pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النعت الحديث 32 النعت

 

الباب السابع    :-                              التوابع

تحديد المفهوم

تُعَرّفُ التوابع بأنها كلماتٌ لا تقعُ مَوْقِع الأركانِ الأساسيةِ في الكلامِ، مثلِ المبتدأِ والخبرِ، أو مثلِ الفعلِ والفاعِل، لذلك لا يقعُ الإعرابُ عليها بذاتها وإنما تُعْرَبُ وِفْقَ إعرابِ ما يسُبُقها من الألفاظ، ونظراً لأنها تتْبعُ في إعرابها الألفاظَ التي تسبِقُها، ولا تستقلُّ بذواتِها في الإعرابِ ضمنَ الكلامِ، لذا سُمّيتْ بالتوابعِ.

 

والتوابعُ التي سنتناولها أربعة هي:    النعتُ (الصفةُ)  والتوكيدُ  والبدلُ والمعطوفُ بالحرفِ .

فالتوابع كلمات تتبع ما قبلها فى الإعراب  (   رفعا ونصبا وجرا )   – والتوابع هى

( النعت   - البدل   - التوكيد   - العطف  )

النعــت

 

 


أولا  

 

النعت   هو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه أو هو الصفة التي تصف اسماً

يأتي قبلها  ويسمى متبوعها  والنعت صفة ثابتة وغير متغيرة .

 

                                                     الرجل الصالح محترم

النعت يتبع منعوته في أربعة أشياء :

 

1- العدد . ( الإفراد – التثنية – الجمع ) .             منعوت        ( تابع نعت )

2- النوع . ( التذكير والتأنيث )

3- التنكير والتعريف .                          

4- الإعراب .(رفع – نصب – جر ) .

 

أمثلة

* حضر تلميذ نشيط .           = سلمت على التلميذ النشيط    

* حضر تلميذان نشيطان        =   كرمت المدرسة تلميذين نشيطين

* حضر تلاميذ نشطاء      

* سلمت على التلميذات النشيطات

فنلاحظ أن النعت ( نشيط ) تبع متبوع (تلميذ ) فى الإفراد والتثنية والجمع والنوع ( تذكير و تأنيث )

والتعريف والتنكير والإعراب ( رفع ونصب وجر )

 

    أنواع النعت

 

 


1- النعت المفرد     2- النعت الجملة     3- النعت شبه الجملة .

 

 

أولا النعت المفرد

النعت المفرد:  هو ما ليس جملة ولا شبه جملة سواء كان مثنى أو جمعا ً.

 

مثل:    * هذا طالبٌ مجتهدٌ .                

        * هذان طالبان مجتهدان .

        * هؤلاء طلاب مجتهدون .

 

متى نقول أن هذه الكلمات نعتا مفردا ؟

عندما تتبع ما قبلها في كل شئ ( العدد ) ( النوع ) ( التنكير والتعريف ) (الإعراب) .

 

 * كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟

س- استخرج من الفقرة السابقة نعتا مفردا ؟

ج – نبحث عن كلمة تصف ما قبلها بشئ معين وتتبع ما قبلها في كل شئ

 

* من الممكن أن يفصل بين النعت المفرد ومنعوته بفاصل .

مثل    - لقد بنى مجد مصر رجال الوطن المخلصون .

 

* إذا كان المنعوت جمع غير عاقل يكون النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث .

 مثل    - رأيت المدن العالية .       - رأيت المدن العاليات .

 

 

----------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                   للأستاذ / عبدالرحمن معوض

ملخص لأهم صور النعت المفرد

 

النعت المفرد            

مثال

 (1) اسم + لقب = نعت . 

- عمُر الفاروقُ ثاني الخلفاء الراشدين

 (2) أيها / أيتها + اسم = نعت

- أيهاَ الطالبُ ذاكر .

 (3) معدود + عدد = نعت .

- جاء العلماءُ الثلاثةُ .

 (4) اسم + اسم موصول = نعت .

- رأيت الطالبَ الذي لعب بالكرة .

 (5) اسم نكرة + اسم نكرة =نعت .

- قابلت رجلاً مجدًا .         

 (6) اسم معرفة + اسم معرفة = نعت

- قابلت الرجلَ المجَد .

 

 

 

ثانيا النعت الجملة

                 

                         اسمية                                            فعلية

    

النعت الجملة:  هو النعت الذي يأتي على هيئة جملة فعلية أو اسمية وهناك شروط أساسية لجملة النعت وهى :

1-         لابد أن يكون ما قبل هذه الجملة اسم نكرة .

2-         أن تشتمل الجملة نفسها على رابط (ضمير ) يربطها بالمنعوت

3-         هذا الضمير يوافق المنعوت في النوع والعدد والإعراب .

1-              حضر معلم علمه غزير                

2-               حضر معلم يحمل حقيبته

3      - كرمت المدرسة ميرا سيرته طيبة          

4 - كرمت المدرسة مديرا ينشر الحكمة

    5- سلمت على لاعب مهارته كبيرة             

    6– سلمت على لاعب يحمل الكرة  

 

   * نلاحظ أن النعت جاء فى المجموعة الأولى جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وبه رابط ضمير متصل بالمبتدأ يربطه بالمنعوت

*   نلاحظ أن النعت جاء فى المجموعة الثانية جملة فعلية  مكونة  فعل وفاعل وتشتمل على رابط ضمير مستتر فى الفعل تقديره ( هو ) يربطها بالمنعوت

         

الجمل بعد النكرات صفات

 

 

 

الجملة الاسمية

الجملة الفعلية

- شجرة الدر امرأة ذكاؤها خارق .

- يعجبني طالب يؤدى واجبه .

الإعراب

جملة (ذكاؤها خارق ) جملة اسمية في محل رفع نعت لـ (امرأة ).

والرابط            الضمير في ذكاؤها .

الإعراب

جملة (يؤدى واجبه ) جملة فعلية في محل رفع نعت لـ (طالب ) .

والرابط            الضمير في واجبه.

 

   كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟

س- استخرج من الفقرة السابقة جملة تقع نعتا ؟

ج – نبحث عن اسم نكرة ثم نبحث بعده عن جملة اسمية أو فعلية وبها رابط (ضمير) يعود على المنعوت وبذلك تكون هذه الجملة نعتا .

ملحوظة

 

 

 

 


في الجملة الفعلية التي تقع نعتا من الممكن أن يكون الفاعل ضميرا

    مستترا /بارزا .

مثل - قابلت رجلا يعمل بجد . الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو .

      - رأيت رجالا يعملون بجد .  الفاعل هنا ضمير بارز هو (واو الجماعة ) فى يعملون .

 

ثالثا النعت شبه الجملة

 

جار ومجرور                            ظـرف      

 

النعت شبه الجملة          (1) الجار والمجرور .

                           (2) الظرف والمضاف إليه .

 

المنعوت هنا نكرة ولا يحتاج إلى رابط

مثل  - الصناعة عنوان على الرقى .             - وضع قلم فوق المنضدة .

 

* ليس شرطا أن يكون المجرور اسما فقد يعوض عنه بضمير في محل جر .

مثل   -(شاهدت عصفور على الشجرة ) فنقول بدل منها ( عليها ) .

 

 

ملاحظات هامة

 

الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .

يجوز أن يتعدد النعت لمنعوت واحد في جملة واحدة .

 

النعت السببى : -

 هو تابع يبين صفة فى شئ مرتبط بالمنعوت

مثل : الرجل القوية عزيمته مهيب

 ( القوية ) نعت ولكنها ليست نعتا للرجل ولكن لكلمة ( عزيمته ) وهى مرتبطة بالرجل فهى نعت سببى

 

مثال : الأمهات الصالح أبناؤهن مقدرات

 ( الصالح ) نعت ولكنه ليس نعتا للأمهات ولكن نعت  ( أبناؤهن ) فهو نعت سببى

 

مثل : إن فى مدرستنا أساتذة معروفا علمهم

( معروفا ) نعت ولكنه ليس نعتا للأساتذة ولكن نعت ل ( علمهم ) فهو نعت سببى

 

النعت السببى يتبع ما قبله فى :

1- النوع . ( التذكير والتأنيث )

2- التنكير والتعريف .                          

الإعراب .(رفع – نصب – جر )

ويلزم حالة الإفراد

تدريــــــب

1- أعرب        

أبصرت هلالا بين السحاب .       

اطربنى بلبل صوته جميل .

 

2- حدد نوع النعت وحكمه

 - رأيت بستانا تفتحت أزهاره .

 -رأيت بستانا أزهاره مفتحة .

 

3- حول النعت المفرد إلى جملة والعكس   

- قرأت كتابا موضوعاته شيقة .   

- قرأت كتابا شيق الموضوعات .

 

3- اجعل الحال نعتا   

- اعجبتنى الحديقة أشجارها منسقة .

- يحب الناس الرجل يقول الصدق .

 

شرح مفصل

 ======

يقسم النعت إلى    :-     1-  حقيقيّ         2-   وسببيّ

فالنعتُ الحقيقيُ:     ما يُبَيَنُ صفة من أوصاف متبوعة مثل: جاء الرجلُ الحليمُ

والنعت السببي:     ما يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به مثل:                    جاءَ الرجلُ الحسنُ خطُّهُ. فكلمة الحسن وهي النعت السببي لم تبين صفة الرجل وانما بينت صِفةَ الخطِّ الذي يتعلقُ ويرتبطُ بالرَّجلِ.

 ويسمى (الرجل) في كلتا الجملتين المتبوعَ -الموصوفَ- أو المنعوتَ ويسمى (الحليمُ والحسنُ) في الجملتين: نعتاً أو صفةُ تابعةُ أو تابعاً .

 

أولاً : النعت الحقيقي:

في هذا النوع من النعت يجب أن يَتْبعَ النعتُ الاسمَ المنعوتَ في                                   الإعرابِ، والأفرادِ والتِثْنيةِ والجَمْعِ والتذكيرِ والتأنيثِ والتّعريفُ والتنكيرِ                                       مثل:

 

 * هذا رجلٌ كريمٌ.             * هذان رجلان كريمان       *هؤلاءِ رجالٌ كريمون.

   * احترمُ العاملَ المخلصَ.      * احترمُ العامِلَيْن المخلصين.       *احترمُ العامِلِيِن المخلصين.

  * أتعاملُ مع بنّاءٍ محترفٍ.      * أتعامل مع بناءَين محترفَيْن.     

  * أتعاملُ مع بنائين محترفين.

   * هذه طالبةٌ مؤدبةٌ.                                    * هاتان طالبتان مؤدبتان.         

    * هؤلاء طالباتٌ مؤدباتٌ.      

  *   جَرّبتُ السيارةَ الجديدةَ.                             * جربتُ السيارتين الجديدتين.      

   * جَرّبْتُ السياراتِ الجديداتِ.

  * هو يسكنُ في بنايةٍ عاليةٍ.                            * هما يسكنان في بنايتين متجاورتين.   

   *  هم يسكنون في بناياتٍ عالياتٍ.

                      

وقد استُثنْيَ النعت الحقيقي من المطابقة

 

أ- الصفاتُ التي على وزن (مفعول) التي تَعني (فاعل) مثل صبور وغيور وفخور وشكور: حيث تستعمل مذكرة مع الموصوف المذكر ومع الموصوف المؤنث.

نقول هذا رجلٌ غيورٌ                     وهذه امرأة غيورٌ

وهذه امرأة غيورٌ

هذه: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

امرأة: خبر مرفوع

غيور: صفة مرفوعة علامتها تنوين الضم

 

ب- الصفات التي على وزن (فعيل) التي تعني (مفعول)، مثل: جريح وقتيل وخضيب حيث تستعمل مذكرة مع الموصوف المذكر والمؤنث ، مثل:

·         رَأيتُ المُجَندَ الجريحَ                  *  رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ

 

رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ

رأيت : فعل وفاعل

المجندة : مفعول به منصوب علامته الفتحة

الجريح : صفة منصوبة لمنصوب علامتها الفتحة

 

جـ- المصدر المستعمل صفة: فإنه يبقى على صورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث مثل:

·          هو رجلٌ عَدلٌ                           * هما رجلان عدلٌ                   

    *  هم رجالٌ عدلٌ

    *  هي امرأةٌ ثقةٌ                             *  هما امرأتان ثقةٌ                     

    *  هن نساءٌ ثقةٌ

    *  هو عالمٌ ثقة                               *  هما عالمان ثقةٌ                      

    *  هم علماءُ ثقةٌ 

 

ما يجوز فيه المطابقة وعدم المطابقة بين الصفة والموصوف في الجمع

1- إذا كان النعت لجمع غير عاقل فإنه يعامل معاملة الجمع أو معاملة المفرد المؤنث.              مثل: هذه خيولٌ سابقاتٌ أو خيولٌ سابقةٌ

2- وإذا كان النعت لجمع عاقل، غير المؤنث السالم، فقد يوصف بصفة المفرد المؤنثة                مثل: اتعظت بأخبارِ الأُمَمِ الغابرةِ

3- إذا كان نعتا لتمييز الأعداد 11-19 يجوز أن يكون النعت مفرداً  أو جمعاً مثل:

جاء سبعةَ عَشرَ طالباً مجتهداً أو مجتهدين

وجاءت تسعَ عشْرةَ طالبةً مجتهدةً أو مجتهداتٍ

 

شرط النعت الحقيقي

 

أ- الأصل في النعت إن يكون اسما مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعولِ والصفةِ المشبهةِ واسمِ التفضيل. مثل: احترمْتُ العاملَ المُجِدَّ، ساعدْ الإنسانَ المقهورَ، هذه امرأةٌ كريمٌ أصلُها، هذا عاملٌ أمهرُ من غيره .

وقد يكون النعتُ اسما جامدا مؤولا بمشتقٍ في الصور التالية:

1- المصدر مثل: هو رجلٌ ثقةٌ         ،      أي موثوق به

                 وهي امرأةٌ عدلٌ       

 

2- اسم الإشارة : أحببت المنظرَ هذا   ،    أي المشار إليه

3- ذو وذات مثل:

مروانُ رجلٌ ذو خُلُقٍ         ،      صاحبُ

خديجةُ امرأةٌ ذاتُ خُلُقٍ       ،       صاحبةُ

 

4-   الاسم الموصول مثل: يعجبني المرءُ الذي غامر    ،     (المغامرُ)

 

5- عدد المنعوت مثل: سلمت على رجالٍ ثلاثةٍ           ،    (معدودين)

 

6- الاسم المنسوب مثل: ساعدتُ امرأةً رومانيةً          ،   (منسوبةً إلى رومانيا)

 

7- ما دل على تشبيه مثل: هو رجلٌ ثعلبٌ                ،   (موصوفٌ بالاحتيال )

 

8- النكرة التي يراد بها الإطلاق مثل: ساعد رجلاً ما     ،   (غيرَ مُقَيّدٍ بصفةٍ)

 

أو التهويل مثل: لأمر ما جَدَعَ َقصيرٌ انفه                 ،   (أي لأمرٍ عظيمٍ)

 

9- كل وأي الدالتان على كمال الصفة مثل:

هو عالمٌ كلُّ العالمِ         ،                   (كاملُ العِلْم)

هي انسانةٌ ايُّ انسانةٍ      ،                  (كاملة الانسانيةِ)

 

أشكال النعت

مثلما يكون النعتُ - مفرداً- كلمة - واحدة كما في الأمثلة التي عرضت، فإنه يكون:

جملة فعلية مثل :

رأيت فلاحاً يحرثُ الأرضَ

 يحرث: فعل مضارع مرفوع علامته الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود للفلاح

الأرض: مفعول به منصوب علامته الفتحة ، والجملة من الفعل والفاعل والمفعول به في محل نصب صفة لـفلاحاً.

جملة اسمية مثل:

زَرَعْتُ شجرةً نوعُها غريبٌ  

نوع: مبتدأ مرفوع علامته الضمة، وهو مضاف.

هـ : في محل جر بالإضافة

غريب: خبر مرفوع ، والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر في محل نصب صفة لـ (شجرة)

وقد يكون النعت شبه جملة:

ظرفا مثل:

رَأيتُ عُصْفوراً فوق الشجرةِ

فوق: ظرف زمان منصوب وهو مضاف

الشجرة: مضاف إليه مجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف تقديره مستقراً

شبه الجملة الظرفية في محل نصب صفة لـ (عصفوراً)

أو جاراً ومجروراً مثل:

هذا طفلٌ في سريرِهِ

هذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

طفل: خبر مرفوع

في سريره: جار ومجرور متعلقان بمحذوف تقديره (موجود) وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نعت لـ (طفل).

 

وهناك من يعتبر أن النعت في الجملتين هو متعلق الظرف (مستقراً) في الأولى و(موجود) في الثانية.

 

** ويشترط في الجملة أو شبه الجملة الواقعة نعتا أن يكون المنعوت–الموصوف- اسما نكرة لأن الجمل تُعرب بعد النكرات –الأسماء النكرة- صفاتٍ، وتعرب الجمل  بعد المعارف-الأسماء المعروفة- أحوالاً.

 

 النعت المقطوع

ويَعني أن النعتَ ينقطع عن تبعية الاسمِ السابقِ له، ولا يعودْ تابعاً له في الإعراب، فيعربُ إعرابا آخر. أما سبب قطع النعت عن الوصفية فهو عائدٌ لأمر بلاغيٍّ خاصٍ، حتى يُؤدَي المعنى الجديدُ بصورة أقوى منها في حالةِ عدمِ القطعِ. وتَتَمَثلُ هذه الصورةُ في إظهارِ المدحِ أو الذّم أو التّرَحُمِ. مثل:

 

أقتد بعمرَ العادلُ

اقتد:  فعل أمر مبني على حذف حرف العلة

بعمر: اسم مجرور بحرف الجر، علامته الفتحة لانه ممنوع من الصرف

العادل: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو

قُطعَ النعتُ (العادلُ) عن وصف الاسم المجرور قبله فلم يتبعه في إعرابه ، ليؤدي

في الجملة معنى أقوى من الوصف، وهو المدحُ

 ومثل قوله تعالى"وامرتُه حَمّالةَ الحَطَبِ" فقد قُطعَ النعتُ وهو (حَمالةُ) عن وصف الاسم قبله المرفوع –المبتدأ- ونُصِبَ (حمالةَ) على انه مفعول به منصوب لفعل مقدّر هو

(أَذُمُّ حمالةَ الحطب) ليؤديَ معنى أقوى من الوصف وهو الذمُّ.

ومثل: أحسْنْ إلى المحتاجِ المسكينُ ، إذ قطع النعت وهو (المسكين) عن وصف (المحتاج) المجرور قبله، فَرُفِعَ (المسكين) على انه خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، كي يؤدي معنى أقوى من الوصف وهو الترحم والشفقة.

 

ويلاحظ أن النعت قد يقطع من اجل إظهار المدح أو الذم أو الترحم.

 

 

كتاب النحو الحديث                                                 للأستاذ / عبدالرحمن معوض

النعت السببي

 

ذكرنا في البداية أن النعت السببي يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به، وهذا يعني أن هذا النوع من النعت، لا يصف الاسم السابق له، بل يصف اسماً ظاهراً بعده. مثل:   

صَرَفَ صَاحبُ الَمصْنَعِ عاملاً قليلاً إنتاجه

حيث وقعت (قليلاً) صفة للإنتاج لا للعامل.

عاملاً: مفعول به منصوب علامته الفتحة

قليلاً: نعت سببي  منصوب علامته تنوين الفتح

انتاج: فاعل للصفة المشبهة باسم الفاعل مرفوع وهو مضاف

هـاء : ضمير مبنى في محل جر بالإضافة

  حطَّ العُصفورُ على غصنٍ جميلةٍ أوراقُهُ

غصن: اسم مجرور علامته تنوين الكسر

جميلة : نعت مجرور علامته تنوين الكسر

أوراق: فاعل للصفة المشبهة – جميلةٍ مرفوع وهو مضاف

هـاء :  ضمير مبنى في محل جر بالإضافة

  حيث تعرب (قليلاً وجميلة) على أنهما نعت سببي للاسمين قبلهما (عاملاً وغصنٍ) .

ومع أن (قليلاً) في الجملة الأولى لم تبين صفة الاسم السابق لها –العامل- بل بينت صفة الإنتاج الذي يرتبط بالعامل وينسب إليه بسبب من الأسباب، لذا سميت هذه الكلمة وما يشبهها- في الجملة الثانية- بالنعت السببي.

ويتبع النعت السببي المنعوت (الاسم السابق له) في شيئين: الإعراب والتعريف والتنكير.

 

ويتبع النعت السببي الاسم اللاحق في شيء واحد هو التذكير والتأنيث مثل:

*هذا رجلٌ كريمٌ ابنُه                                *هذا رجلٌ كريمةٌ ابنتُه

 

وإذا كان الاسم اللاحق مفرداً أو مثنى وجب أفراد النعت مثل:

 *هذا رجلٌ مبدعٌ ابنُه                               *هذا رجلٌ مبدعٌ ابناه

 

وإذا كان الاسم اللاحق جمع مذكر سالماً أو جمع مؤنث سالماً، فالأفضل أن يكون النعت مفرداً مثل:

*هذا رجلٌ كثيرٌ أصدقاؤه                            *هذا رجلٌ كثيرةٌ بناتُه.ُ

 

أما إذا كان الاسم اللاحق جمع تكسير، جاز في النعت الإفراد أو الجمع مثل:

شكرا لتعليقك