة الأحزاب، فالضمير (هم) هنا قام مقام ذكر 20 شخصاً تبعاً لتفسير الآية.

أقسام الضمائر في اللغة العربية

تنقسم الضمائر في اللغة العربية      إلى ضمير بارز      وضمير مستتر.

·         الضمير البارز: هو الذي يكون ظاهراً في الكلام مثل أنا ونحن وأنت وأنتم وغيرهم،

·          مثال: أنا ألعب بالحديقة.

·         الضمير المستتر  : هو الذي لا يظهر في الكلام بل يُقدر من سياق الكلام

·         مثل قوله تعالى: (وأنه هو أمات وأحيا)  

وقوله تعالى: ( والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا )  .

أنواع الضمائر في اللغة العربية

الضمير البارز ينقسم إلى  : ضمير متصل      وضمير منفصل.

الضمير المستتر ينقسم إلى   : مستتر وجوباً      ومستتر جوازاً.

أنواع الضمائر البارزة المنفصلة :

الضمير المنفصل  : هو ما يمكن النطق به وحده من غير أن يتصل بكلمة أخرى، وينقسم إلى:

ضمائر الرفع المنفصلة : 

مثل ضمائر المتكلم    (أنا - نحن)،

 ضمائر المخاطب     (  أنتَ - أنتِ - أنتما - أنتم - أنتن)،

وضمائر الغائب (هو - هي - هما - هم - هنّ).

ضمائر النصب المنفصلة : مثل (إياي - إيانا - إياكَ - إياكِ - إياكما - إياكم - إياكن - إياه - إياها - إياهما - إياهم - إياهن).

أنواع الضمائر البارزة المتصلة :

الضمير البارز المتصل   هو يتصل دائماً بكلمة أخرى قبله ولا يمكن النطق به وحده.

 وينقسم الضمير البارز المتصل بحسب موقعه من الإعراب إلى ثلاثة أقسام:

 ضمائر تتميز بالرفع :

·         تاء الفاعل    مثل (جلستَ - جلستِ - جلستما - جلستم - جلستن).

·         ألف المثنى    مثل (لعبا - لعبتا - يلعبان - تلعبان - العبا).

·         واو الجماعة    مثل (كتبوا - يكتبون - اكتبوا).

·         نون النسوة    مثل (سمعن - يسمعن - اسمعن).

·         ياء المخاطبة   مثل (اجري - تجرين).

ضمائر مشتركة بين النصب والجر:

ياء المتكلم    مثل :

"رب ارحمني"      الياء ضمير بارز متصل في محل نصب مفعول به.

"رب اغفر لي"    الياء ضمير بارز متصل في محل جر اسم مجرور بحرف الجر اللام.

كاف الخطاب  : مثل:

(أعلمتك)   الكاف ضمير بارز متصل في محل نصب مفعول به.

(اجتهد في مدرستك)   الكاف ضمير بارز متصل في محل جر مضاف إليه.

هاء الغائب   :  مثل:

(أعلمته)   الهاء ضمير بارز متصل في محل نصب مفعول به.

(يجتهد في دراسته)    الهاء ضمير بارز متصل في محل جر مضاف إليه.

ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر:

هو ضمير واحد فقط   (نا)   مثل:

قوله تعالى: "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا"  

(نا) في قوله (ربنا)    ضمير بارز متصل في محل جر بالإضافة.

(نا)  في قوله (تؤاخذنا)    ضمير بارز متصل في محل نصب مفعول به.

(نا) في (نسينا)   ضمير بارز متصل في محل رفع فاعل.

 الضمير المستتر:

فقد قلنا سابقاً أنه الضمير الذي ليس له صورة ظاهرة في اللفظ والكتابة،

مثل  (اجتهد في المذاكرة تنجح) فالضمير في الفعلين (اجتهد، تنجح) هو ضمير مستتر لا تظهر صورته في اللفظ أو الكتابة، بل يقدّر في الذهن.

وينقسم الضمير المستتر إلى مستتر وجوباً    ومستتر جوازاً.

مستتر وجوباً ،    وهو الذي لا يمكن أن يقع الاسم الظاهر ولا الضمير المنفصل موقعه، مثل   (اكتُب) تقديره (اكتب أنت)، و(نكتب) تقديره (نكتب نحن).

 ويكون الضمير مستتراً وجوباً في هذه الحالات :

·         عند الإسناد إلى المتكلم أو المتكلمين  ، ويكون ذلك في الفعل المضارع الذي يبدأ بالهمزة أو النون مثل (أكتب الدرس اليوم) أو (نكتب الدرس اليوم).

·         عند الإسناد إلى ضمير المخاطب ، وذلك في فعل الأمر مثل (استفد من تجارب الآخرين).

·         عند الإسناد إلى ضمير المخاطب، وذلك في الفعل المضارع الذي يبدأ بالتاء مثل (يا محمود أنت تجتهد في مذاكرتك).

·         في أفعال الاستثناء مثل (جاء الطلاب ما عدا محمدا)، 

·          وأخيراً في صيغة التعجب

·         مثل (ما أعظم الصدق في جميع المواقف).

مستتر جوازاً،   وهو الذي يمكن أن يقع الاسم الظاهر والضمير المنفصل موقعه.

مثل، (القمر ظهر) تقديره هو و(البنت تكتب) تقديرها هي.

 ويكون الضمير مستتراً جوازاً في هذه الحالات  :

·         الفعل الماضي أو المضارع المسند إلى الغائب المفرد أو الغائبة المفردة

·          مثل (والدك بعث إليك رسالة) تقديره هو. (أختك تحب القراءة) تقديره هي.

·         ضمير الشأن ،  وهو يكون ضمير غير شخصي، بمعنى أنه لا يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب. وإنما يدل على معنى الشأن أو الأمر أو القصة.

·          ويقع في صدر الجملة ويكون مبتدأ لها وتكون الجملة اسمية أو فعلية خبراً له،

·          مثل : (هي الأيام تتبدل)

·         وهي  : هنا ضمير الشأن مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ أول

·          والأيام  : مبتدأ ثان مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره،

·         والفعل تتبدل   : هو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

·         وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هي، والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ الثاني، وجملة (الأيام تتبدل) في محل رفع خبر للمبتدأ الأول الذي هو ضمير الشأن، ويكون معنى الجملة: إنّ الشأن أو الأمر أو الموضوع أو الحكاية أن الأيام تتبدل.

·         ضمير الفصل   : وهو من الضمائر المنفصلة أي يفصل بين ركني الجملة ويأتي للتوكيد، مثال: (كنا نحن المنتصرين)، ضمير الفصل نحن جاء ليفصل بين اسم كان (نا) وخبرها المنتصرين.

------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                       للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

الضمير البارز المنفصل

الضمير البارز المتصل

استخدام الضمير

ضمير المتكلم

ضمير الغائب

ضمير المخاطب

الرفع

النصب

الجر

المفرد المذكر

أنا

هو

أنت

أنت فهمت الدرس

أكرمنى أبى

كتابى جديد

المفردة المؤنثة

أنا

هى

أنت

أنت فهمت الدرس

أكرمتنى أمى

كتابها جديد

المثنى المذكر

نحن

هما

أنتما

أنتما فهمتما الدرس

أكرمكما أبى

كتابهما جديد

المثنى المؤنث

نحن

هما

أنتما

أنتما فهمتما الدرس

أكرمكما أبى

كتابها جديد

جمع المذكر

نحن

هم

أنتم

أنتم فهمتم الدرس

أكرمكم أبى

كتابكم جديد

جمع المؤنث

نحن

هن

أنتن

أنتن فهمتن الدرس

أكرمكن أبى

كتابكن جديد

 

الضمائر المستترة : هى ما ليس لها صورة ظاهرة يلفظ بها ولكنه يفهم من الكلام

ولا يكون إلا للرفع فقط

 

الضمير المستتر وجوبا

مثال

فعل الأمر للواحد المخاطب

دافع عن الوطن

المضارع المبدوء بتاء الخطاب للمفرد المذكر

أنت تشكر الله على نعمه

الفعل المضارع المبدوء بالهمزة

أدافع عن وطنى تقربا إلى الله

الفعل المضارع المبدوء بالنون

نشارك فى حماية الوطن

 

كتاب النحو الحديث                                                                   للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

الضمير المستتر جوازا

مثال

الفعل الماضى المسند إلى الغائب أو الغائبة

الجندى حقق النصر – المعلمة شاركت فىه

الفعل المضارع المسند إلى الغائب أو الغائبة

الطالب يساعد زميله – والطالبه تساعد ه

 

 

 

أمثلة على الضمائر من القرآن الكريم :

قال تعالى  : "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"  

قال تعالى : "إنا أنزلناه في ليلةٍ مباركةٍ"  

قال تعالى : "إنه لكم عدو مبين"  

قال تعالى : "إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم"  

قال تعالى : "وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحى بعضهم إلى بعض"    

قال تعالى  : "ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون"  

قال تعالى  : "إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان"  

قال تعالى : "واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة"  

قال تعالى : "وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها" -  

قال تعالى  : "وأخي هارون هو أفصح مني لسانا"  

قال تعالى  : "أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا"  

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                       للأستاذ / عبدالرحمن معوض

·            أسماء الإشارة

   تعريف أسماء الإشارة

اسم الإشارة :  هو اسم معرفة يدل على شيء معيّن يتم الإشارة إليه بإشارة حسية. وهو إلى ذلك رمز للدلالة والتعبير الذي إذا غاب من الجملة نقُص معناها، وتصبح مبهمة بشكل كبير.

ويمكن القول أيضاً أن أسماء الإشارة تعد كمجموعة مختلفة من الكلمات التي تستعمل لتتم الإشارة إلى أمرٍ ما سواء كان قريباً أو بعيداً، ومنها ما هو مخصص للمذكر وما هو مخصص للمؤنث، ولها طريقة إعرابية وفق موقعها بالجملة، وعلى الدارسين القيام بالكثير من التدريبات المرتبطة بهذه القاعدة والتي يمكن فهمها جيداً ببساطة.

 

 

هي أسماء معرفة تستخدم للإشارة إلى شخص أو شيء معين

 

منها ما يأتي للقريب و هي 
 
هذا :  المفرد المذكر 

   هذه :  المفردة المؤنثة وجمع غير العاقل  

 ـ  هذان : المثنى المذكر

  هاتان : المثنى المؤنث

  هؤلاء : الجمع بنوعيه ( المذكر والمؤنث )  

 ـ هنا : للمكان القريب

و منها ما يأتي للمتوسط  و هي   

 ـ ذاك المفرد المذكر المتوسط البعد 

 ـ هناك للمكان المتوسط البعد 

و منها ما يأتي للبعيد و هي  

  ذلك : المفرد المذكر 
   
تلك :المفردة المؤنثة

 ـ ذانك : المثنى المذكر 

 ـ تانك : المثنى المؤنث 

  ـ أولئك : الجمع بنوعيه ( المذكر والمؤنث )

 ـ هنالك : للمكان البعيد  

  ثَمَّ أو ثَمَّة : اسم إشارة للمكان القريب أو البعيد بمعنى ( هنا أو هناك )

وتضاف التاء المربوطة للإشارة  للمؤنث -

أقسام أسماء الإشارة

تتكون أسماء الإشارة من عدة أقسام، هي :

ما يشار به إلى المفرد، فالمذكر: ( ذا )، والمؤنث : ( ذي ، تي ، ذه ، ته ، ذات ).

وما يشار بع إلى المثنى، فالمذكر : ( ذان ) ، والمؤنث : ( تان ).

وما يشار به إلى الجمع، للمذكر والمؤنث معا : ( أولاء  ، أولى  ).

أسماء الإشارة للقريب،  منها المذكر: ( ذا، ذان ، ذين ، أولاء )،

 والمؤنث : ( تا، تي ، ته ، ذي ، ذه ، تان ، تين ، أولاء ).

وأسماء الإشارة للمتوسط، : منها المذكر: (  ذاك ، ذانك ، ذينك ،  أولئك )،

 والمؤنث : ( تيك ، تانك ، تينك ، أولئك ).

وأسماء الإشارة للبعيد، منها المذكر : ( ذلك ، ذنك ، ذينك ، أولالك )،

 والمؤنث : ( تلك ، تانك ، تينك ، أولالك ).

   هاء التنبيه : وهي حرف جيء به لتنبيه المخاطب على المشار إليه،

وهي : (هذا، هذي ، هذه ، هذين، هاتين ، هؤلاء

  وقد تسقط جوازاً في ( ذا، ذاك،  ذه )،  أو وجوباً في ( ذلك).

   أسماء الإشارة للمكان  ، وتنقسم إلى المكان القريب : ( هنا، هاهنا )،

والمتوسط : (هناك) ، والبعيد : (هنالك،  ثمّ،  ثمّة ).

أمثلة على أسماء الإشارة

إليك بعض الأمثلة على أسماء الإشارة:

هذا بيت كبير.                                   إن هذين فائزان.

هذه مدرسة جميلة  .                            تلك الأماكن بعيدة.

هنالك إلى مكان بعيد تهاجر الطيور.          هنا تعيش الحيوانات المائية.

هذان كتابان مفيدان.                            هناك تشرق الشمس.

 هاتان شجرتان مثمرتان.                      أولئك المغتربون جاؤوا من أجل الدراسة.

هذه كتب نافعة.                                 هؤلاء عمال مجتهدون.

ذلك الكتاب لي.                                  ذلكما منزلكما.

إعراب أسماء الإشارة

  أسماء الإشارة    كلها تكون مبنية على ما ينتهي به آخرها،

 وتعرب مبنية في محل رفع أو نصب أو جر،

 ما عدا أسماء الإشارة  (هذان، هاتان)،  فإنهما يعربان إعراب المثنى، فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء. أمثلة على ذلك :

(هذا الولد مجتهد)، في هذا المثال هذا تنقسم إلى

 الهاء   : وهي للتنبيه، وحرف لا محل له من الإعراب،

وذا  : هي اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

والولد   : تعرب بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره. وكلمة مجتهد تعرب خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.

(رأيت هاتين الطالبتين)،

رأيت  -  هنا فعل ماض مبني على السكون، 

والتاء  -  ضمير متصل في محل رفع فاعل.

 وهاتين  -  بها الهاء للتنبيه، وتين اسم إشارة منصوب بالياء لأنه مثنى،

والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

والطالبتين تعرب بدل منصوب بالياء لأنه مثنى، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.

ذا رجلٌ أديبٌ

   ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

 رجلٌ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

 أديب : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة.

ذي فتاةٌ ماهرةٌ  :

ذي : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

 فتاةٌ : خبر مرفوع بالضمة.

 ماهرةٌ : صفة مرفوعة بالضمة.

  ذان فارسان :

 ذان : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

 فارسان : خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى.

حاكيتُ ذين الفارسين :

حاكيْتُ : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،

والتاء  ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

 ذين : اسم إشارة منصوب بالياء.

الفارسين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.

  { قَالَ هَؤُلَآءِ بَنَاتِي إِن كُنتُم فَعِلِينَ } :

هَؤُلَآءِ : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.

 بناتي : خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء مضاف إليه، والجملة مقول القول.

 {  قَالَ هُم أُوْلَآءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلتُ إِلَيكَ رَبِّ لِتَرضَى } :

 هُم : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

 أُوْلَآءِ : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع خبر للمبتدأ،

 والجمل في محل نصب مقول القول.

استخدامات أسماء الإشارة

إن أسماء الإشارة لا تستخدم للشخص العاقل فقط، بل يمكن استخدامها لغير عاقل والجماد والحيوان. وهي قد تدخل في أي جملة أياً كان المتحدث عنه أو عنها.

 فعلى سبيل المثال، (هذا الأسد يحتاج إلى أن يأكل)،

 في هذا المثال تم استخدام اسم الإشارة هذا.ة بالرغم من أن الشيء الذي جاء بعده هو حيوان غير عاقل وهذا قد أتت من قبل مع لفظ الإنسان. ولكن كما قلنا، أن استخدام أسماء الإشارة لا يقتصر فقط على الإنسان.

     أمثلة على أسماء الإشارة في القرآن الكريم

يقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:

(ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)  
(أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون)   
(رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا)  
(تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ) -
(من ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَه)  
(فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ)  
(هَٰذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ)  
(قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ)  

(قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَىٰ أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى)
(قَالَ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ)  
(هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ)  

 

 

 

 

 

------------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                     للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 3- الأسماء الموصولة

ما هو تعريف الاسم الموصول

يُمكننا تعريف الاسم الموصول على أنه عبارة عن اسم يدل على شيء مُحدد مذكور قبله ، والجملة التي تأتي بعد الاسم الموصول تُسمى (صلة الموصول) ، ولا يتم معنى العبارة إلا إذا تم ذكر صلة الموصول في الجملة  

و يمكن أن تكون جملة صلة الموصول  جملة فعلية أو جملة اسمية أو شبه جملة جار و مجرور أو ظرف    

 

مثال

استخدامه

نوعه

الاسم الموصول

حضر الطالب الذى نجح

المفرد المذكر

خاصة

الذى

حضرت الطالبة التى كرمت

المقردة المؤنثة

خاصة

التى

الطالبان اللذان فازا مهذبان

المثتى المذكر

خاصة

اللذان  - اللذين

كرمت اللتين نجحتا

المثنى المؤنث

خاصة

اللتان   - اللتين

فاز الذين اشتركوا فى المسابفة

جمع المذكر

خاصة

الذين

المعلمات اللاتى حضرن مجتهدات

جمع المؤنث

خاصة

اللائى  - اللاتى

سافر من حضر مبكرت

للعاقل مذكر ومؤنث

عامة

من

ينال المرء جزاء ما يعمله

لغير العاقل مذكر ومؤنث

عامة

ما

جاء ذو نجح

للعاقل وغير العاقل

عامة

ذو

ماذا تريد؟

للعاقل وغير العاقل

عامة

ذا

هذا هو الضاربُ زيدٍ   

للعاقل وغير العاقل

عامة

ال

يعجبني أيهم يجتهد

للعاقل وغير العاقل

عامة

أى

 

أنواع الأسماء الموصولة

الأسماء الموصولة   نوعان   : خاصة     و عامة مشتركة

الأسماء الموصولة الخاصة

بحيث يختص كل واحد منها بنوع من الناس أو غيره ، وهي

الذي :   للمفرد المذكر للعاقل   وغير العاقل

اللذان ، اللذين : للمثنى المذكر عاقلا أو غير عاقل

الذين : للجمع المذكر  

التي : للمفرد المؤنث عاقلة أو غير عاقلة

اللتان ، اللتين : للمثنى المؤنث

اللائي ، اللاتي ، اللواتي : للجمع

الأسماء الموصولة العامة المشتركة

  هى أسماء موصولة مشتركة نادرة .. وهي  (ذو)    -  

: تستعمل للعاقل وغيره .. وهي التي تسمى  ( ذو الطائية ) .

. مثل  

جاء ذو نجح )  أي الذي نجح )  

والفرق بينها وبين ( ذو ) التي من الأسماء الخمسة .. كالآتي  

  ذو الموصولة بمعنى ( الذي ) والأخرى بمعنى صاحب  

- ذو الموصولة تصلح صفة للمعرفة ولاتصلح صفة للنكرة .. والأخرى تصف المعرفة والنكرة  

مثل   

الموصولة : جاء الرجل ذو نجح - ولا يصح .. رجلٌ ذو نجح

التي من الأسماء الخمسة : جاء الرجل ذو المال - ويصح : جاء رجل ذو مال  

(ذا ) : يشترط أن تقع بعد من أو ما الاستفهاميتين (

مثل - منْ ذا هنا ؟ أي من الذي هنا ؟

ماذا تريد؟ أي : ما الذي تريد ؟

(أيّ ) : واستعمالها قليل .. مثل : يعجبني أيهم يجتهد .. أي : ( الذي يجتهد منهم  (

( ( أل ) : وهذه خاصة بالدخول على اسم الفاعل واسم المفعول .. مثل : ( هذا هو الضاربُ زيدٍ   المضروبُ أخوه . أي الذي ضرب زيد - الذي ضُرب أخوه .. وقد تدخل على الفعل قليلاً

- مثل  

ما أنت بالحكم (الترضى) حكومته     ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدلِ

 

كتاب النحو الحديث                                                           للأستاذ / عبدالرحمن معوض

والفرق بينها وبين ( أل التعريف )  

  أل الموصولة بمعنى الذي .. والأخرى لا  

  أل الموصولة اسم .. وأل التعريف حرف

  أل الموصولة تدخل على المشتق فقط ، وأل التعريف تدخل على المشتق وغيره  

تعريف صلة الموصول

صلة الموصول هي الجملة التي تأتي بعد الاسم الموصول لتعرّفه و تتمّ معناه و تبين المقصود منه

قد تأتي على شكل جملة فعلية قال تعالى في كتابه الكريم: "اعبدوا ربكم الذي خلقكم"

مثال   جملة اسمية     قال تعالى في كتابه العزيز: "أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير

    مثال     الجملة الفعلية 

مثال :  تلك الفتاة هي التي نجحت "

أو مثال شبه جملة جار و مجرور: قال تعالى: "و لهنّ مثل الذي عليهنّ بالمعروف"

و مثال شبه جملة ظرف (هل سافر الضيف الذي عندك؟)

و يشترط في صلة الموصول

 أن تكون خبرية لفظًا و معنى مثل: (  إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا  )    

أن تكون معروفة للمخاطب و غير مبهمة مثل: (قمت بالواجب الذي تخليت عنه

و أن تشتمل على ضمير يعود على الاسم الموصول مثل: (جاء الذي أكرمته)  

 

 

 

----------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                  للأستاذ / عبدالرحمن معوض

    كيفية إعراب الأسماء الموصولة

إن الأسماء الموصولة يتم اعرابها على حسب موقعها في الكلام، وعادة ما تكون مبنية، الا في حالة التثنية  ، فهي تكون معربة،  حيث  انها   ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء

، كما ان الاسم الموصول له عدة مواقع اعرابية يتم تحديدها على حسب موقعها في الجملة التي يتم ذكره فيها، ولكن قبل ان نعطي مثال على ذلك يجب ان تعرف بان كل الأسماء الموصولة بشكل عام تكون مبنية، عدا اللذان واللذين واللتين، فهما عادة ما يكونوا معربان، ويتبعان المثنى في اعرابهم، ويكونوا مرفوعين بالألف او منصوبين ومجرورين بالياء،

 اما عن بقية أسماء الموصولة فأنها تكون مبنية

 مثل:  فرح الذي نجح،    هنا   الذي    اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل

مثال للاسم الموصول المبنى في حال الجر:

 تعلمت في البيت الذي يوجد جنوب النهر”، في هذا الوضع يُعرب الاسم الموصول

وهو  الذي  اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة و هي البيت

بينما جملة بينما جملة صلة الموصول “يوجد” الفعلية مع الضمير المستتر و يعتبر تقديره لا محل لها من الإعراب

مثال على الاسم الموصول الذي يُبني عندما يُرفع:

ذهب الذي تحدثت معه”،   الذي :  اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل

بينما الأسماء الموصولة ” اللتان واللذان”

 تكون معربة بالألف رفعاً، بينما تنصب و تجر بالياء، و هذا يكون في حالة واحدة فقط و هي المثنى

مثال على ذلك: “ اشتريت الكتابين اللذين أحبهم

اللذين : نعت منصوب و علامة نصبه الياء كونه ملحقٌ بالمثنى

مثال لحالة الرفع: “جاءت السيدتان اللتان شاهدتهما من قبل

اللتان : نعت مرفوع و علامة رفعه الألف لأنَّه في هذه الحالة ملحق بالمثنى

الذين فازوا أبطال.

 الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

 فازوا: فعل ماضٍ مبني على الضم، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

  أبطال: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة

قال تعالى: { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَه }.

الحمد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 لله: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، ولفظ الجلالة مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.

 الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة للفظ الجلالة.

 صدقنا: فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو،

 ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول.

وعده: مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف، والضمير المتصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، وجملة "صدقنا وعده" لا محل لها من الإعراب لأنها صلة الموصول

 - الذي حضر أخي  

الذي - اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ  

 جاء الذي نجح   

الذي - اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل  

 أشرت إلى الذين عن يميني

 

الذين  - اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع جر بحرف الجر  

 

- صلة الموصول  

هي الجملة التي تأتي بعد الاسم الموصول ولا محل لها من الإعراب .. ولابد أن تكون جملة فعلية أو اسمية تحتوي على رابط ظاهر أو مستتر-أو تكون شبه جملة  

مثال جاء الذي قابلته  

 ( الصلة جملة : قابلته       جملة فعلية  فعل + فاعل  ، والعائد الضمير الهاء )  

جاء الذي أخلاقه حسنة       جملة اسمية مبتدأ وخبر والعائد الضمير الهاء

  

جاء الضيف الذي في المسجد  

( صلة الموصول شبه الجملة ( في المسجد ) والعائد ضمير المتعلق استقر  

وكذلك جملة الظرف

 شاهدت الطائر الذى فوق الشجرة  صلة الموصول شبه الجملة ( فوق الشجرة )

.

نجح الذي هو مجتهد

 نجح : فعل ماضٍ مبني على الفتح ،

الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.

 هو: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ،

مجتهد: خبر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والجملة الاسمية "هو مجتهد" واقعة في صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

اعبدوا ربكم الذي رزقكم.

اعبدوا : فعل أمر مبني على حذف النون،

والواو : ضمير متصل في محل رفع فاعل،

 ربكم : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة

 والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه.

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة ل"رب"،

 رزقكم: فعل ماضٍ مبني على الفتح، والضمير المتصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية واقعة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                         للأستاذ / عبدالرحمن معوض


ا
ستعملتُ العطر الذي في الزجاجة.

 استعملت : استعمل: فعل ماضٍ مبني على السكون،

 والتاء : ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل،

العطر : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب صفة للعطر،

 في الزجاجة: في حرف جر مبني على السكون، الزجاجة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة  وشبه الجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
جاء اللذان نجحا.

 جاء: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

 اللذان: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.

 نجحا: فعل ماضي مبني على الفتح، والفاعل في الألف وهو ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فاعل  والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب صلة الموصول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                      للأستاذ / عبدالرحمن معوض

    4- العــلـــم    

=======

تعريف اسم العلم  : هو ما دلَّ على مُعيَّن كاسم شخص، أو لقبه، أو كنيته، أو اسم مدينة، أو قبيلة، ويكون العلم مُفرد كأسماء الأشخاص نحو: يوسف- إبراهيم، واللقب نحو: الأخطل، الفاروق

 والكنية نحو: أبو لهب- أم جميل وأسماء المدن نحو: معان- المفرق، وأسماء القبائل نحو: هُذيل- طيء، أو يأتي مُركباً، والمُركب إمَّا يكون مُركباً مزجياً نحو: حضرموت أو إضافياً نحو: عبد الرحمن، أو إسنادياً نحو: تأبط شراً علماً لرجل]

اسم العلم باعتبار الإفراد والتركيب

يندرج اسم العلم تحت باب المعارف، وينقسم اسم العلم من حيث الإفراد والتّركيب على نحويْن اثنين هُما:  ]

العلم المفرد : هو الاسم الذي يتكوّن من كلمة واحدة، نحو (أحمد، نور)، ويُعرب العلم المُفرد بحسب موقعه من الجملة بالعلامات الإعرابيّة المُختلفة

العلم المُركّب : هو الاسم الذي يتكوّن من أكثر من كلمة، نحو (عبد الله، حضر موت، جاد الله)، وينقسم العلم المركّب إلى ثلاثة أنواع هي :

العلم المركّب تركيبًا إضافيًّا : هو العلم المركّب الذي يكون الجزء الثّاني فيه مضاف إليه مجرور، أمّا الجزء الأوّل منه يُعرب بحسب موقعه في الجملة، نحو (عبد الرّحمن ))

العلم المركّب تركيبًا مزجيًّا  : هو العلم المركّب الذي يتكوّن من كلمتيْن امتزجتا في كلمة واحدة، نحو (بعلبك، بور سعيد)، ويُعرب هذا النّوع بحسب موقعه من الجملة، ولكنْ بقواعد الممنوع من الصّرف؛ فيُرفع بالضّمة ويُنصب ويُجرّ بالفتحة، أمّا بالنّسبة للعلامة الإعرابيّة فتُوضع على آخر حرف من الاسم، نحو (زُرتُ بَعلبكَ ))

العلم المركّب تركيبًا إسناديًّا : هو العلم المركّب الذي يكون أصله جملة اسميّة (مبتدأ + خبر)، أو جملة فعليّة (فعل + فاعل)، نحو (جاد الله)؛ إذ إنّ (جاد: فعل ماضٍ - الله: لفظ الجلالة فاعل)، وبالنّسبة إلى إعراب هذا النّوع من الأعلام المُركّبة

فيُعرب على ما يُسمّى (الإعراب على الحكاية)؛ أي أن تتمّ محاكاة العَلَم في الجملة المنقولة عنه، نحو (جاد الله جميلٌ)، فبدل أن يتمّ تفصيل الجملة كما السّابق،

يتمّ إعراب (جاد الله) مُبتدأ مرفوع، وتكون الحركة الإعرابيّة مُقدّرة منع من ظهورها الحكاية

  يتألّف اسم العلم من ثلاثة أقسام باعتبار الوضع ، وهي     

الاسم  : هو كلّ اسم علم له دلالة مُعيّنة، مُفردًا كان أو مُركّبًا، نحو (محمّد، - أحمد – زيد )

الّلقب : هو كلّ اسم علم له دلالة مُعيّنة يُراد مدح المُسمّى به أو ذمّه، نحو (الرّشيد، المأمون، المُتنّبيّ – الفاروق  - سيف الله المسلول))

الكنية  : هو المركب الإضافيّ المذكور سابقًا، إلّا أنّه ليس اسمًا، ويشترط في الكنية أن تبدأ بألفاظ مُعيّنة، مثل: (أب، أمّ، ابن، بنت، أخ، أخت، عمّ، عمة، خال، خالة)

  نحو (ابن الصّديق، أمّ أسامة  - ابن الخطاب  - أم كلثوم  - ابن العاص ))

اسم العلم باعتبار تشخيص المعنى

   ينقسم اسم العلم إلى قسمين باعتبار المعنى وتشخيصه، وهما:   

اسم العلم الشّخصيّ  : هو اسم العلم الدّال على الشّخص بعينه، ولا يحتاج إلى قرينة داخل الكلام ليُفهم، فالاسم كافٍ لكيّ لا يشاركه أحد به، كما أنّه دالّ على عدّة أمور؛ فقد يكون اسمًا

لـ (إنسان، بلاد، قبائل، مدن، نجوم، سيارات، طائرات، كتب..) وهذا ينطبق على ما له اسم مُعيّن يُطلق عليه دون غيره

اسم علم الجنس  : هو الاسم الذي يُوضع للمعنى العقليّ العام بشكلٍ مُجرّد، نحو اسم

 (أسامة فهو اسم علم جنس يُطلق على الأسد)، واسم (فرعون لكلّ من تجبّر في الأرض ))

اسم العلم باعتبار الأصالة في الاستعمال

   يُقسم اسم العلم بحسب أصل استخدامه إلى قسمين هما:   

اسم علم مرتجل  : هو اسم العلم الذي وُضع في أوّله مقصودًا به العلميّة قبل أيّ استعمال آخر،   وينقسم إلى قسمين هما

اسم العلم المرتجل القياسيّ : هو التّعريف ذاته للعلم المرتجل، نحو (سعاد، عمر ))

اسم العلم المرتجل الشّاذّ : هو العلم المرتجل نفسه أيضًا لكنْ يتميّز في كونه لا نظير له في كلام العرب للقياس عليه، نحو (محبب، موهب، وموظب ))

اسم العلم المنقول  : هو اسم العلم الذي سبق واستعمل قبل أن يُقصد به العلميّة، مثل الأسماء المأخوذة من الصّفات، نحو (حامد، فاضل، ماجد، ) 

الإعراب

نوع اسم العلم

الجملة

إنّ: حرف توكيد ونصب

تأبّط شرًا: اسم إنّ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة منع من ظهورها الحكاية

شاعرٌ: خبر إنّ مرفوع، وعلامة رفعه تنوين الضّم الظّاهر على آخره

علم مُركّب (تركيب إسندايّ) -  اسم

 

 

 

 

إنّ تأبّط شرًا شاعرٌ جاهليّ

كتبَ: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره

الفاروق: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره

علم مُفرد -  لقب

 

 

 

كتب الفاروق الرّسالةَ

عبدِ : مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مضاف

الكريمِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره

علم مركّب (تركيب إضافيّ) - كنية

 

 

 

ابنُ عبدِ الكريمِ شجاعٌ

فتح الباب: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة المُقدرة منع من ظهورها الحكاية

علم مركّب (تركيب إسناديّ) -  اسم

جاء فتح البابِ

بور سعيدُ : مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضّمة؛ لأنّه ممنوع من الصّرف

 

علم مركبّ (تركيب مزجيّ) -   اسم

 

 

 

بور سعيدُ جميلةٌ

 

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                        للأستاذ / عبدالرحمن معوض

  5- المعرف بأ ل 

 

==============

   تعريف الاسم المعرف ب  ـ  أل

الاسم المعرَّف بـ(أل): هو ما يُعيِّن مُسمَّاه بواسطة (أل) ، فهو عبارة عن اسمٍ دخلت عليه (أل)، فأفادَتْه التعريفَ   فصار معرفةً بعد أن كان نكرة

 

وتأمل الأمثلة التالية

         1-  زارني صديق                       - زارني صديق   ،   فأكرمت الصديق   

         2- اشتريت كتابًا -                         اشتريت كتابًا  ، فقرأت الكتاب  

        3- تنزَّهت في زَوْرَق                     - تنزهت في زورق   ، فتهادَى الزَّوْرَق بي  

تجد كلمة (صديق) في المثال الأول مبهمة؛ لأنها لا تدل على صديقٍ معين معهود، فقد يكون محمدًا، أو عليًّا، أو محمودًا، أو غيرهم من الأشخاص الكثيرة الذين يصدُقُ على كلِّ واحد منهم أنه صديقٌ، فهي نكرة - والنكرة لا تدل على معين،   - لكن حين أدخلنا عليها (أل) دلت على أن صديقًا معينًا - هو الذي سبق ذكره، ودار الحديث بشأنه - قد زارني دون غيره من باقي الأصدقاء

 

ومثلها كلمة (كتاب) في المثال الثاني؛ فإنها مبهمة، لا تدل على كتاب معين، بل تنطبق على عشرات ومئات من الكتب، فهي نكرة، لكن حين أدخلنا عليها (أل)، وقلنا: الكتاب، صارت تدل على أن كتابًا معينًا - هو الذي سبق ذكره، والكلام عنه - قد اشتريتُه

ومثل هذا يقال في كلمة (زورق) في المثال الثالث؛ فإنها نكرة لا تدل على زَوْرَق مُعيَّن، وحين أدخلنا عليها (أل) صارت تدلُّ على واحد معين تنزَّهتُ فيه، فكل كلمة مِن هذه الكلمات الثلاث وأشباهها كانت في أول أمرِها نكرة، ثم صارت بعد ذلك معرفة؛ بسبب دخول (أل) عليها؛ ولهذا قال النحاة: إن (أل) - التي مِن الطراز السابق - وسيلةٌ من وسائل التعيين؛

 أي: أداة من أدوات التعريف، إذا دخلت على النكرة جعلَتْها معرفةً  كالأمثلة السابقة ونظائرها 

   كيف يُعرَّب العدد بـ  أل   

  يُعرَب الاسم المعرف بـ(أل) حسب موقعه في الجملة رفعًا ونصبًا وجرًّا

فقد يكون مرفوعًا؛ نحو كلمة (الصلاة) في قوله تعالى  

  فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ 

وقد يكون منصوبًا؛ نحو كلمة (الصلاة) في قوله عز وجل    

إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتً 

وقد يكون مجرورًا؛ نحو كلمة (الصلاة) في قوله سبحانه  ﴿ 

وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاة

 

اللّام الشّمسيّة  و اللّام القمريّة

-----------------------------

 اللّغة العربيّة واحدة من أبرز لغات العالم، حيث قام العلماء بوضع الأسس والقواعد النحويّة الخاصة بها على نحو دقيق للغاية، والذي من شأنه أن يحافظ على جوهر الكلمة داخل الجملة وبالتحديد في لفظ الحروف بالشّكل الصّحيح. لذلك سنتعرف في هذا الدرس عن الحروف الشّمسيّة والحروف القمريّة واستخدامها

 

ما الحروف الشّمسيّة؟ وما هي الحروف القمريّة؟

الحروف الشّمسيّة هي كلّ حرف جاء بعد (ال) التعريف ولفظ مشدّداً، وهي

ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن

 

الحروف القمرية هي كلّ حرف جاء بعد (ال) التعريف ولفظ لفظاً عادياً (غير مُشدد)، وهي

أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي

ما اللّام الشّمسيّة؟ وما هي اللّام القمريّة؟

اللام الشمسيّة : هي اللام التي تكتب ولا تُلفظ أثناء القراءة. ويأتي الحرف الذي يليها مُشدداً

مثال: الشّمس السماء  الطالب السحاب  الطائرة

 

اللام القمريّة: هي اللام التي تُكتب وتُلفظ، ويكون الحرفُ الذي بعدها غير مُشدد

مثال: القمر الباب  العلم المدير

متى تأتي اللّام شمسيّة أو قمريّة؟

تأتي اللّام شمسيّة أو قمريّة في أول الاسم و تسبقها ألف تشكّل معها (ال) التّعريف

 

مثال

ال + طائر ← الطّائر (لام شمسيّة ))

ال + كوكب ← الكوكب (لام قمريّة ))

 

أمثلة عن اللّام الشّمسيّة

 

 

 

الحرف

المثال

الكتابة

اللّفظ

النّون

نحلة

النّحلة

انّحلة

اللّام

لاعب

اللّاعب

الّاعب

الظّاء

ظلام

الظّلام

اظّلام

الطّاء

طائرة

الطّائرة

اطّائرة

الضّاد

ضيوف

 الضّيوف

 اضّيوف

الصّاد

صبر

الصّبر

اصّبر

الشّين

شريان

الشّريان

اشّريان

السّين

سنجاب

السّنجاب

اسّنجاب

الزّاي

     زهرة

         الزّهرة

         ازّهرة

الحرف

المثال

الكتابة

اللّفظ

الياء

يوم

اليوم

اليوم

الواو

وعد

الوعد

الوعد

الهاء

هدية

الهدية

الهدية

الميم

مسبح

المسبح

المسبح

الكاف

كوكب

الكوكب

الكوكب

القاف

قليل

القليل

القليل

الفاء

فيل

الفيل

الفيل

الغين

غيوم

الغيوم

الغيوم

العين

عماد

العماد

العماد

الخاء

خيل

الخيل

الخيل

الحاء

حزام

الحزام

الحزام

الجيم

جبار

الجبار

الجبار

 

كذا نكون قد تعرفنا في هذا الدرس على الحروف الشّمسيّة والحروف القمريّة واستخدامها وكيفية لفظها.

 

 6- المعرف بالإضافة

ينقسم الاسم بحسب التعريف والتنكير؛ إلى اسم معرفة واسم نكرة 

الاسم النكرة : هو مل دل على اسم غير محدد، على نحو (رجل، كتاب)، فهو اسم شائع في جنسه من غير تحديد لرجل بعينه أو كتاب معين

الاسم المعرفة : هو الاسم الذي يدل على اسم معين، مثل: أسماء الأعلام؛ (هند، خالد)، الضمائر؛ (هو، هي، أنت)، أسماء الإشارة؛ (هذا، هذه)، والاسم المعرف بالإضافة،   

ما الاسم المضاف إلى معرفة ؟

انظر إلى الأمثلة الآتية     

سيارة زيدٍ سريعةٌ

سيرة خالدِ طيبةٌ

عاقبةُ الصبرِ محمودةٌ

كتاب صديقِك مفيدٌ

إذا نظرت إلى الكلمات التي تحتها خط؛ المجموعة الأولى: (سيارة، سيرة، عاقبة، كتاب) لوجدت أنها في الأصل نكرة، ولكن بإضافتها إلى المجموعة الثانية: (زيد، خالدٍ الصبر، صديقك) -وجميعها معرفة-، على الترتيب لوجدت أنها أكسبتها التعريف، على نحو  :

(سيارة) مُعرّفة بـ (زيد)

 ( سيرة) مُعرّفة بـ (خالد)، وهكذا

الاسم النكرة حين يضاف إلى اسم معرفة، فذلك يكسبه التعريف

اسم نكرة + اسم معرفة = يفيد التعريف

وعليه، فكلٌّ من (زيد، خالدٍ الصبر، صديقك) هي مضاف إليه؛ أضيفت إلى أسماء نكرة (سيارة، سيرة، عاقبة، كتاب)، فأكسبتها التعريف، وهذا ما يسمى بالمعرّف بالإضافة

الاسم المعرف بالإضافة: يدخل في باب (المعرفة)، ويشمل كل اسم نكرة أضيف إلى اسم معرفة، فيصبح الاسم النكرة معرفة مضافة

اسم نكرة + اسم معرفة = اسم معرف بالإضافة

بمعنى آخر يتكون الاسم المعرف بالإضافة من: (مضاف / اسم نكرة) + (مضاف إليه / اسم معرفة)،   على نحو

كتابُ النحوِ شامل للقواعد    ==> (كتاب - مضاف)  ، (النحو - مضاف إليه)

كتابُ  : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف

النحوِ  : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

أخبارُ الساعةِ تضمُ العديد من الحوادث ==> (أخبار - مضاف)، (الساعة - مضاف إليه)

أخبارُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف

الساعةِ :  مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

كتابكَ مثير للاهتمام ==> (كتاب - مضاف)، (الكاف - مضاف إليه)

كتاب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف

الكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

تغريدُ هذا الطائرٍ جميلٌ ==> (تغريد - مضاف)، (هذا - مضاف إليه)

تغريد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف

هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

يُعرب (المضاف) بحسب موقعه من الجملة، ويكون (المضاف إليه) مجروراً بالإضافة

المعرف بالاضافة إلى معرفة

الاسم النكرة

مكتب الذى حضر جميل

مكتب

كتاب هذا الطالب نظيف                   - كتابنا جميل

كتاب

الساعة قيمة                                 - ساعة الطالب جميلة

ساعة

شكرا لتعليقك