pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 5

 المفرد والمثنى والجمع

 ما يتعلق بالمفرد والمثنى والجمع في لغتنا فإن الكلام في اللغة العربية من حيث العدد أو قل من حيث الإفراد والتثنية والجمع ينقسم إلى ثلاثة أقسام على النحو الآتي:

الاسم المفرد

كل اسم دلّ على شيء واحد سواء أكان مذكرًا أم مؤنثًا، مثل: (قصة) و(علم) و(سيارة) و(طالب)،

 ويعرب الاسم المفرد حسب موقعه في الجملة بإحدى علامات الإعراب الثلاثة على النحو الآتي:

1.   الضمة : في حالة الرفع.

2.   الفتحة  : في حالة النصب.

3.   الكسرة  : في حالة الجر.

مثل ما يأتي :

1.   كتب زيد ققرة : الاسم (ققرة) اسم مفرد مؤنث وموقعه الإعرابي في الجملة (مفعول به)، وعند الإعراب نقول : مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

2.   سابق العدّاء منافسه : الاسم (العدّاء) اسم مفرد مذكر وموقعه الإعرابي في الجملة (فاعل) وعند الإعراب نقول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الاسم المثنى

كل اسم دلّ على اثنين أو اثنتين وينتهي بألف ونون أو ياء ونون،

 مثل: طالب  =  (طالبتان) و  غلام  = (غلامان) و مدرسة  = (مدرستان) و جمل = (جملان)،

 ويعرب الاسم المثنى  : حسب موقعه بالحروف بدلًا من الحركات على النحو الآتي:

يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء، كما يأتي:

1.   أكل محمد تمرتين . الاسم (تمرتين) هو مثنى مؤنث وموقعه الإعرابي في الجملة (مفعول به) وعند الإعراب نقول : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

2.   ساعد الطالبان المعلمة. الاسم (الطالبان) مثنى مذكر وموقعه الإعرابي في الجملة (فاعل) وعند الإعراب نقول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

الاسم الجمع

كل اسم دلّ على أكثر من اثنين سواء أكان مذكرًا أم مؤنثًا، مثل: (كتائب) و(أحلام) و(مسلمات) و(مسلمون)، وللجمع أنواع ثلاث ه تفصيلها في ما يلي:

1.   جمع المذكر السالم : كل جمع يدل على المذكر ويختم بواو ونون  فى حالة الرفع أو ياء ونون فى حالتى النصب والجر

 مثل: متسابقون، وسائقون، ومجتهدون.   =   متسابقين   - سائقين  - مجتهين

2.   جمع المؤنث السالم : كل جمع يدل على المؤنث ويختم بألف وتاء على مفردة

مثل : طالبة  = طالبات    محترمة = محترمات،   عفيفة  =  عفيفات،  محصنة = محصنات.

3.   جمع التكسير: كل جمع تغير أو قل تكسّر مفرده عند الجمع وهو جمع سماعي غير قياسي أي لا قاعدة تضبطه كما هي الحال مع الجمع المؤنث أو الجمع المذكر

 ومن أمثلة جمع التكسير : سُحب، وأقلام، ونفوس.

ويعرب الجمع حسب موقعه بالحروف أو بالحركات على النحو الآتي :

1.   في حالة جمع المذكر السالم : يعرب بالحروف، فيرفع بالواو وينصب ويجر بالياء.

2.   في حالة جمع المؤنث السالم : يعرب بالحركات، فيرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة أيضًا.

3.   في حالة جمع التكسير : يعرب بالحركات أيضًا، فيرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة.

مثل ما يأتي :

·         جمّع الأذان المُصلين. (المُصلين) جمع مذكر سالم وموقعه الإعرابي في الجملة جاء

·         (مفعولًا به) وعند الإعراب

·         نقول: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

·         ناقشت الفتياتُ المسألة. (الفتياتُ) جمع مؤنث سالم وموقعه الإعرابي في الجملة جاء (فاعلًا) وعند الإعراب نقول: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

·         نقشتُ اسمي على أكواب حجرية. (أكواب) جمع تكسير وموقعه الإعرابي في الجملة جاء (اسمًا مجرورًا) وعند الإعراب

·         نقول: اسمًا مجرورًا وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

---------------------------------------------------------------------------

المثنى وما يلحق به

 

المثنى : هو  ما دلَ  على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، أو ياء ونون في حالتي النصب والجربشرط أن تكون الزيادة قابلة للتجريد . مثل : رجلان ، رجلين .

إعـرابه : يعرب حسب موقعه :

يرفع  =  بـالألف  وينصب ويجر  =  بـالياء .

يرفع بالألف نيابة عن الضمة :       مثل : جاءَ الطالبان .  فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.

وينصب بالياء نيابة عن الفتحة :     مثل: كافأ المدرسُ الطالبين. مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى .

ويجر بالياء نيابة عن الكسرة: مثل : ذهبتُ مع الطالبين. مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .

يجتهد الطالب والطالبة فى دراستهما .

فإننا عند التثنية نقول :           1- يجتهد الطالبان والطالبتان فى دراستهم .

ويمكننا أن نقول :                  2- نشجع الطالبين والطالبتين فى دراستهم .

أو أن نقول :                     3- يجتهد كل من الطالبين والطالبتين فى دراستهم .

وبملاحظة كل اسم مثنى فى الجمل السابقة نجد ما يلى :

فى الجملة رقم1 جاء المثنى مرفوعا ، ولهذا وجدنا ( ان) زيادة على مفرده .

فى الجملة رقم 2 جاء المثنى منصوبا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده .

فى الجملة رقم  3 جاء المثنى مجرورا ، ولهذا وجدنا ( ين) زيادة على مفرده.

ومن هنا نستطيع أن نقول :

يثنى الاسم بزيادة :

( ان ) رفعا ، ( ين ) نصبا وجرا على مفرده . وتحذف نونه عند الإضافة .

فالألف هى علامة الرفع ، والياء هى علامة النصب والجر ،

والنون المكسورة فى كل الأحوال هى علامة التثنية .

 

 

الملحق بالمثنى

1-  اثنان واثنتان.

2-  كلا وكلتا المضافتان إلى الضمير

3-  اسما الإشارة هذان ، وهاتان و اسما الموصول اللذان واللتان

 

والآن تابع معى الأمثلة التالية :

استطاع اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات أن يقرآ اثنى عشر ديوانا ، واثنتى عشرة رواية فى اثنتين وعشرين ساعة متواصلة ، وقد نجح الطالبان كلاهما فى الحصول على مركزين اثنين من المراكز العشرة الأولى لمستعيرى الكتب من المكتبة المدرسية ، أما كلتا الطالبتين فقد حصلتا على الجائزتين الأولى والثانية كلتيهما من كلتا المكتبتين المدرسيتين . 

بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط تلاحظ ما يلى :

 (أ) دلت كلها على مثنى ( تذكيرا أو تأنيثا ) ب) كلها لا مفرد لها من لفظها ؛

 فأنت لا تستطيع أن تقول :  ( اثن ) مفرد ( اثنان أو اثنين ) ،

ولا تستطيع أن تقول : ( اثنة ) مفرد ( اثنتان أو اثنتين ) .

وهذا يعنى ( طبقا لقاعدة المثنى ) أنها ليست من المثنى ، مع أنها تدل على المثنى ، وتعرب إعرابها

-          فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء .

ولهذا فالألفاظ ( اثنان ، اثنتان ، اثنى ، اثنتى ، اثنتين ، اثنين ، اثنا عشر ، اثنى عشر، اثنتا عشرة ، اثنتى عشرة ) من الملحقات بالمثنى .

وأنت لا تستطيع أن تقول : (كِل) مثنى (كلا) ، ولا تستطيع أن تقول : (كِلت) مثنى (كلتا) ، وهذا يعنى (طبقا لقاعدة المثنى) أنها ليست من المثنى ، مع أنها تدل على المثنى ، وتعرب إعرابها ؛

 فترفع بالألف ، وتنصب وتجر بالياء :

 ( أ ) حين كانت مضافة إلى ضمير :

( كلاهما ، كلانا ، كلاكما ، كلتاهما ، كلتانا ، كلتاكما     فى حالة الرفع .

كليهما ، كلينا ، كليكما ، كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما فى حالة النصب

كليهما ، كلينا ، كليكما ، كلتيهما ، كلتينا ، كلتيكما فى حالة الجر).

(ب) أما حين كانت مضافة إلى اسم ظاهر (  كلا الطالبين ، كلتا المكتبتين )

فكانتا تعربان إعراب الأسماء المقصورة ؛

بمعنى أن علامة رفعهما الضمة المقدرة ، وعلامة نصبهما الفتحة المقدرة ، وعلامة جرهما الكسرة المقدرة   أما موقع هذه الأسماء ، فإنها تعرب حسب موقعها الإعرابى من الجملة . 

 

مما سبق تستطيع أن تقول :

الملحقات بالمثنى ألفاظ تعرب إعراب المثنى :

فترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء وهى :

أ  ) اثنان ، اثنين ، اثنتان ، اثنتين ،

ب ) اثنا عشر ، اثنتا عشرة ، اثنى عشر ، اثنتى عشرة .

جـ ) ( كلا ، كلتا ) إذا أضيفتا إلى ضمير ( كما سبق فى الشرح )

أما إذا أضيفتا إلى أسماء ظاهرة ( كل الأسماء غير الضمائر ) ، فإنها تعرب ( بحركات مقدرة ) إعراب الأسماء المقصورة .

د - اسما الإشارة هذان ، وهاتان و اسما الموصول اللذان واللتان

س- ومن ملحقات المثنى:( حسنين، محمدين، عوضين)

 

أمثلة :

- الكتابان جديدان .

الكتابان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، جديدان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.

- اشتريتُ كتابين .

اشتريت: فعل وفاعل، كتابين: مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.

- معلما اللغة العربية نشيطان .

معلما : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة ، وهو مضاف واللغة مضاف إليه مجرور بالكسرة،   والعربية : نعت للغة مجرور بالكسرة، نشيطان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.

- احترمت الشابين ذوي الإرادة.

احترمت : فعل ماض مبنى على السكون  وتاء الفاعل ضمير مبنى على السكون  فى محل رفع فاعل.

الشابين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.

ذوي : نعت للشابين منصوب بالياء لأنه مثنى وهو مضاف ، والإرادة مضاف إليه.

- سلمتُ على معلمي اللغة العربية .

على : حرف جر، معلمي: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى وهو مضاف واللغة مضاف إليه مجرور بالكسرة. والعربية: نعت للغة مجرور بالكسرة.

ثالثًا- ما يُلحَقُ بالمثنى ، ويعرب إعرابه :

يُلحقُ بالمثنى ويعامل معاملته في الإعراب ، كل اسم جاء على صورة المثنى من ذلك :

1. كلا وكلتا المضافتان إلى الضمير .  

- عاد المسافران كلاهما . - عادت المسافرتان كلتاهما .

عاد : فعل ماضي مبني على الفتح

المسافران : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.

كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى، وهو مضاف وهما مضاف إليه.

- احترمتُ الضيفين كليهما . - احترمتُ الضيفتين كلتيهما .

احترمت : فعل  ماض مبنى على السكون و التاء ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل

الضيفين/الضيفتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.

كليهما/ كلتيهما : توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى ، وهو مضاف وهما مضاف إليه.

- استعنتُ بالمرجعين كليهما . - استعنتُ بالمجلتين كلتيهما .

استعنت  :  فعل  ماض مبنى على السكون و التاء ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل

بالمرجعين/ بالمجلتين:   الباء حرف جر، المرجعين/ المجلتين: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى

كليهما/ كلتيهما:   توكيد معنوي مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى، وهو مضاف وهما مضاف إليه.

ملاحظة مهمة   : كلا وكلتا : يعربان إعراب المثنى إذا أضيفا إلى ضمير . نحو : جاء الرجلان كلاهما . والمرأتان كلتاهما .ورأيت الرجلين كليهما ، والمرأتين كلتيهما ،

 ومررت بالرجلين كليهما ، والمرأتين كلتيهما.

أما إذا أضيفا إلى اسم ظاهر فيعربان إعراب الاسم المقصور بحركات مقدرة على الألف رفعًا ونصبًا وجرًا . نحو : جاء كلا الرجلين ، وكلتا المرأتين ، ورأيت كلا الرجلين وكلتا المرأتين ، ومررت بكلا الرجلين . وكلتا المرأتين .

من الأمثلة عليها:

- جاء كلا الرجلين.

جاء : فعل ماضي مبني على الفتح.

كلا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وهي مضاف.

الرجلين  : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.

- رأيت كلا الرجلين.

رأيت :  فعل  ماض مبنى على السكون و التاء ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل

كلا :  مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهي مضاف.

الرجلين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.

- مررت بكلا الرجلين.

مررت:  فعل  ماض مبنى على السكون و التاء ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل

بكلا: الباء حرف جر، كلا : مجرور بالكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف.

الرجلين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.

- كلتا الجنتين آتت أكلها.

كلتا: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، وكلتا مضاف والجنتين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى.

آتت أكلها: الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

2- اثنان واثنتان.

- للرجل ولدان اثنان - للرجل بنتان اثنتان .

للرجل: اللام حرف جر، والرجل : اسم مجرور بالكسرة، والجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ مقدم.

ولدان/ بنتان: مبتدأ مؤخر مرفوع بالألف لأنه مثنى.

اثنان/ اثنتان: نعت لولدان/بنتان مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.

3- ما ثُني من باب التغليب ومثالُه.

- الأبوان متفانيان .

الأبوان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.

متفانيان: خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى.

- يُقَدِّرُ المرءُ الأبوين المكافحين .

الأبوين: مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى.

المكافحين: نعت للأبوين منصوب بالياء لأنه مثنى.

- تُقَدَّرُ تضحيةُ الأبوين .

الأبوين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى.

5- اسما الإشارة هذان ، وهاتان .

- هذان ساحران - هاتان ساحرتان .

هذان/ هاتان  : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .

ساحران/ ساحرتان  : خبر المبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى .

6. اسما الموصول اللذان واللتان .

- عاد المسافران اللذان انقطعت أخبارٌهما .

عاد : فعل ماضي مبني على الفتح.

المسافران : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.

اللذان : نعت للمسافران مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.

- عادت المسافرتان اللتان انقطعت أخبارٌهما .

عادت : فعل ماض مبنى على الفتح  وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.

المسافرتان : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى.

اللتان:  نعت للمسافرتان مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.

ومن ملحقات المثنى:( حسنين، محمدين، عوضين)

- يسكنُ ذوا حسنين في بيت واحد .

يسكن : فعل مضارع مرفوع علامته الضمة .

ذوا : فاعل مرفوع علامته الألف لأنه مثنى ، وهو مضاف .

حسنين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى .

- عاتبتُ ذوي محمدين .

عاتبت : فعل  ماض مبنى على السكون و التاء ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل  .

ذوي : مفعول به منصوب بالياء ،لأنه مثنى ، وهو مضاف .

محمدين : مضاف إليه مجرور علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى .

استعنتُ بذوي عوضين .

بذوي : الباء حرف جر مبني على الكسر ، ذوي : اسم مجرور علامته الياء لأنه مثنى ، وهو مضاف .

عوضين : مضاف إليه مجرور ، علامته الياء لأنه ملحق بالمثنى .

 

نماذج للإعراب

 

أعرب الكلمات التى خط فى الفقرة التى فى الفقرة التالية و قارن الاعراب بما يليها :

استطاع اثنان من الطلاب واثنتان من الطالبات أن يقرآ اثنى عشر ديوانا ، واثنتى عشرة رواية فى اثنتين وعشرين ساعة متواصلة ، وقد نجح الطالبان كلاهما فى الحصول على مركزين اثنين من المراكز العشرة الأولى لمستعيرى الكتب من المكتبة المدرسية ، أما كلتا الطالبتين فقد حصلتا على الجائزتين الأولى والثانية كلتيهما من كلتا المكتبتين المدرسيتين . 

 

جمع المذكر السالم وما يلحق به

 

جمع المذكر السالم : هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في حالة الرفع

، وياء ونون في حالة النصب والجر على صورة مفردة بشرط أن تكون الزيادة قابلة للتجريد .

مثل: مسلم : (مسلمـ....ون   ، مسلمـ....ين ).

إعـرابه : يعرب حسب موقعه:

يرفع بـالواو  وينصب ويجر بـالياء .

يرفع بالواو  نيابة عن الضمة : مثل : جاءَ الصادقون.

وينصب بالياء نيابة عن الفتحة : مثل: كافأ المدرسُ المتفوقِين.

ويجر بالياء نيابة عن الكسرة: مثل : ذهبتُ مع الطيبِين.

ما شروط جمع المذكر السالم ؟

§         لا يُجمع الاسم هذا الجمع إلا إذا كان علمًا أو صفة.

يُشترط في العلم  :

·         أن يكون لمذكر عاقل، فلا يجمع العلم (زينب) جمع مذكر سالم؛ لأنه علم مؤنث.

·         أن يكون خاليًا من التاء والتركيب، فلا يمكن جمع (طلحة) لوجود التاء، ولا يمكن جمع (سيبويه) لأنه علم مركب.

يشترط في الصفة  :

·         أن تكون لمذكر عاقل .

·         أن تكون الصفة خالية من التاء، فلا يمكن جمع (نابغة) جمع مذكر سالم  .

·         أن تكون الصفة ليست على وزن (أفعل) الذي مؤنثه (فعلاء)، مثل: أحمر التي مؤنثها حمراء.

·         ألا تكون الصفة على وزن (فعلان) الذي مؤنثه (فَعْلَى)، مثل: عطشان التي مؤنثها عَطْشَى.

§         لا يأتي جمع المذكر السالم من الصفة التي يتساوى فيها المذكر والمؤنث، مثل: صبور وجريح.

فى عبارة : 1 - يشرح المعلم الدرس باهتمام .  نستطيع أن نقول :

يشرح المعلمون الدرس باهتمام .             أو أن نقول : إن المعلمين يشرحون الدرس باهتمام كما نقول : أعجبت بالمعلمين يشرحون الدرس باهتمام .

فى الجمل السابقة تلاحظ أن :

" المعلم " جاء مفردا مذكرا فى الجملة الأولى ؛ ليدل على شخص واحد .

وفى الجملة الثانية : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مرفوعا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ون " .                      

وفى الجملة الثالثة : جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء منصوبا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين              

أما فى الجملة الرابعة : فقد جاء " المعلم " دالا على أكثر من اثنين ، كما جاء مجرورا ولهذا زدنا على هذا المفرد " ين " .

مما سبق نستطيع أن نقول :

 

 

 

جمع المذكر السالم : اسم زدنا على مفرده ’ ون , رفعا،أو ’ ين, نصبا وجرا  فـ" الواو " هى علامة الرفع ،  كما أن " الياء " هى علامة النصب والجر 

أما النون المفتوحة فهى علامة جمع المذكر السالم .

 

 

أمثلة معربة :-

- يرفع جمع المذكر السالم بالواو: مثاله   ( ِإنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)

 

إنما :  إن : حرف ، توكيد ونصب، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب .

ما كافة (كفت إن عن العمل) ، حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .

نحن :  ضمير رفع، منفصل، مبني على الضم، في محل رفع، مبتدأ .

مصلحون:  خبر، مرفوع، وعلامة رفعه : الواو ؛ لأنه جمع مذكر سالم ،

والنون : عوض عن التنوين في الاسم المفرد

 

 ـ ينصب جمع المذكر السالم ويجر بالياء : مثاله  ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ )

إن :  حرف توكيد ونصب، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب

  الله :  لفظ الجلالة ، اسم إن منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة الظاهرة .

لا نافية:  لا عمل لها ، حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب.

يحب:  فعل ، مضارع، مرفوع، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة،

والفاعل : ضمير مستتر جوازاً، تقديره : هو .

 وجملة ( لا يحب ) جملة فعلية، في محل رفع، خبر إن .

المعتدين :  مفعول به منصوب، وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم ،

 والنون : عوض عن التنوين في الاسم المفرد

 

  مثال آخر: ( وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ)

ولا الواو : حرف عطف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .

لا ناهية ، جازمة ، حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .

تتبع:  فعل ، مضارع ، مجزوم بـ لا، وعلامة جزمه : السكون الظاهرة،

والفاعل ضمير مستتر وجوباً، تقديره : أنت .

سبيل:  مفعول به منصوب، وعلامة نصبه : الفتحة ، وهو مضاف.

المفسدين:  مضاف إليه مجرور، وعلامة جره : الياء ؛ لأنه جمع مذكر سالم ،

والنون : عوض عن التنوين في الاسم المفرد .

وجملة ( لا تتبع ) : جملة فعلية معطوفة على جملة سابقة .

 

 

الملحق بجمع المذكر السالم

 ما يلحق بجمع المذكر السالم

هناك ألفاظ غير مستوفية لشروط جمع المذكر السالم، لكن في جمعها الواو والنون هي من بنية الكلمة الأصلية ولا يجوز تجريد الواو والنون منها؛ لأنّه لا مفرد لها، ومن الألفاظ التي تلحق بجمع المذكر السالم وتتبعه في حركة إعرابه نذكر ما يأتي:

 

1-  ألفاظ العقود مثل: عشرون، وثلاثون، وأربعون، وخمسون، وستون، وسبعون، وثمانون، وتسعون.

·         نجح عشرون طالبًا.

عشرون تُعرب: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

·         صمم المهندس ثلاثين مبنى.

ثلاثين تُعرب: مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

2-   بنون   كقوله تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا  

البنون تُعرب: اسم معطوف مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

·         يرزق الله البنين والبنات من يشاء.

البنين تُعرب: مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

3-  عليّون، وهو اسم لأعلى الجنة، كقوله تعالى: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ)

4-  عالَمون بفتح اللام وهو مجموع خلق الله، مثل قوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)

العالمين تُعرب: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

5-  أهلون ومفردها أهل، وهي اسم جنس جامد على غرار كلمة غلام ورجل، ولا يجوز جمع كلمة أهل إلى أهلاء، فالأصح كلمة أهلون، كقوله تعالى: (شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا)

·         وما المال والأهلون إلا ودائع.

الأهلون تُعرب: اسم معطوف مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

·         اشتراك الأهلين مع المدارس في تعليم وتربية الأبناء ضرورة.

الأهلين تُعرب: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

6-  أولو، وهي اسم جمع ذو بمعنى صاحب، مثل   يا أولي الألباب.

·         حضر الحفل أولو أمر الأطفال.

أولو في هذا المثال يُعرب: فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

·         في خلق الكون آيات لأولي الألباب.

أولي تُعرب: اسم مجرور بعد حرف الجر (اللام) وعلامة الجر الياء نيابة عن الكسرة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

7-  أرضون، وهي اسم جنس جامد مؤنث، مثل الله مالك السموات والأرضين.

8-  أسماء الأجناس الجامدة المؤنثة، وهي: سنون (سنة)،

·         منْ لم تؤدبْه المواعظ أدّبته السنون.

السنون تُعرب: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

·         عاش جدي كثيرٌ من السنين.

السنين تُعرب: اسم مجرور بعد حرف الجر (من) وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

9-   وعضون (عضة)، وعزون (عزة)، وتبون (تبة)، ومئون (مئة)، وظبون (ظبة)، وكرون (كرة).

10-                   الأسماء المجموعة بالواو والنون، أو الياء والنون وتعامل معاملة جمع المذكر السالم مثل: عابدين، وزيدين،  وعلبين.

 

 والآن تابع معى الكلمات التالية التى تحتها خط :

1.  " الحمد لله رب العالمين " .

2.  " فلبث فى السجن بضع سنين " .

3.  " إن هذا أخى له تسع وتسعون نعجة " . 

4.  "  قوا أنفسكم وأهليكم نارا " .

5.  " المال والبنون زينة الحياة الدنيا " . 

6.  " وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض " .

 

بالنظر إلى الكلمات التى تحتها خط فى الآيات القرآنية السابقة تجد ما يلى :

" العالمين " جاءت مجرورة ، ومن الممكن أن تأتى منصوبة فى جملة أخرى فتظل كما هى ، كما يمكن أن تأتى مرفوعة فتكون " العالمون " .

وكذلك " سنين " يمكن أن تكون " سنون " فى حالة الرفع .

وكذلك " تسعون " من الممكن أن تكون " تسعين " فى حالتى النصب والجر.

أما " أهليكم" فإنها بدون الإضافة يمكن أن تكون " أهلون" فى الرفع ، " أهلين " فى النصب أو الجر . 

و" البنون " جاءت مرفوعة ، وكان من الممكن أن تكون " البنين " لو كانت منصوبة أو مجرورة . أما " أولو " فإنها لا تأتى إلا مضافة ، فلا تنتهى بالياء أبدا ، ولكنها من الممكن فى حالتى ألنصب والجر ستكون " أولى " .

وهذه الألفاظ السابقة هى التى تسمى " الملحقات بجمع المذكر السالم " ، ويمكن جمعها كما يلى :

الملحقات بجمع المذكر السالم:-

 

الملحقات بجمع المذكر السالم

العالمون ، العالمين /  سنون ، سنين /  أهلون ، أهلين /

البنون / البنين ، أولو / أولى ، وَأَرَضُونَ - أرضين

ألفاظ العقود من  "عشرون / عشرين" إلى "تسعون / تسعين" .

ما لا يعقل ، نحو : عِلَّيون جمع عِلِّي ، وهو اسم لأعلى الجنّة

  • عضون ، عِضِين جمع عِضَة وعزون (عزة)، وتبون (تبة)، ومئون (مئة)، وظبون (ظبة)، وكرون (كرة).

الأسماء المجموعة بالواو والنون، أو الياء والنون (عابدين، وزيدين)

فتعامل معاملة جمع المذكر السالم : حيث ترفع بالواو ، وتنصب وتجر بالياء،

وتعرب حسب موقعها من الإعراب . كما تحذف نونها عند الإضافة .

 

 

أمثلة على الملحق بجمع المذكر السالم :

مثال :-    الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

المال : مبتدأ، مرفوع ، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة .

الواو : حرف عطف ، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .

البنون : البنون اسم ، معطوف على المال ، مرفوع مثله، وعلامة رفعه : الواو ؛لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

زينة :  خبر، مرفوع ، وعلامة رفعه : الضمة الظاهرة ، وهو مضاف .

الحياة : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة .

الدنيا :  نعت للحياة ، مجرور مثله ، وعلامة جره : الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .

جملة ( المال ... زينة ) : جملة اسمية، لا محل لها من الإعراب؛ لأنها ابتدائية.

 

وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى

واو: استئنافية ، حرف، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .

لا : ناهية ، جازمة حرف، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .

يأتل: فعل ، مضارع مجزوم بـ لا، وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره ؛ لأنه معتل الآخر  

أولوا : فاعل، مرفوع، وعلامة رفعه الواو ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، والألف : نمط عثماني في كتابة المصحف الشريف ، وهو مضاف.

الفضل : مضاف إليه مجرور، وعلامة جره : الكسرة الظاهرة .

منكم من : حرف جر، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب

 كم : ضمير متصل، مبني على السكون، في محل جر بحرف الجر . والجار والمجرور : متعلقان بحال محذوف من أولو ( كائنين ).

واو:  حرف عطف ، مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب .

السعة: اسم ، معطوف على الفضل ، مجرور مثله، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .

أن: حرف مصدري ونصب، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .

يؤتوا: . فعل ، مضارع ، منصوب بـ أن ، وعلامة نصبه : حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير متصل ، مبني على السكون ، في محل رفع، فاعل ، والألف : للتفريق ، حرف ، مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب

أولي : مفعول به ، منصوب، وعلامة نصبه : الياء ؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ، وهو مضاف

القربى : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر .

جملة ( لا يأتل أولوا ) : جملة فعلية استئنافية، لا محل لها من الإعراب ، والمصدر المؤول من ( أن يؤتوا )، في محل جر بـ على المحذوفة مع لا النافية ، والتقدير: ( على أن لا يؤمنوا ).

 كان المشجعون متحمسين.

كان : فعل ماض ناقص مبنى على الفتح.

المشجعون  اسم كان مرفوع وعلامة الرفع الواو لأنه جمع مذكر سالم.

متحمسين : خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم.

·         يفرح المزارعون بظهور الثمار.

يفرحُ  : فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.

المزارعون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.

بظهور: الباء حرف جر، وظهور اسم مجرور بعد الباء وعلامة الجر الكسرة.

الثمار: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.

·         سلّم المدير على الفائزين.

سلّم : فعل ماض مبني على الفتح.

المديرُ : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.

على: حرف جر مبني.

الفائزين : اسم مجرور بعد على وعلامة الجر الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

·         شكر المعلم المجتهدين.

شكر: فعل ماض مبني على الفتح.

المعلّمُ: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.

المجتهدين: مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم.

·         قبض الضابط على المتهمين.

قبضَ: فعل ماض مبني على الفتح.

الضابطُ: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.

على: حرف جرمبنى لا محل له من الإعراب .

المتهمين: اسم مجرور بعد على وعلامة الجر الياء لأنه جمع مذكر سالم.

أمثلة للجمع المذكر السالم من الاسم المقصور:

·         "ولا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الأعلَوْنَ"

(الأعلَوْنَ) تُعرب خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم، والمفرد منه هو (الأعلى) وهو اسم مقصور صيغ الجمع المذكر السالم منه بحذف الألف الأخيرة اللازمة وإضافة الواو والنون كعلامة إعرابية لجمع المذكر السالم.

·         إنّ الشبابَ المرتجَين للغد هم أملنا في المستقبل.

(المرتجين) نعت منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم من المفرد (المُرتجَى)

وكذلك جمع المذكر السالم من (منادى): منادون أو منادين .

صياغة جمع المذكر السالم من الاسم المنقوص

الاسم المنقوص هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها، مثل: داعي – ساعي .

إذا جُمع الاسم المنقوص جمع مذكر سالم حُذفت ياؤه إنْ كانت موجودة وضُمّ ما قبل الواو في حالة الرفع، وكُسر ما قبل الياء في حالتي النصب والجر.

أمثلة للجمع المذكر السالم من الاسم المنقوص :

·         المعتدُون سيلقون جزاءهم حتمًا.

كلمة (المعتدون) جمع مذكر سالم من الاسم المفرد (المعتدي) ولأن موقعها الإعرابي في الجملة هو مبتدأ مرفوع فعلامة الرفع هي الواو لأنه جمع مذكر سالم، ونلاحظ ضم الحرف الذي يسبق الواو.

·         يؤدي الموظفون واجباتهم راضين.

كلمة (راضين) حال منصوب وعلامة النصب الياء لأنها جمع مذكر سالم من الاسم المنقوص (راضي).

·         كن من الداعين إلى الخير.

كلمة (الداعين) من الاسم المنقوص (الداعي) مجرورة وعلامة الجر الياء لأنها جمع مذكر سالم والسبب أنها مسبوقة بحرف جر.

 

 

صياغة جمع المذكر السالم من الاسم الممدود

الاسم الممدود هو اسم صحيح معرب ليس مقصورًا ولا منقوصًا ولكنه ينتهي بهمزة قبلها ألف زائدة، مثل: دعاء - ابتلاء - حسناء.

إذا جُمع الاسم الصحيح الممدود جمع مذكر سالم نُظر إلى همزته:

·         إذا كانت الهمزة أصلية بقيت، مثل:

الرفاءون هم من يصلحون الثياب.

·         إذا كانت همزة الممدود منقلبة عن أصل جاز أن تبقى همزة أو تُقلب واوًا،   مثل :

البناؤون يحتاجون إلى القوة في عملهم.

العداؤون يشتركون في المسابقات الدولية.

·         إذا كان الاسم الممدود علم آخره ألف وهمزة قُلبت الهمزة واوًا عند الجمع،   مثل :

زكرياء تصبح زكريون.

حذف نون جمع المذكر السالم

تُحذف النون من جمع المذكر السالم إذا أُضيفَ وذلك في جميع حالاته (الرفع والنصب والجر)، مثل :

·         صانعو الأمجاد.

·         معلمو الأجيال.

·         شجّع القادة موظفي الدولة.

·         باغو الخير يقبلون عليه.

.أمثلة على جمع المذكر السالم في القرآن

" اَلَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي اَلسَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ اَلنَّاسِ وَاَللَّهِ يُحِبُّ اَلْمُحْسِنِينَ "

جمع المذكر السالم في الآية الكريمة: الكاظمين - العافين - المحسنين.

" قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ "

جمع المذكر السالم في الآية الكريمة: المكذبين.

" وَمِنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اَللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمْ اَلظَّالِمُونَ "

جمع المذكر السالم في الآية الكريمة: الظالمون.

" قَالُوا اُدْعُ لَنَا رَبِّكَ يُبَيِّنُ لَنَا مَا هِيَ أَنَّ اَلْبَقَرَ تَشَابُهٌ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اَللَّهُ لَمْهَتْدُونْ "

جمع المذكر السالم في الآية الكريمة: لمهتدون.

" وَقَالُوا مُهِمًّا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ أَيَّةِ لِتَسْحَرِنَا بِهَا فَمًا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ "

جمع المذكر السالم في الآية الكريمة: بمؤمنين.

" وَعِبَادُ اَلرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا "

جمع المذكر السالم في الآية الكريمة: الجاهلون.

أمثلة على جمع المذكر السالم في الشعر

·         أما البنون فإنهم لم يورثوا  ***   اكتراثه لبنيه يوم فخار.

جمع المذكر السالم : البنون وهو لفظ من الألفاظ الملحقة بجمع المذكر السالم كما أوضحنا من قبل.

·         قد أدرك الواشون ما حاولوا   ***  فالحبل من شعثاء رث الزمام.

جمع المذكر السالم في البيت الشعري هو: الواشون.

·         لأنهم يرجون منه شفاعةً   ***    إذا لم يكن إلا النبيين شافع.

جمع المذكر السالم في البيت: النبيين.

·         ومن لا يصرف الواشين عنه   ***   صباح مساء يبغوه خيالًا.

جمع المذكر السالم في البيت الشعري: الواشين.

تدريبات

 

 

إن موظفى الدولة يتسلمون أجورا مقابل أعمالهم ، وعندما يتسلمونها نراهم متجهين إلى استخدامها فى الإنفاق على أهليهم وبنيهم فيما يحتاجون من غذاء وكساء ومسكن ، كما يدفعون نفقات سنى التعليم والصحة والترفيه ، وغير ذلك من أغراض الحياة .

وتنمية الدخل القومى حقيقة يدركها أولو الفطنة ؛ لأنها تعود بالفائدة المباشرة على جميع مواطنى البلد ، وإن التخطيط السليم للدخل ، حسب خطة محددة واضحة ، يجعل جميع المواطنين مدركين واجبهم فى العمل ، ومؤدين مهمتهم فى طريق التقدم والرخاء لبناء مجتمعهم ؛ لتكون رايته خفاقة بين العالمين .

  ( أ  ) اضبط ما فوق الخط واذكر سبب الضبط .  

 ( ب ) عين فى القطعة السابقة :

1.  اسمين جمعا جمع مذكر سالما ، وبين علامة إعراب كل منهما .

2. ملحقين بجمع المذكر السالم ، أحدهما مرفوع ، والآخر مجرور ، وعين علامة إعراب كل منهما .

3.  اسما ملحقا بجمع المذكر السالم حذفت نونه ، مع ذكر السبب .

4.  جمع مذكر حذفت نونه ، واذكر السبب .

جـ  املأ المكان الخالى فيما يأتى باسم ملحق بجمع المذكر السالم وأعربه :

·         ..... العزم أو لى بهم طرح الأمانى ، وإلغاء الأحلام .

إن .....  فلذات أكبادنا تمشى على الأرض .

----------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                      للأستاذ / عبدالرحمن معوض

جمع المؤنث السالم وما يلحق به

الهو كل ما دلَّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء لمفرده الصحيح في آخره، وهو خاص بجماعة الإناث.

ما علامة إعراب جمع المؤنث السالم؟

يُعرب جمع المؤنث السالم رفعاً بالضمة ونصباً وجراً بالكسرة.

الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم

1.  عَلَمُ المؤنثِ مثل ومَريمَ وفاطمةَ.

2.  ما خُتمَ بتاءِ التأنيث كشجَرةٍ وثمرةٍ وطَلْحةَ وحَمزة.ويُستثنى من ذلك "امرأةٌ وشاةٌ وأمَةٌ وشَفة ومِلَّةٌ"، فلا تُجمعُ بالألف والتاء. وإنما تُجمعُ على "نساءٍ وشِياهٍ وإماءٍ وأُممٍ وشِفاهٍ"، وهذه من الاستثناءات.

3.  صفةُ المُؤنث، مقرونة ً بالتاءِ، كمُرضعةٍ ومُرضعاتٍ، أو دالةٍ على التفضيل كفُضْلى "مؤنث أفضلَ" وفُضْليَات.

4.  صفةُ المذكر غير العاقل كجبلٍ شاهقٍ وجبالٍ شاهقات وحصانٍ سابقٍ وُحصنٍ سابقات.

5.  المصدرُ المجاوزُ ثلاثةَ أحرف، غيرُ المؤكَّدِ لفعلهِ، كإكراماتٍ وإنعاماتٍ وتعريفاتٍ.

6.  مُصغَّرُ مذكَّرِ ما لا يعقلُ كدُرَيْهمٍ، ودُرَيْهِماتٍ، وكُتَيِّبٍ وكُتَيِّباتٍ، وقد جاز جمعه لأنه المصغر من صفة المعنى.

7.  ما خُتمَ بألف التأنيث الممدودة، كصحراءَ وصحراوات، وعذراءَ وعذراوات، إلا ما كان على وزن (فَعْلاء) مُؤنثِ (أفعلَ)، فلا يُجمع هذا الجمعَ كحمراء (مؤنثِ أحمرَ)، وكحلاءَ (مؤنث أكحلَ)، وصحراءَ (مُؤنث أصحرَ) وإنما يُجمعُ هو ومذكرُهُ على وزن (فُعْلٍ) كحُمْرٍ وكُحْلٍ وصُحْرٍ.

8.  ما خُتمَ بألفِ التأنيثِ المقصورةِ كذكرى وذِكريات، وفُضلى وفُضليَات، وحُبلى وحُبليَات، إلا ما كان على وزن (فَعْلى) مُؤنث (فَعْلانَ)، فلا يُجمع هذا الجمعَ كرَيَّا (مؤنث رَيَّانَ) وعَطْشى (مؤنث عطشانَ).

9.  الاسم لغير العاقلِ، المصدَّرُ بابنٍ أو ذي كابن آوى وبناتِ أوى، وذي القَعْدَةِ وذواتِ القَعْدَةِ.

10.                        كلُّ اسمٍ أعجميٍّ لم يُعهَدْ له جمعٌ آخر كالتلفاز والتّلِفونِ.

أما غير ما ذُكرَ فلا يجمع بالألف والتاءِ إلا سَماعاً مثل (السماواتِ والأمهاتِ والأُماتِ والسِّجلاتِ والأهلاتِ والحماماتِ والإصطبلاتِ والثّيباتِ. ومن ذلك بعض جموعِ الجمعِ كالجمالاتِ والرِّجالاتِ والبُيوتاتِ والدُّوراتِ. فكل ذلك سماعيٌّ لا يقاس عليه.

إعراب جمع المؤنث السالم

يرفع بالضمة :   مثل : حضرت الطالبات المتفوقات   الطالبات : فاعل مرفوع بالضمة

ينصب بالكسرة :        مثل : قرأت الروايات  الممتعة  0    

 الروايات : مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .

يجر بالكسرة       مثل : سلمت على  الطالبات المتفوقات

 الطالبات : مضاف إليه مجرور بالكسرة   المتفوقات  :  نعت مجرور بالكرة

أمثلة عن إعراب جمع المؤنث السالم:

·         الفتياتُ مجتهداتٌ:

الفتيات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم.

·         شاهدتُ العاملاتِ :

شاهدتُ: فعل ماض مبني على السكون والتاء تاء الفاعل المتحركة

العاملاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضًا عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

·         سلمتُ على الفائزاتِ

سلمتُ فعل ماض مبني على السكون والتاء تاء الفاعل المتحركة

على: حرف جرمبنى لا محل له من الإعراب

الفائزاتِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو جمع مؤنث سالم.

·         تلعبُ ريم بالكراتِ:

تلعبُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ريمُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

بالكراتِ : الباء حرف جر، والكراتِ اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو جمع مؤنث سالم .

·         إنَّ الحسناتِ يُذهبنَ السيئات

إن: حرف نصب مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب

الحسناتِ : اسم منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

يُذهِبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

السيئاتَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

·         الفتياتُ المهذباتُ متفوقات :

الفتياتُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو جمع مؤنث سالم.

المهذباتُ : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة وهي جمع مؤنث سالم.

متفوقات  : خبرالمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو جمع مؤنث سالم.

الصانعات مثابرات:

الصانعاتُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو جمع مؤنث سالم

مثابراتٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو جمع مؤنث سالم

 

جمع المؤنث السالم اسم زدنا على مفرده ات للدلالة على أكثر من اثنتين  وهو اسم يعرب حسب موقعه من الجملة        يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة .

 

 

الملحق بجمع المؤنث السالم

الملحق بجمع المؤنث السالم هو :

اسم له شكل جمع المؤنث السالم ويعرب إعرابه ، ولكن ليس له معناه .

وهو كما يلى : 1 -  ما دل على جمع ، ولكن ليس له مفرد من لفظه ( أولات )

2-  ما دل على مفرد ( مذكر أو مؤنث ) ، ولكن أخذ شكل الجمع ( عرفات ـ نعمات ) .

3-   جموع المصادر ( طموحات ـ نجاحات ـ استعدادات ) .

4 -  جمع غير العاقل   ( مكتبات ـ جمامات - بيوتات  )               

 

والآن تابع معى الأمثلة التالية :

يقف المسلمون على جبل عرفات فى يوم التاسع من ذى الحجة ليشكروا الله على نعماته ، وأولات الأعذار القاهرة يمكن أن يوكلن من يرمى الجمرات نيابة عنهن ، وقد يكون من هؤلاء السيداتسعادات ، وعنايات ، ونعمات .

وقد يكون من بينهن من كانت لها طموحاتفى تحقيق نجاحات بالوصول إلى أماكن رمى الجمرات ، ولكنهن يعجزن عن ذلك بسبب الزحام الشديد ، ثم يعود الجميع إلى مكة بعد أيام التشريق حيث ينعمون بالحمامات المنعشة تنظيفا لأجسامهم مما يكون قد علق بها من تراب الطريق . 

بمراجعة الكلمات التى تحتها خط تجدها : أسماء لها شكل جمع المؤنث السالم

1 - منها ما يدل على جمع المؤنث السالم بالفعل ، وهذه ، بالتأكيد ،

جمع مؤنث سالم ، لأننا زدنا على مفردها " ات " ، للدلالة على

الجمع : ( نعماته ـ الجمرات ـ السيدات ) .

2 - ومنها ما يدل على جمع المؤنث السالم ، ولكنه ليس له مفرد من لفظه ،

   " أولات " بمعنى صاحبات , وبالتالى لا يعتبر (جمع مؤنث سالم ) ،

وإنما هو ملحق بجمع المؤنث السالم .

3 - ومنها ما لا يدل على جمع المؤنث السالم ولكن له مفرد من لفظه ،

( عرفات ـ سعادات ـ نعمات ـ عنايات ) ؛

لأنها تدل على أسماء أعلام ، وهذه أيضا من (الملحقات بجمع المؤنث السالم)

3 - ومنها ما يدل على الجمع وله مفرد من لفظه ، ولكنه جمع لمصادر

( طموحات ـ نجاحات ) فمفردها ( طموحة ـ نجاحة ) ،

وهذه أيضا من ( الملحقات بجمع المؤنث السالم ) .

4 - ومنها ما هو جمع لغير العاقل ( الحمامات ) ،

ولهذا يعتبر من ( الملحقات بجمع المؤنث السالم ) .

وبملاحظة كل هذه الأسماء إعرابيا نجد أنها تعرب حسب موقعها فى الجملة ، وترفع بالضمة وتنصب وتجر بالكسرة .        ومن هنا نقول :

 

الملحق بجمع المؤنث السالم

اسم له شكل جمع المؤنث السالم ويعرب إعرابه ، ولكن ليس له معناه .

وهو كما يلى : 1 - ما دل على جمع ، ولكن ليس له مفرد من لفظه ( أولات )

2 - ما دل على مفرد ( مذكر أو مؤنث ) ، ولكن أخذ شكل الجمع ( عرفات ـ نعمات )

3 - جموع المصادر ( طموحات ـ نجاحات ـ استعدادات ) .

4 - جمع غير العاقل . ( مكتبات ـ بيوتات ـ حمامات ) .

 

نماذج في الإعراب :

1- البَنَاتُ يَعْطِفْنَ عَلَى الفُقَرَاءِ:

البَنَاتُ:مبتدأ مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

يَعْطِفْنَ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة،

ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل

 عَلَى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الفُقَرَاءِ : اسم مجرور بـ " عَلَى"، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

2- قال تعالى : {إنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ}

إنَّ : حرف توكيد ونصب مبنى لا محل له من الإعراب.

الحَسَنَاتِ : اسم إن منصوب، وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

يُذْهِبْنَ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة،

ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل  رفع فاعل.

السَّيِّئَاتِ : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

والجملة الفعلية في محل رفع خبر " إنَّ".

3- يَلْعَبُ الأَطْفَالُ بِالكُرَاتِ:

يَلْعَبُ:فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الأَطْفَالُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

بِالكُرَاتِ: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب،و"الكُرَاتِ" اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.                                                  وبملاحظة كل هذه الأسماء إعرابيا نجد أنها تعرب حسب موقعها فى الجملة ، وترفع بالضمة وتنصب وتجر بالكسرة

·         جمع المدود

إن كان ما يُرادُ جمعُهُ جمع مؤنث سالم ممدوداً، فهمزته تعطى حكمها في التثنية، فتقولُ في جمع عَذراء وصحراء عَذراواتٌ وصحراواتٌ.

·         الجمع المقصور

جمع المقصور تأخذ ألفُهُ حُكمَها في التَّثنية أيضاً، فتقولُ في جمع حُبْلى وفُضْلى (حُبْلياتٌ وفُضْلياتٌ). وفي حال جمع (صلاةٍ، وزكاةٍ، وفتاةٍ)، مِمّا ألفُهُ مُبدَلةٌ من الواو أو الياءِ، حذفتَ منه التاء، وقلبتَ الألفَ المُبدلة من الواو واواً، والمبدلة من الياءِ ياءً، ويكون جمعه بالألف والتاء (كصَلَواتٍ وزَكَواتٍ وفَتَياتٍ

أمثلة عن جمع المؤنث السالم من القرآن الكريم

·         خلقَ اللهُ السماواتِ

السماوات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابةً عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

·         فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ

الصالحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو جمع مؤنث سالم

قانتات: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو جمع مؤنث سالم

·         الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ

الصالحاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

أمثلة عن جمع المؤنث السالم من القرآن الكريم

·         خلقَ اللهُ السماواتِ

السماوات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابةً عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.

·         فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ

الصالحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو جمع مؤنث سالم

قانتات: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو جمع مؤنث سالم

·         الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ

الصالحاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

 

تدريبات

س1اختر الصحيح  مما بتن الأقواس:-

عرفات يؤدى واجبه (جمع مؤنث- جمع مذكر- ملحق بجمع المؤنث)

سيادات ملحق بالمؤنث لأنه ( لا مفرد له- تدل على مفرد)

س2: ميز الجمع السالم والملحق به فى الآيات الآتية وبتن نوعه وأعربه:

-        (إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر كريم)

-        (كلا إن كتاب الأبرار لفى عليين وما أدراك ما عليون)

-        (وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين)

-        (ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين)

-        (أم له البنات ولكم البنون أم تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلون)

-        س1: عين جمع المؤنث السالم والملحق به فيما يلي وأعرب ما تأتي به:

-        1- نعمات من التلميذات البارعات في النحو.

-        2- تطير الطائرات والصواريخ كأنهن طيور في الفضاء .

-        3- إن الطالبات مؤديات واجبهن بإتقان .

-        4- إن العلماء منارات الهداية .

-        5- أولات الأخلاق الفاضلة مميزات في المجتمع .

-        6- الأمهات ساهرات على راحة أبنائهن .

-        7- حققنا عدة نجاحات على المستوى العربي والعالمي .

-        8- إن الممرضات رسل رحمة    .        9- عنايات صاحبة خلق عظيم

-        9- على الشركات مضاعفة الإنتاج   .  10-  تقوم مصر بتعمير الصحراوات

كتاب النحو الحديث                                                              للأستاذ / عبد
شكرا لتعليقك