أسماء الأفعالِ
اسم الفعل
كلمة مبنية
تدل على معنى الفعل ، وتعمل عمله ، ولا تقبل علاماته.
ينقسم اسم
الفعل من حيث زمنه إلى:
اسم فعل ماض
: (هيهاتَ - شَتَّانَ - سُرعانَ)
اسم فعل مضارع : ( أُفٍّ – قَط
- آهٍ - وَيْ – واهاً )
اسم فعل أمر : ( إيهِ - صَهْ - آمين - حَيَّ - هَيَّا - هيتَ
- هَلُمَّ إلى - مَهْ - هاكَ - إليك - إليك كذا - عليك - رويدَكَ - وراءك - أمامكَ
- مكانكَ - لديكَ - دونكَ ).
ينقسم اسم الفعل من حيث وضعه إلى قسمين :
1
- مرتجل : وهو ما وضع من
أول أمره ليدل على معنى الفعل.
مثل : (هيهات) بمعنى
(بعد)، و (أواه ، أوه ) بمعنى (أتوجع ) و (أف) بمعنى (أتضجر) و (وي) بمعنى (أعجب)
.
2
- منقول : وهو ما نقل عن
الجار والمجرور أو الظرف ؛ ليدل على معنى الفعل .
مثل : المنقول
عن : " ظرف " نحو (وراءك)
بمعنى (تأخر) ، و (أمامك) بمعنى (تقدم) ، و (دونك) بمعنى (خذ) ، و (مكانك) بمعنى (اثبت)
.
- وإما
منقول عن "جار ومجرور" نحو (عليك) بمعنى (الزم)،
ومنه : {عليكم أنفسكم} و (إليك) بمعنى (تنحَّ)
تذكر أن الفرق بين الجار والمجرور أو الظرف واسم
الفعل الذي يعمل عملهما هو معنى الجملة فقط .
مثل : عليك نفسك فهذبها
. عليك هنا اسم فعل أمر ؛ لأنها بمعنى (الزم) .
- ابتعد حتى لا تسقط
عليك الأحجار . بينما عليك هنا جار ومجرور .
- كنت أقف مكانك عندما
هبت الريح . بينما عليك هنا ظرف .
- مكانك أيها الغافل
حتى أعلمك بالأمر . اسم فعل أمر هنا ؛ لأن مكانك بمعنى (اثبت).
يصاغ اسم الفعل قياسيا من الفعل الثلاثي المتصرف التام على وزن
(فَعَالِ) لدلالة على الأمر.
مثل : (نَزَال) من
الفعل ( نزل )بمعنى (انزل) ، و(كَتَابِ) من الفعل (كتب ) بمعنى (اكتب) .
يستعمل اسم الفعل بصورة واحدة دائما، للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث ،
إلا إذا كان متصلا بكاف الخطاب، فإن هذه الكاف تتغير تبعا لتغير المخاطب.
مثل : عليكَ نفسَكَ
– عليكِ نفسَكِ – عليكم أنفسَكم – عليكن أنفسَكن ..
اسم الفعل مبني دائما، ويعمل عمل الفعل الذي يدل
عليه، فيرفع الفاعل، وينصب المفعول به إن كان فعله متعديا .
شرح
مفصل
أولاً:
مفهومها: في اللغة ألفاظٌ مثلَ : هيهاتَ وآمينْ وأُفٍّ ، ومعناها بَعُدَ
واسْتَجِبْ وأَتَضَجّرُ ، لا تدخُلُ من حيثُ تعريفْها والعلاماتُ التي تكونُ على أخرِها
،
في أقسامِ الكلمةِ : الاسمِ والفعلِ والحرفِ
فهي تُشْبِهُ
الأسماءَ المبنيةَ من حيثُ ملازمةُ آخرِها لحركةٍ واحدةٍ
، وتُشبِهُ الافعالَ
من حيثُ دلالتُها على الحَدَثِ مُقْتَرِنَاً بالزّمَنِ .
وقد عُرِّفتْ بناءً على
معناها وعَمَلِها بأنها : كلماتٌ تَدُلُّ على معاني الأفعالِ ، ولكنّها لا تَقْبَلُ
علاماتِ الأفعالِ .
ثانياً: أنواعها: وتصنَّفُ اسماءُ الأفعالِ من حيثُ
دلالتها على معنى الفعلِ إلى ثلاثةِ أصنافٍ :
1- اسمُ فعلٍ ماضٍ ، مثل : هَيْهاتَ عَنْكَ الأَمَلُ
: ابتعَدَ
ومثل : شتّانَ الكريمُ
واللئيمُ : افترق وشكانَ ما غَضِبْتَ ، وسَرْعانَ ما رضيتَ = ما أسرع
بَطْآن
ما رضيتَ = ما أَبْطَأَ
2- اسمُ فعلٍ مضارعٍ ، مثل :
آهٍ مِنْ الصُّداعٍ : أتَوَجَّعُ
آهٍ مِنَ الأَلَمِ
: أتَوَجَّعُ
أُفٍّ من الكسلِ : أتَضَجَّرُ
أخً من أَلَمِ السِّنِ : أَتَكَرَّهُ ، أتوجعُ
حَسِّ من الفراقِ : أتألمُ
3- اسمُ فعلِ أمرٍ ، وهو أكثرُ أسماءِ الأفعالِ
وروداً في اللغةِ ، مثل :
أمينْ : استَجِبْ .
صَهْ : اُسْكُتْ .
مَهْ : اكفُفْ
أمينْ ، صهْ ، مهْ : اسماء أفعال أمر مبنية على السكون
إيهِ ، بسِ : اسما
فعل أمر مبنيان على الكسر .
هَلُمّ إلينا
– تعالَ ، احضُرْ
هَلُمّ شهداءَكم
– أحضروا
تَيْدَ : اتُئِدْ
– تَمَهّلْ
تَيْدَ المدينَ :
أمهِلْهُ
ثالثاً:
المرْتَجَلُ والمنقولُ منها:
أسماءُ الأفعال التي
وردت في الأمثلةِ السابقةِ ، جميعُها مُرْتَجَلَةٌُ ، أي موضوعةٌ في أصْلِ اللغةِ لتَدُلَّ
على المعاني التي وُضِعَتْ من أجْلِها
. وهنالك أسماءُ أفعالٍ
منقولةٌ عن أصولٍ لُغويةٍ أُخرى . منها ما نُقِلَ عن أَصْلِ :
1- مَصْدَرٍ . مثل : بَلْهَ السّفيهَ = اتركْهُ
رُوَيْدَ
المُعْسِرَ = أمهِلْهُ
2- ظَرْفٍ ، مثل :
دونَكَ العنوانَ = أمامَك ، لَدَيكَ ، خُذْهُ
مكانَكَ = اثبُتْ
أمامَك : تَقَدّمْ
وراءَكَ
: تأخّرْ
3- جارٍ ومجرورٍ مثل : إليكَ عني : ابتَعِدْ
عليكَ أخاك : الْزَمْهُ
4- حرفٍ مثل : ها ، هاكَ ، هاءَ.
هاءَ النقودَ : خُذْه
رابعاً
: السَماعيُّ والقياسيُّ من أسماءِ الأفعالِ :
أسماءُ الأفعالِ جميعُها
: المرتَجَلُ والمنقولُ سماعيٌّ ، ما عدا وزن (فَعَالِ)
،
الذي يُمكن قياسُه من كلِّ فعلٍ ثلاثيٍّ ، تامِّ
مُتَصَرّفٍ مثل : حَذارِ ونَزالِ ، نقول : حذارِ الدهانَ ، نزالِ مسرعاً .
وقد وَرَدَ هذا الوزنُ
شذوذاً من غيرِ الثلاثيِّ ، مثل بَدَارِ من بادَرَ ودَاركِ من أدْرِكْ ، فلا يُقاسُ
عليه .
خامساً
: أحكامُ أسماءِ الأفعالِ :
أسماءُ
الأفعالِ كلها مبنيةٌ على ما سُمِعت عليه
، وتُلازِمُ حالةً واحدةً في الإفرادِ والجمعِ والتذكيرِ والتأنيثِ ، إلاّ
همزةَ (هاء) وما اتصَلَ (بكاف) الخطابِ ، فإنهما يتصرفان . نقول : هاكَ ، هاكِ ، هاكُما
، هاكُمْ ، هاكُنّ ، رويدَكَ، رويدَكِ ، رويدَكُما ، رويدَكُمْ ، رويدَكُنّ .
كتاب النحو
الحديث للأستاذ / عبدالرحمن معوض
3- تَعْمَلُ أسماءُ الأفعالِ عَمَلَ الأفعالِ التي هي بمعناها
، من حيث التّعْديةُ واللزومُ وطلبُ الفاعلِ . ففي قولنا: رَوَيْدَ المُفْلِسَ : احتاجَ
اسم الفعل رويدَ إلى فاعل ، وهو الضميرُ المستترُ المُقَدَّرُ (أنت) ، ونصبَ (المفلسَ)
على أنهُ مفعولٌ به منصوبٌ ، وهو ما يُتْطَلَّبُ في جملة (أرْود المفلِسَ)
يُقالُ فيما لا ينونُ
من هذه الأفعالِ أنّهُ واجبُ التعريف ،
أما ما يُنوَّنُ فيها فيسمى واجبَ التنكيرِ . ويترتبُ على التنوينِ وعَدَمِهِ معانِ إضافيةٌ
. فإذا قُلٍتَ لمُحَدّثِكَ : صَهْ . فالمقصودُ أن يَسْكُتَ عن حديثهِ الذي يتحدثُ فيه
، ويجوزُ أن يتجهَ إلى غيرِهِ .
أما إذا قُلْتَ له
(صَهٍ) فالمقصود أن يَسْكُتَ عنْ كلِّ حديثٍ .
والأمرُ يُقاسُ في
(إيهِ) أن يمضي في حديثِهِ المعهودِ ، و(إيهٍ) أن يتحدَّثَ في أيَّ أمرٍ يشاءُ .
4- الغَرَضُ من وَضْعِ
أسماءِ الأفعالِ ، الإيجازُ والتوكيدُ والمبالَغَةُ .
آهٍ من
الصداع
آهٍ : اسم فعل مضارع مبني على الكسر ، فاعله مستتر تقديره
أنا .
من الصداع : جار ومجرور متعلقان بـ آه .
أُفٍّ من
الكسلِ
أفٍ : اسم فعل مضارع مبني على الكسر .
أخً من أَلَمِ السِّنِ
حَسِّ من الفراقِ
أخٍّ : اسم فعل أمر مبني على الكسر، والفاعل ضمير مستتر
وجوباً تقديره أنا.
حسِّ : اسم فعل أمر مبني على الكسر، والفاعل ضمير مستتر
وجوباً تقديره أنا.
وَيْ
من كسلك
وا
من نجاحك
ويْ : اسم فعل مضارع مبني على السكون.
وا : اسم فعل مضارع مبني على السكون.
اهتم بنفسك ثم بجل
بجل : اسم فعل مضارع مبني على السكون .
حيَّ إلى الأمر
حيَّ بالأمر
حيّ : اسم فعل أمر مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر
وجوباً تقديره أنت.
هَيْت
لك
هيت : اسم فعل أمر مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر
وجوباً تقديره أنت.
لك : اللام حرف جر، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح
في محل جر، وشبه الحملة من جار والمجرور
متعلقة باسم الفعل
هيت.
هَلُمّ
إلينا
هلم : اسم فعل أمر مبني على الفتح، والفاعل ضمير
مستتر وجوباً تقديره أنت.
إلينا : جار ومجرور متعلق باسم الفعل هلم.
هَلُمّ
شهداءَكم
هلم : اسم فعل أمر مبني على الفتح، والفاعل ضمير
مستتر وجوباً تقديره أنتم.
شهداءَكم : شهداء مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، كم ضمير
متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
تَيْدَ
المدينَ
تيد : اسم فعل أمر مبني على الفتح ، وفاعله مستتر تقديره
أنت .
المدين
: مفعول به منصوب
.
قَدْكَ
خمسةَ قروشٍ
قد : اسم فعل أمر مبني على السكون .
الكاف : ضمير مبني على الفتح ، في محل نصب مفعول به .
خمسة : فاعل مرفوع .
قروش : مضاف إليه مجرور .
دونَكَ
العنوانَ
دونك: دونَ : اسم فعل أمر مبني على الفتح، والكاف حرف
خطاب، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
العنوانَ
: مفعول به منصوب
بالفتحة الظاهرة على آخره.
عليكَ
أخاك
عليكَ: علي : اسم فعل أمر مبني على السكون، والكاف حرف
خطاب مبني والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
أخاك : أخا : مفعول به منصوب لاسم الفعل وعلامة نصبه
الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف. والكاف ضمير
متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
إليكَ
عني
إليك : إلي : اسم فعل أمر مبني على السكون، والكاف حرف
خطاب مبني والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
عني : عن : حرف جر . والياء ضمير متصل مبني على السكون
في محل جر، والجار والمجرور متعلقان باسم الفعل.
هاكَ
، هاءَ النقودَ
هاء : اسم فعل أمر مبني عل الفتح، والفاعل ضمير مستتر
تقديره انت.
هاك : اسم فعل أمر مبني على السكون، والكاف حرف خطاب
لامحل له من الإعراب.
النقودَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
هيهاتَ
عنك الوطنَ
هيهاتَ : اسم فعل ماضٍ مبني على الفتح .
عنك : عن: حرف جر مبني على السكون، والكاف ضمير متصل مبني على
الفتح في محل جر بحرف الجر عن.
الوطنَ : فاعل مرفوع بالفتحة الظاهرة على آخره.
رَوَيْدَ المُفْلِسَ
سُرعانَ
ما قبلتُ
سرعانَ : اسم فعل مبني على الفتح.
ما : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
قبلتُ : قبل فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع
المتحرك، التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
مثل :
1 - هيهات النجاح بلا عمل.
هيهاتَ : اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى بعد .
النجاح
: فاعل مرفوع بالضمة
.
2
- عليكَ نفسك فقوم منها ما اعوج.
عليك : اسم فعل أمر مبني على الفتح بمعنى الزم ، وفاعله
ضمير مستتر تقديره (أنت) .
نفسك : مفعول به منصوب بالفتحة ، والكاف مضاف إليه .
------------------------------------------------------------------------------------
كتاب النحو
الحديث للأستاذ / عبدالرحمن معوض
جدول
لأهم أسماء الأفعال في اللغة العربية :
اسم الفعل |
نوعه |
معناه |
المثال |
هيهاتَ |
ماض |
بَعُدَ |
(هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ) |
شَتَّانَ |
ماض |
افترق |
شَتَّانَ ما بين العلم والجهل |
سُرعانَ |
ماض |
سَرُعَ |
سُرعان ما اكفهرَّت السماءُ ولمعَ البرقُ. |
أُفٍّ |
مضارع |
أتضجَّر |
(أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ
اللَّهِ ..) |
قَط |
مضارع |
يَكفي |
قَطْنِي ما أعطيتني |
آهٍ |
مضارع |
أتوجَّع |
آهٍ ممن يعبثون في الأرض فساداً |
وَيْ |
مضارع |
أتعجب |
(وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ) |
واهاً |
مضارع |
أتعجَّب |
واهاً لقوم يتدخلون فيما لا يعنيهم؟ |
إيهِ |
أمر |
زدني |
إيهِ أيها الشاعر المبدع. |
صَهْ |
أمر |
اسكت |
صَهْ عما يَشينُك من الكلام . |
آمين |
أمر |
استجب |
اللهم اغفر لنا . آمين |
حَيَّ |
أمر |
أَقْبِلْ |
حَيَّ على الصلاة ، حَيَّ على الفلاح |
هَيَّا |
أمر |
أَسْرِعْ |
هيَّا بنا إلى الصلاة |
هيتَ |
أمر |
أَسْرعْ |
(وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ) |
هَلُمَّ إلى |
أمر |
تعَالَ |
(وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا
) |
مَهْ |
أمر |
اكْفُفْ |
مَهْ عما تقولُ من الإفكِ . |
هاكَ |
أمر |
خُذْ |
هَاكَ البرهانَ على ما أقولَ |
إليك |
أمر |
تباعَدْ |
إليك عن الرذائل |
إليك كذا |
أمر |
خُذْ |
إليْكَ ملخصاً للدرس . |
عليك |
أمر |
الْزَم |
عليك بالرفق في معاملة الحيوان. |
رويدَكَ |
أمر |
تمهّل |
رويدَكَ يا أخي. |
وراءك |
أمر |
تأخَّرْ |
وراءَك إن كانَ في إدراكِ الفرصةِ حسرةٌ وندامةٌ.َ |
أمامكَ |
أمر |
تقدَّم |
أمامك أيها الجنديُّ. |
مكانكَ |
أمر |
اثبت |
مكانك أيها اللصُّ . |
لديكَ |
أمر |
خُذْ |
لديكَ القلمَ . |
دونكَ |
أمر |
خُذْ |
دونكَ كتابَ اللهِ فاقرأه . |
تدريبات :
استخرج مما يأتي أسماء الأفعال وبين معانيها و أزمانها
:
1 - صَهْ إذا قُرِئَ
القرآن الكريم .
2 - هَلُمَّ إلى التعليم
يا شباب .
3 - هيهات نجاح الكسول
.
4 - دَفاعِ عن الفضائل،
وحَذَارِ من الرذائل .
5 - آهٍ من الصداع
.
6 - حَذَارِ أن توقع
نفسك في شرك المخدرات .
7 - إليكما هذا المال
فتصدقا به .
8 - ربنا استر عيوبنا.
آمين .
9 - هيهاتَ الأمل
إذا لم يسعده العمل .
10 - إيهٍ من حديثك
الطريف .
11 - دونكُم المكتبة
فترددوا عليها .
12 - وَيْ ممن يعيش
لنفسه وحدها .
ضع بدل كل ما تحته خط فيما يأتي اسم فعل مناسب للمعنى
:
1 - اسكت عن بذيء
الكلام .
2 - اللهم استجبْ
يا رب العالمين .
3 - أتعجب لاستمرار
الظلم في العالم .
4 - افترق ما بين
الحق و الباطل .
5 - احذرْ من التعامل
مع المنافق .
خارج الموضوع تحويل الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء