pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب النحو الحديث 46 حالات توكيد الفعل بالنون

 حالات توكيد الفعل بالنون

نون التوكيد تنقسم إلى :-  1- نون التوكيد الثقيلة :- وهى  مشددة ومبنية على الفتح

2- نون التوكيد الخفيفة:- وهى مخففة ومبنية على السكون

وقد وردت النونان فيه : { ليسجننَّ وليكونًا من الصاغرين )

فالنون في " يسجننَّ " نون التوكيد الثقيلة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، والفعل " يسجنن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو ، يعود على يوسف .

والنون في " ليكوننْ " نون التوكيد الخفيفة ، وهي حرف مبني على السكون لا محل لها من الإعراب ، والفعل " يكونن " : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة ، واسم يكون ضمير مستتر جوازا تقديره : هو .

الفعل فى اللغة العربية ينقسم إلى :-

1-   الفعل الماضي              2- فعل الأمر           3-   الفعل المضارع

 

الفعل الماضي

- فعل الأمر

الفعل المضارع

  يمتنع توكيده بالنون

 

   لأن زمنه قد انتهى

 

 

 

يجوز توكيده بالنون  

 

لأنه يدل مباشرة على      الطلب

  له حالات ثلاث:-

1-   يجب توكيده بالنون

2-  يجوز توكيده بالنون  

3-  يمتنع توكيده بالنون  

يؤكّدُ الفعلُ المضارعُ بالنّونِ الثّقيلةِ أو الخفيفةِ في زمني الحالِ أو الاستقبالِ وعندَ توكيدِ الفعلِ المضارعِ بالنّونِ يصبحُ دالاًّ على الاستقبالِ.

 

---------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                                للأستاذ / عبدالرحمن معوض

 

 

حالات توكيد الفعل المضارع بالنون

 

يجب توكيده بالنون

 

إذا كان 1- جوابا لقسم 2- متصلا بلام القسم 3- - مثبتـا                 4- دالاً على الاستقبال [المستقبل].

يجوز توكيده بالنون

 

إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام ـ التمني ـ الترجِّي ـ العرْض ـ التحضيض)

 

يمتنع توكيده بالنون

إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .

 

 

الفعل الماضي : يمتنع توكيده بالنون  .   لأن زمنه قد انتهى

فعل الأمر : يجوز توكيده بالنون  

فنقول : احرص على صداقة المخلص ، أو احرصن على صداقة المخلص    .

اسعَ في الخير . أو اسعين في الخير  [ رددنا حرف العلة المحذوف قبل نون التوكيد ]

الفعل المضارع : له حالات ثلاث:

أ –   يجب توكيده بالنون : إذا كان :

1 -  جوابا لقسم .      

2- متصلا بلام القسم [أي لم يفصل عن لام القسم بفاصل].

3- مثبتـا  .        

4- دالاً على الاستقبال [المستقبل].

مثل : واللهِ ليتحققَنَّ أمل المجتهد . (وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم) ، بالله لأنالن حقي ، ولو بعد حين .

ب –  يجوز توكيد المضارع :

إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر ـ النهى ـ الاستفهام ـ التمني ـ الترجِّي ـ العرْض ـ التحضيض)

1 – إذا سبق بـ(لام الأمر) مثل : لينفقن (لينفق) القادر في سبيل الله .

2 – إذا سبق بـ(النهى) مثل :  لا تصاحبن  (لا تصاحب)الأشرار .

3 –  إذا سبق بـ(الاستفهام) مثل : أتبحثن (أتبحث)عن التفوق ؟

4 – إذا سبق بـ(تمنٍّ) مثل : ليت السلام يسودَنَّ (يسود) العالم .

5 –  إذا سبق بـ(ترجٍّ) مثل :  لعل  محب يتفوقَنَّ (يتفوق).

6 – إذا سبق بـ(العرْض) مثل : ألا تساعدن (تساعد)المحتاج  .

7 – إذا سبق بـ(التحضيض) مثل : هلا تنزلن (تنزل) عندنا .

8- إذا وقع بعد إمَّا الشرطية، مثل: قوله تعالى: {فإما يأتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا يضل ولا يشقى}.

إمّا تفعلَنَّ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ، أو إمّا تفعلْ الخيرَ تنلْ محبّةَ الناسِ.

  يمتنع توكيده  :-

إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .

مثل:1- والله لأذاكرُ دروسي الآن؛ (لأنه غير دال على استقبال)

أو 2- والله لسوف أذاكر دروسي؛ (لأن الفعل  فصل عن لام القسم بفاصل)

أو 3- والله لن أذاكر دروسي؛ (لأن جواب القسم  منفي) .

مثل: "تالله لن أساعد ظالمًا".(لأن جواب القسم  منفي)

  واللهِ لسوفَ أسعى إلى الخيرِ لأن الفعل  فصل عن لام القسم بفاصل)

واللهِ لا أهملُ واجباتي، امتنعَ توكيدُ الفعلِ بالنّونِ لأنّه منفيٌّ.

طريقةُ توكيدِ المضارعِ بالنّونِ

1- المضارعُ المُسندُ إلى المفردِ المذكّرِ: تلحقُه نونُ التّوكيدِ دونَ تغييرٍ فيه، مثالٌ: لتوكيدِ الفعلِ                   ( تكتبُ)نقولُ:   لتكتبَنّ واجباتِك.

2- إذا كان معتلَّ الآخرِ بالألفِ تُقلبُ ياءً عندَ التّوكيدِ، الفعلُ( يسعى) معتلُّ الآخرِ بالألفِ عندَ توكيدِه نقولُ: لتسعيَنّ إلى الخيرِ.

3- المسندُ إلى نونِ النّسوةِ: تلحقُه نونُ التّوكيدِ مع إضافةِ ألفٍ قبلَها بينها وبينَ نونِ النّسوةِ، مثالٌ: الفعلُ تدرسْن، نقولُ في توكيدِه: لتدرسْنان، وهو فعلٌ مبنيٌّ على السّكونِ لاتصالِه بنونِ النّسوةِ في محلِّ جزمٍ بلام الأمرِ، والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ

 فاعلٌ، والألفُ للفصلِ بين النّونين.

4 ـ الأفعال المسندة إلى ألف الاثنين ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال ، ثم تحرك نون التوكيد بالكسر لوقوعها بعد الألف .

نحو : ليجلسَانِّ ، ليخشيَانِّ ، ليرجُوَانِّ ، ليعطيَانِّ .

5 ـ الأفعال المسندة إلى واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة ، تحذف منها نون الرفع لتوالي الأمثال " لالتقاء النونات " ، كما تحذف واو الجماعة ، وياء المخاطبة لالتقاء الساكنين " الواو ونون التوكيد ، و " الياء ونون التوكيد " ، وتبقى الضمة دليلا على الواو ، والكسرة دليلا على الياء .

نحو : تكتبون + ن …. لتكتبُونّنَّ …. لتكتبُونَّ …. لتكتبُنَّ .

تكتبين + ن …. لتكتبِينَنَّ …. لتكتبِينَّ …. لتكتبِنَّ .

أما الفعل المعتل الآخر بالألف تحذف لامه لالتقاء الساكنين : الألف وواو الجماعة ،

أو الألف والياء المخاطبة ، وتحذف النون لتوالي الأمثال " نون الرفع ونون التوكيد " ،وتبقى معه واو الجماعة وتحرك بالضمة ، كما تبقى ياء المخاطبة ، وتحرك بالكسر ، ولم تحذف الواو ، أو الياء لأنه لا دليل عليهما إن حذفتا .

نحو : يرضى + ون …. يرضَون …. يرضَون + نَّ …. ليرضَوُنَّ .

يرضى + ين …. تسعَينَ …. تسعينَ + نَّ …. لتسعَيِنَّ .

6 ـ الأفعال المسندة إلى نون النسوة ، يفرق فيها بين نون الرفع ، وبين نون التوكيد بألف تسمى " الألف الفارقة " ثم تحرك نون التوكيد بالكسر .

نحو : ليلعبْنَانِّ ، ليسعيْنَانِّ ، ليدعوْنَانِّ ، ليرميْنَانِّ .

7 ـ أفعال الأمر المبنية على حذف حرف العلة ، والأفعال المضارعة المجزومة وعلامة جزمها حذف حرف العلة أيضا ، عند توكيدها بالنون يرد أليها المحذوف ، ويفتح إن كان المحذوف واوا ، أو ياء ، وتقلب إلى ياء مفتوحة إن كان المحذوف ألفا .

نحو : ادعُ + نَّ …. ادعُوَنَّ . لم يدعُ + نَّ …. لم يدعُوَنَّ .

اجرِ + نَّ …. اجرِيَنَّ . لا تجرِ + نَّ …. لا تجرِيَنَّ .

اخشَ + نَّ …. اخشيَنَّ . لتخشَ + نَّ …. لتخشيَنَّ .

8 ـ إذا أكد الفعل المضارع المسند إلى ألف الاثنين ، أو واو الجماعة ، أو ياء المخاطبة بنون التوكيد لا يبنى ، وإنما يكون معربا بثبوت النون المحذوفة في حالة الرفع لتوالي الأمثال ، أو بحذفها في حالتي النصب ، أو الجزم

ومنه قوله تعالى : { واللائي يئسنَ من المحيض } .

يئسن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل رفع .

ومثال النصب : لعل المسافر لن يتأخرن .

يتأخرن : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، في محل نصب .

ونحو : الطالبات لن يهملن الواجبات .

يهملن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل نصب .

ومثال الجزم : ليت أخاك لم يخبرنك بما حدث .

يخبرنك : فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم .

ونحو : الفائزات لم يتسلمن الجوائز .

يتسلمن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة في محل جزم .

لاتقولن غير الصدق – أصل الفعل –تقولون + نون التوكيد الثقيلة = فحذفت نون الفعل وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد الثقيلة واصبح الفعل (تقولن )

- مضارع معرب مجزوم بعد لاالناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – واو الجماعة المحذومة منعا لالتقاء ساكنين ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب

لاتهملن فى عملك  - أصل الفعل تهملين + نون التوكيد الثقيلة – فحذفت نون الفعل – وحذفت ياء المخاطبة لعدم التقاء ساكنين – وبقيت نون التوكيد الثقيلة

= فعل مضارع معرب مجروم بع لا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة – وياء المخاطبة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب

أعرب ما يأتى = والله لينتقمن الله من الظالم = الواو = حرف جر وقسم مبنى لامحل له من الإعراب

الله = لفظ الجلالة مقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة

اللام = واقعة فى جواب القسم = حرف مبنى لامحل له من الإعراب

ينتقمن = فعل مضارع مبنى على الفتح لاتصالة بنون التوكيد المباشرة – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب

الله= فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة

من الظالم = من حرف جر مبنى على السكون لامحل له من الإعراب – الظالم اسم مجرور بالكسرة *

* والله لتنتقمان من الظالم = تنتقمان = فعل مضارع معرب لأن أصله تنتقمان + نون التوكيد – فحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال = ويعرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة = وألف الاثنين –ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب

*والله لتنتقمن من الظالم = فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمون + نون التوكيد – وحذفت نون الفعل لعدم التقاء الأمثال – وحذفت واو الجماعة لعدم التقاء ساكنين وأصبح الفعل لتنتقمن – فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال –لأنه من الأفعال الخمسة –واو الجماعة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل – نون التوكيد  حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب

* والله لتنتقمن من الظالم   = فعل مضارع معرب لأن أصله – تنتقمين + نون التوكيد - وحذفت نون الفعل

لعدم التقاء الأمثال وحذفت ياء المخاطبة المؤنثة لعدم التقاء ساكنين وبقيت نون التوكيد = لتنتقمن

- تنتقمن = مضارع مروع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة منعا لالتقاء الأمثال لأنه من الأفعال الخمسة

ياء المخاطة المحذوفة منعا لالتقاء ساكنين – ضمير مبنى على السكون فى محل رفع فاعل

- نون التوكيد – حرف مبنى على الفتح لامحل له من الإعراب

تدريبات

س1 : بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :

1 - بالله لسوف ينتصر العرب ولو بعد حين .

2 - والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .

3 - يقبل الطلاب على القراءة بحب

س2 : اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان السبب :

1- اسع فى الخير .

2- حضر المعلم إلى الفصل فى موعده .

4-  هل تفهم الدرس جيداً ؟

كتاب النحو الحديث                                                       للأستاذ / عبدالرحمن معوض

س3 : اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً فى جمل من عندك (يفلح – يجتهد – يتعاون).

والله لأكونن محقا للحق .

{ تالله لأكيدن أصنامكم }.

  { فلنولينك قبلة ترضاها }

{ لنصدقَنَّ ولنكونَنَّ من الصالحين }.

{ ولتجدنَّهم أحرص الناس على حياة }

ومنه قول الشاعر :

لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر

إما تجتهدن في دراستك تتفوق . أو : إما تجتهد في دراستك تتفوق .

{ وإمّا نُرينَّك بعض الذي نعدهم أو نتوفينَّك.

{ وإما تخافنَّ من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء }.

{ فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى } .

لتفعلن الخير ما دمت قادرا .

لا تؤجلن عمل اليوم إلى الغد .

{ ولا تحسبنَّ الله غافلا عما يعمل الظالمون }.

{ لا يغرنَّك تقلب الذين كفروا في البلاد } .

ومنه قول الشاعر :

إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظننَّ أن الليث يبتسم

هل تسافرن معي ؟ أو : هل تسافر معي ؟

  { هل يُذهبنَّ كيدُه ما يغيظ } .

ومنه قول جميل بثينة :

ويا ليت شعري هل أبيتن ليلة بوادي القرى إني إذن لسعيد

 ليتك تبكرن في الحضور . أو : ليتك تبكر في الحضور .

 لعل محمدا يفوزن بالجائزة . أو لعل محمدا يفوز بالجائزة .

ألا تتصدقن على الفقير . أو : ألا تتصدق على الفقير .

هلا تجتهدن في دراستك . أو : هلا تجتهد في دراستك .

{ واتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصة } .

  تالله لن انتظرك بعد اليوم ، والله لا أسامحك على فعلتك .

{ ولسوف يعطيك ربك فترضى }

{ إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين }.

{ إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام }

{ ولا تموتُنَّ إلا وأنتم مسلمون }.

{ لتبلَوُنَّ في أموالكم وأنفسكم } .

{ وليسئَلُنَّ يوم القيامة }.

{ ولا تتبعانِّ سبيل الذين لا يعلمون }

 

 

 

--------------------------------------------------------------------------------------

كتاب النحو الحديث                                       
شكرا لتعليقك