pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 44 اسلوب الشرط

 

- أسلوب الشرط

أسلوب الشرط هو تركيب يتكون من ثلاثة أركان :

1- أداة الشرط : وهى تربط بين جملتين الأولى شرط لحدوث الثانية

2- فعل الشرط. : وهو شرط لحدوث فعل جواب الشرط

3- جواب الشرط : هو نتيجة لحدوث فعل الشرط  ومشروط بحدوثه

أداوات الشرط نوعان :

أداة الشرط الجازمة

وأداة الشرط الغير جازمة

" إن , من , ما , مهما , متى ,أيان ,أين  أينما , أنى " حيثما ,كيفما , أى  وكلها أسماء ما عدا "إن" فهي حرف .

 

لو , لولا , إذا , كلما " لما

أدوات الشرط السابقة تجزم فعلين : فعل الشرط   و جواب الشرط .

 

تدخل على الفعل المضارع ولكنه لاتجزمه ويعرب حسب موقعه فى الجملة

علامات جزم المضارع

 

أ- السكون

ب‌- حذف حرف العلة

ج- حذف النون

إذا كان الفعل صحيح الآخر

 

من يذاكر ينجح

= مضارع مجزوم بالسكون

إذا كان معتل الآخر ب(الواو – الألف – الياء )

من يدع إلى الخير يرض الله عنه

مضارع مجزوم بحذف حرف العلة

إذا كان من الأفعال الخمسة (وهي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة )

من يطيعا الله يخلا الجنة

متى تطيعوا الله تدخلوا الجنة

متى تطيعى الله تدخلى الجنة

-مضارع مجزوم بحذف النون

 

أمثلة على أدوات الشرط الجازمة

أداة الشرط

عملها

المثال

إن

حرف شرط لربط فعل الجواب بفعل الشرط

إن تذاكر تنجح

من

اسم شرط للعاقل

من يطع الله يرض عنه

ما

اسما شرط لغير العاقل

ما تقرأ ينفعك

مهما

اسما شرط لغير العاقل

مهما تعمل من خير تجد ثوابه

متى

اسم شرط للزمان

متى تسافر تزداد معرفة

أيان

اسم شرط للزمان

أيان يحضر الزائر أكرمه

أين

اسما شرط للمكان

أين تذهب تجد أصدقاء

أينما

اسما شرط للمكان

أينما تزرع فى الصحراء تثمر خيرا

أنى

اسما شرط للمكان

أنى تكثر المدارس ينتشر التعليم

حيما

اسما شرط للمكان

حيثما تتنزه على الشاطئ تسعد

كيفما

اسما شرط للحال

كيفما تعامل الناس يعاملوك

أى

اسما شرط لحسب ما تضاف إليه

أى طالب يذاكر ينجح            ( للعاقل )

أى عمل تعمله يرزقك الله  ( لغير العاقل )

أى مكان تسافر يجد رزقم       ( للمكان )

أى وقت تخرج أخرج معك     ( للزمان )

لاحظ مايلى 1- فعل الشرط وفعل جواب الشرط مجزومان إذا كان مضارعين أما إذا كانا ماضيين يكون إعرابهما فعل ماض مبنى  في محل جزم .

2- عند حذف حرف العلة من المضارع المجزوم نضع الحركة التي تناسب حرف العلة المحذوف :

يسمو (يسمُ) يرضى(يرضَ) يمشي(يمشِ)

الواو (الضم) الألف (الفتح) الياء ( الكسر )

4- إذا كان المضارع قبل آخره علة تحذف عند الجزم ويكون مجزوما وعلامة جزمه السكون

يقول (يقلْ) يبيع (يبعْ) ينال(ينلْ) ينام (ينمْ)

أولا : أدوات الشرط الجازمة لفعلين :-

- إنْ :     وهي حرف شرط يجزم فعلين، وهي الحرف الوحيد من بين أدوات الشرط التي تجزم فعلين، وما تبقى أسماء نحو قوله تعالى: ( إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ )

يشأ : فعل الشرط مجزوم بأن وعلامة جزمه السكون.

يًذهبْ : جواب الشرط مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون.

- مَنْ:      وهو اسم شرط يجزم فعلين أيضا وهو للعاقل، ويكون في محل رفع مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازما أو متعديا أخذ مفعوله وذلك نحو قوله تعالى: (مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ)

من : اسم شرط مبني على السكون فى محل رفع مبتدأ

يعمل : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخر والفاعل ضمير تقديره هو.

يجز: جواب شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

- ما :    اسم شرط لغير العاقل ويعامل في إعرابه معاملة من تماما نحو قوله تعالى:

(وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ)

ما : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

تفعلوا : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير مبني في محل رفع فاعل.

يعلم : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

- مهما : اسم شرط لغير العاقل وأصله ما فهو تماما مثل ما،ويعرب إعراب ما ومن تماما وذلك نحو

 قول الشاعر: أغرك مني أن حبك قاتل    وأنك مهما تأمري القلب يفعل

مهما : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل تأمري.

تأمري : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون والياء فاعل.

يفعل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.كسر لمناسبة حرف الروي.

- أَيّ : اسم شرط معرب- وهو الوحيد المعرب بين أسماء الشرط يفيد العموم ولذلك يقع موقع الأسماء السابقة من،ما، مهما وذلك نحو قوله تعالى: (أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى  )

أيا : اسم شرط مفعول به منصوب للفعل الذي بعده وعلامة نصبه الفتحة.

تدعوا : فعل شرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة،والواو فاعل.

فله الأسماء الحسنى : جملة اسمية مقترنة بالفاء في محل جزم جواب الشرط

- حيثما : اسم شرط للمكان نحو

 قول الشاعر :  حيثما تستقم يقدر لك    الله نجاحا في غابر الأزمان

حيثما: اسم شرط مبني في محل نصب ظرف زمان.

تستقم : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون. والفاعل تقديره أنت.

يقدر: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

( وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)

- كَيْفَما:

اسم شرط يفيد الحال نحو قولك: كيفما تُعامِل تُعامَل.

كيفما: اسم شرط مبني في محل نصب حال.

تعامل: فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

تعامل: جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.

- أنَّى :  اسم شرط بمعنى أين فيكون ظرف زمان نحو قولك: أنى تجلس أجلس

 أنى : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان.

تجلس : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون.والفاعل تقديره أنت.

أجلس  : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون،والفاعل تقديره أنا.

------------------------------------------------------------------------------------------

ثانيًا : أدوات الشرط غير الجازمة  

من أدوات الشرط غير الجازمة :   ( لو - لولا - كلما- إذا - لما - لوما  )

هى أدوات تدخل على فعلين الأول يسمى فعل الشرط والثانى يسمى فعل جواب الشرط ولكنها لا تجزم الفعلين ويعربان حسب موقعهما فى الجملة

وهذه الأدوات لا تعمل شيئا في الأفعال التي تدخل عليها فهي تتطلب فعلين ولكنها لا تؤثر فيهما الجزم ،ولذلك إذا دخلت على المضارع يظل مرفوعا ولا يتأثر بها .

(أ‌)   لو : (تفيد امتناع حصول الجواب لامتناع حصول الشرط) ويسميها النحاة حرف امتناع لامتناع .

يقول - تعالى - : "ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك على ظهرها من دابة".

لو : حرف امتناع لامتناع أداة شرط غير جازمة مبنية على السكون لا محل لها .

يؤاخذ : فعل مضارع فعل الشرط مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

الله : لفظ الجلالة فاعل مرفوع على التعظيم بالضمة الظاهرة .

الناس : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .

بظلمهم : الياء للسببية وشبه الجملة متعلق بالفعل يؤاخذ ، وجملة (يؤاخذ الله الناس) جملة الشرط  

ما ترك : ما نافية غير عاملة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

ترك : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على الله – تعالى  .

على ظهرها : شبه جملة في محل نصب حال أو متعلق بالفعل ترك .

من دابة : من حرف جر صلة

ودابة : مفعول به للفعل ترك مجرور لفظا منصوب محلا ،

 (ب) لولا : حرف شرط غير جازم يفيد امتناع حصول الجواب لحصول الشرط ويسميها النحاة حرف امتناع لوجود.

تدخل "لولا" على الجمل الاسمية ، ويكون بعدها مبتدأ مرفوع خبره محذوف وجوبا إذا كان كونا عاما (أي يقدر بكلمة كائن أو موجود) ، فإذا كان كونا خاصا وجب ذكره

 

مثال : لولا محمد - صلى الله عليه وسلم- لهلكت البشرية .

محمد : مبتدأ مرفوع خبره محذوف وجوبا تقديره موجود أو مرسل .

  (صلى الله عليه وسلم): جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب .

وجملة (محمد موجود)  جملة الشرط .

لهلكت : اللام واقعة في جواب الشرط . وهلكت فعل ماض جواب الشرط .

البشرية : فاعل .

وجملة "لهلكت البشرية" جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب .

* ونقول : لولا الإسلام لعم الظلام .

 (ج) كلما : أداة شرط غير جازمة تفيد استمرار حصول الجواب كلما حصل الشرط ويسميها النحاة حرف وجود لوجود

مثال : كلما دخل عليها زكريا  المحراب وجد عندها رزقا .

أي استمر وجود الرزق باستمرار دخول زكريا عليها مكان عبادتها .

كلما : أداة شرط غير جازمة حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

دخل : فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

عليها : شبه جملة في محل نصب حال .

زكريا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة للتعذر لأنه اسم مقصور .

المحراب : مفعول به منصوب (وجملة دخل ...) جملة فعل الشرط .

وجد : فعل ماض جواب الشرط مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

عندها : ظرف مكان منصوب والضمير بعده مضاف إليه وشبه الجملة في محل نصب مفعول به ثان مقدم .

رزقا : مفعول به أول لوجد .

وجملة (وجد ...) لا محل لها من الإعراب جواب الشرط .

(د) لَمَّا :  وهي ظرف بمعنى حين ويليها الفعل الماضي في الشرط وفي الجواب

مثال : لما ظهر الإسلام انتشر النور

لما : ظرف بمعنى حين مبني على السكون في محل نصب .

ظهر الإسلام : جملة فعلية جملة الشرط في محل جر بالإضافة إلى الظرف .

انتشر النور : جملة فعلية صلة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب .

 (هـ) إذا :  أداة شرط غير جازمة تتطلب فعلين أحدهما للشرط والآخر للجواب ، وهي ظرف بمعنى حين أو وقت أو لحظة أو أوان ، وهذا الظرف خافض لشرطه (أي أن جملة الشرط بعده في محل خفض أي جر) بمعنى أن "إذا" قد عملت فيما بعدها الجر ، وهذا الظرف أيضا منصوب بجوابه

- قال تعالى : ( إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين )

إذا : ظرف للزمن المستقبل مبين على السكون في محل نصب متعلق بجوابه متضمن معنى الشرط . تتلى : فعل ماض مبني للمجهول .

عليه : جار ومجرور متعلقان بتتلى .

آياتنا : نائب فاعل وآيات مضاف والضمير المتصل في محل جر بالإضافة وجملة تتلى في محل جر بإضافة الظرف إليها .

قال : فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو والجملة لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .

أساطير الأولين : أساطير خبر لمبتدأ مضمر والتقدير هي أساطير ، وأساطير مضاف والأولين مضاف إليه مجرور بالياء .

 

 

 

 

 

 

كتاب النحوالحديث                                                       للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

اقتران جواب الشرط بالفاء

يجزم الفعل المضارع فى ثلاث حالات هى :

1- إذا سبق بأداة من الأدوات التى تجزم فعلا واحدا وهى ( لم  - لما  - لا الناهية  - لام الأمر )

2- إذا سبق بأداة شرط جازمة ( ادوات تجزم فعلين ) وهى : ( إن – من – ما – مهما – متى – أين –أيان – اينما – حيثما – كيفما – أنى – أى )

3- إذا وقع فى جواب الطلب ( الأمر – النهى )

علامات جزم الفعل المضارع

السبب والامثلة

علامة الجزم

إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر

- لم يلد ولم يولد -       لم يهمل الطالب دروسه

1- السكون

إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر ( آخره حرف علة – الف – واو – ياء )

- لم سع المسلم فى الشر  -  لم يقض القاضى بالظلم

2- حذف حرف العلة

إذا كان المضارع من الأفعال الخمسة

- هما لم يقصرا         - أنتم لم تتكاسلوا

- لتكتبى دروسك -  لاتهملوا دروسكم فترسبوا

3- حذف النون

 

** يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:

1-  إذا كان جواب الشرط جملة اسمية.

·         من يسعَ في الخير فسعيه مشكور.                  - من يجتهد فالنجاح حليفه .

·         - من يذاكر فإنه ناجح .                               - من يتقِ الله فهو الفائز .

     إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .                       إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .

2- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر – النهى – الاستفهام)

مثل : - متى تقضَ الصلاو فاذكروا الله كثيرًا .      - إن ترد ثواب الله فلا تعصه .

- قال - تعالى - " فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود "

- إن ترجُ ثواب الله فهل أطعته .     - متى تفعل الخير فلا تندم

قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ

مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .

لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟

3- إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).

مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .

4- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما).

مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.

5- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).

مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .

6- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى – ليسَ – نعْمَ – بئْسَ – حبَّذا – لاحبَّذا).

مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .

متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق .

قال الرسول   : (من غشنا فليس منا).

- من يحافظ على الصلاة فنعم الرجل .      - من يتبع الشيطان فبئس الرجل .

- إن تطع الله فعسى أن يغفر ذنبك .        - إن تفعل خيرًا فلست خاسرًا

7- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).

مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .

- قال تعالى " وما تفعلوا من خير فلن يكفروه "   - متى متى تحب وطنك فما يسعدك إلا رقيه .

- قال -تعالى- " من يطع الرسول فقد أطاع الله "    - إن تتقن عملك فسيجعل الله لك مخرجًا .

- من يحب وطنه فسوف يخلص له .

- إن تطع ربك فسيرحمك ويكرمك .       

(وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً).

وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعرِ:

اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ    وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .

مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .

إعراب الفاء: الفاء : إما واقعة في جواب الشرط أو رابطة لجواب الشرط.

الأمثلة:

1- إن تسافر فأنتَ موفقُ. ِ

2- إن حكمْتَ فاحْكُمْ بالقسطِ.

3- إن أساءُوا فبئسَ ما فَعلُوا.

4- {ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا}

5- {ومن يطع الرسول فقد أطاع الله}

6- إن أتقنْتَ عملَكَ فستنالُ أجرَكَ.

7- ما تقدمْ لوطنِكَ من خيرٍ فسَوفَ يحفظُ لَكَ.

8- {فإن توليتم فما سألتكم عليه من أجر}

الإيضاح:

إذا تأملت الأمثلة السابقة تجد جواب الشرط فيها قد اقترن بالفاء وذلك لأن الجواب لا يصلح أن تباشره أداة الشرط فالجملة الاسمية كما في المثال الأول لا تدخل عليها أداة والفعل الطلبي كما في المثال الثاني والجامد كما في المثال الثالث والمنفي بلن كما في المثال الرابع والمقرون بقد كما في المثال الخامس والمقرون بالسين أو سوف كما في المثالين السادس والسابع والمنفي بماْ كما في المثال الثامن. هذه الجمل التي جاءت أفعالها عام هذه الصورة لا تصلح لدخول أداة الشرط عليها لذلك وجب اقترانها بالفاء لربط الجواب بفعل الشرط، وتكون هذه الجمل جميعها بعد الفاء في محل جزم جواباً للشرط.

القاعــــــــــدة:

إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم وجب اقترانه بفاء تربط جملته بفعل الشرط، وتكون الجملة بعدها في محل جزم جواباً للشرط ويكون ذلك في المواضع الآتية:

1- إذا كان الجواب جملة اسمية. 2- إذا كان جملة طلبية.  3 - إذا كان فعلاً جامداً.

4- إذا كان فعلاً منفياً بلن.  5- إذا كان فعلاً مقروناً بقد.

6- إذا كان فعلاً مضارعاً مقترناً بالسين أو سوف.  7- إذا كان فعلاً منفياً بما.

 الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .

مثل : إنْ تذاكر بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق

تدريبــــــــــات

(1) عيِّن الجمل الشرطية فيما يأتي وبيِّن سبب اقتران أجوبتها بالفاء:

1- {وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله}

2- {قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}

3- {ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما}

4- {ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا}

5- {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله}

6- {ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا} 7- {وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا}

8- من بنى بنياناً فليتقنه. 9- من دخل المسجد فهو آمن، ومن دخل دار أبى سفيان فهو آمن

10- ومن لا يزل ينقاد للغيِّ والصبا سيلفى على طول السلامة نادما

11- {وإن يمسسك الله بضر ملا كاشف له إلا هو}

12- من رأى من أخيه شيئاً فليصبر عليه.

13- أينما كنت فاتق الله ولا تخف الناس.

14- {وما يفعلوا من خير فلن يكفروه}

15- {ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إلى جهنم جميعا}

(2) ضع جواباً مقروناً بالفاء في كل مكان خالٍ من الأمكنة الخالية الآَتية:

1- من يؤد فرائض الله......                      6- إن أسأت......

2- إن عاد الزمان......                           7 - إن أنجزت عملك …..

3-.- من يذد عن حياض الحق......              8- إن أردت أن تطاع......

4- ما تتعلم في الصغر......                       9-  حيثما تجد العيش سهلاً......

5- من يظلم الناس......                           0 1-  من يحسن عمله......

 (3) نموذج للإعراب:

أعرب ما يأتي:  « إن تجتهدْ فأنْتَ فائزٌ » .

إن : حرف شرط جازم يجزم فعلين، الأول فعل الشرط والثاني جوابه وجزاؤه.

تجتهد: فعل مضارع، فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.

فأنت: الفاء واقعة في جواب الشرط، وأنت ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.

فائز: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط.

أعرب ما يأتي:

- إن تعف عن المسيء فأنت كريم.

- إن شرعت في عمل فاستمد من الله حسن معونته.

- ومن تكن العلياء همة نفسه    فكل الذي يلقاه فيها محبب

- من يكن للسر مفشياً فلا تأتمنه.

(4): اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :

1 – حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)

2 – أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)

3 – أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)

4 – أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط)

(5) : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :

1 – لم ينفع الندم على ما فات .                       4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .

2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .          5 – أينما تكونوا تحترموا .

3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .                      6 – أيان يسد السلام تسعد البشرية .

 (7): اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :

1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .

2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .

3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .

4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله

5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .

(8) : أعرب الفعل (يرضى)في الجملتين التاليتين .

- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله

(9): ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتى وغير ما يلزم .

الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .

(10):اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .

1- تعيش آمنا   

2- تصونون حمى أوطانكم .

3- تحقق ما تريد .

(11) : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس . - إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز

احذف(سوف)من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم.

(12) :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .

عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .

(13): صــــوب الخطـــــأ فيمـــا يأتي .

- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .

- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .

(14) :اجعل فعلى الشرط والجواب فيما يأتى مضارعين واضبطهما

1- من دعا إلى الخير كان من الرابحين .

2- من تفانى في عمله ساد قومه .

3- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ . .

 

 

شكرا لتعليقك