pregnancy

الأستاذ / عبد الرحمن معوض - معلم خبير لغة عربية وتربية إسلامية - السنبلاوين - دقهلية


كتاب البلاغة السهلة 9 الاستعارة المكنية

 

من دروس علم البيان :

ثا نيا  : الاستعـــارة

========

تعريف الاستعارة، هي ضرب من المجاز اللغوي يتكون من طرفين "المشبه والمشبه به"  وهي مجاز يقوم على علاقة المشابهة بين المستعار منه والمستعار له وهي رفع الشيء وتحويله من مكان إلى آخر،

الإستعارة :-  هى استعمال كلمة بدلا من كلمة أخرى لعلاقة المشابهه مع وجود القرينة الدالة على هذا الاستعمال المانعة من إرادة المعنى الأصلي  - فلو قلت ( رأيت أسدا ) لكان المقصود أنك رأيت أسدا حقيقيا لأنه لاتوجد قرينة تدل على أنه رجل شجاع ولكن لو قلت

( رأيت أسدا يطلق النار على الأعداء )

فكلمة ( يطلق النار على الأعداء  ) قرينة مانعة من أنه ليس أسدا حقيقيا بل هو رجل شجاع فاستعرت كلمة الأسد من معناها الأصلى للمعنى الاستعارى بدليل هذه القرينة

فقولنا (  رأيت أسدا يطلق النار على الأعداء ) تشبيه للرجل الشجاع بالأسد ولكن الرجل الشجاع محذوف هنا وجئنا بشئ يدل عليه وهو

 ( يطلق النار على الأعداء  ) فالمشبه ( الرجل الشجاع ) حذف وصرح بالشبه به الأسد على سبيل الاستعارة التصريحية فهي تشبيه حذف أحد طرفيه فاصبح استعارة

مثال : افترس الجندى المصرى العدو

فالجندى لا يفترس ولكن اذى يفترس هو الأسد فقد شبهنا الجندى المصرى بالأسد وحذفنا المشبه به الأسد  وأتينا بشئ يدل عليه وهو الفعل افترس وأبقينا على المشبه الجندى على سبيل الاستعارة المكنية

ما أركان الاستعارة ؟

  المستعار منه: وهو المشبه به، أو من أخذت منه الصفة أو التشبيه

  المستعار لهأو المشبه

  المستعاروهو اللفظ أو الصفة المنقولة بين المشبه والمشبه به

   أنواع الاستعارة في البلاغة :

وتنقسم الاستعارة من حيث الإفراد والتركيب إلى استعارة مفردة  واستعارة مركبة. والاستعارة المفردة هي التي يكون المستعار فيها لفظًا مفردًا كما هو الشأن في الاستعارة التصريحية والمكنية ، أمّا في الاستعارة المركبة، فالمستعار فيها تركيبا، ويطلق عليه البلاغيون أيضًا اسم "الاستعارة التمثيلية

 فالاستعارة  :

 - هي تشبيه حذف أحد طرفيه  مع وجود القرينة الدالة على ذلك فلو :

1-  حذفنا المشبه وصرحنا بالمشبه به كانت ( استعارة تصريحيه )

2-  حذفنا المشبه به وصرحنا بالمشبه كانت ( استعارة مكنية      )

3-  وإذا شبهنا حالة بحالة وحذفنا الحالة المشبهه وأبقينا الحالة المشبهه بها كانت

( استعارة تمثيلية )

 

وهي ثلاثة أنواع : -

1-                          مكنية          2  -   تصريحيه              3-   تمثيلية

 

-----------------------------------------------------------------------------------

أولا  الاستعارة المكنية  

الاستعارة المكنية :

وهي الاستعارة التي يحذف فيها المشبه به ويرمز له بشيء يتعلق به أي إذا حذفنا المشبه به (الركن الثاني) وأتينا بصفة من صفاته ترمز إليه أو بلازمة من لوازمه مثل:

(مات الأمل) إذ شُبه الأمل بإنسان يموت وتم حذف المشبه به ورٌمز إليه بشيء من لوازمه أي معنى يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية

(ابتسمت الحياة) إذ شُبه الحياة بإنسان يبتسم وتم حذف المشبه به ورٌمز إليه بشيء من لوازمه أي معنى يدل عليه على سبيل الاستعارة المكنية.

وهي ما حذف فيها المشبه به، ودل عليه بشئ من صفاته مع بقاء المشبه

( وسميت مكنية لأن المشبه به مختفى ومكنى  عنه بشئ يدل عليه )

مثال :

أو كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: ((بُنِي الإسلامُ عَلى خَمْسٍ: شَهادةِ أنْ لا إلهَ إلاَّ الله، وأنَّ مُحمَّداً عَبْدُه وَرَسولُهُ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البيتِ، وصَومِ رَمضانَ)). رَواهُ البُخارِي ومُسلمٌ.

وشبه الرسول صلى الله عليه وسلم الإسلام بالبناء القائم على خمس أركان، فذكر المشبه ولم يذكر المشبه به، وذكر لفظ مقترن به والمتمثل في كلمة " بُنِي

أمثلة الاستعارة المكنية من القرآن الكريم

قال الله تعالى: {  وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ  - سورة الإسراء.

شبهت الآية الكريمة الذل بطائر، وهذه استعارة مكنية حيث حُذف منها المشبه به  الطائر  وذُكر المشبه "الذل" وقد ورد في الآية صفة تتعلق بالمشبه به ملازمة له وهي "الجناح" والجامع بين الذل والطائر الإحسان والتواضع.

قول الله تعالى: { والصُّبْحِ إذا تَنَفَّسَ } - سورة التكوير.

وهنا شبّه الله عزّ وجل الصّبح بأنّه إنسان يتنفّس، فذكرَ المُشبّه وهو (الصّبح)، وحُذف المشبّه به وهو الإنسان، ولكن كان هناك دلالة وصفة من صفاته وهي عمليّة التنفس.

أمثلة الاستعارة المكنية من السنة النبوية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أبْوَابُ الجَنَّة).

شبه الرسول الكريم هنا رمضان بالشخص العزيز المبارك الذي يكون لمجيئه بين المؤمنين هيبة ووقار، وهذه استعارة مكنية حيث حُذف منها المشبه به "الشخص المبارك" وذُكر المشبه "رمضان" مع ذكر صفة من صفات تتعلق بالمشبه به وهي"المجيء" والجامع بينهما ما يترتب على مجيئه من خير واحترام.

قال الرّسول صلّى الله عليه وسلم: (إنَّ الإسلام بدأ غريبًا وسيعود غريبًا).

إنّ الاستعارة المكنية هنا بدأت من (الإسلام) وهو المشبّه، وحُذف المشبه به وهو الرجل، إذ شُبّه الإسلام بالرجل الغريب، وبقي دلالة على هذا التشبيه (بدأ غريبًا)، فشُخّص الإسلام بالكائن الحيّ والغريب في أول أمره وآخره.

 وقال السري الرفاء:

مواطن لم يسحب بها الغي ذيله        وكم للعوالي بينها من مساحب

ففي هذا البيت شبه  الغي  بإنسان بجامع أن كليهما يقود إلى الزلل، ثم حذف المشبه به  الإنسان  ورمز إليه بشيء من لوازمه، وهو  يسحب ذيله ، والقرينة المانعة من إرادة المعنى الأصلي لفظية، وهي  إثبات سحب الذيل للغي .

ولما كان المشبه به قد حذف ورمز إليه بشيء من لوازمه فالاستعارة  مكنية 

·         مثل :

·         حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي           فشعرت بالفخر والاعتزاز .

 (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ  (لا يتكلم) استعارة مكنية شبه التاريخ بإنسان يتحدث وحذف المشبه به  الإنسان وصرح بالمشبه على سبيل الاستعارة المكنية

·         ومثل ماسبق : طار الخبر في المدينة     استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير ، وحذفنا الطائر وأتينا بصفة من صفاته (طار) ، (فالدليل على أنها استعارة : أن الخبر لا يطير)فهو  الاستعارة المكنية

·         يهجم علينا الدهر بجيش من أيامه ولياليه

·         - وتبنى المجد يا عمر بن ليلى      - صحب الناس قبلنا ذا الزمانا –

·          شاكٍ إلى البحر ..                   بين الاستعارة بنفسك .

 

 

 ومثال ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى  :

 (ولَمّا سكتَ عَن موسى الغَضَبُ أخَذَ الألواحَ وفي نُسخَتِها هُدىً وَرَحمةٌ...).

فقد شبهت  الآية (الغضب) بإنسان هائج يلح على صاحبه باتخاذ موقف المنتقم الجاد، ثم هدأ فجأة، وغير موقفه، وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية

مثل  قوله تعالى:

  أمثلة على الاستعارة المكنية :-

1-  قال تعالى: " رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا   

فقد شبه اشتعال الشيب بالرأس بالنار وحذف المشبه به النار وصرح بشئ من لوازمه اشتعل على سبيل  الاستعارة مكنية.

2-  قال الأعشى يصف انتصار العرب على الفرس

قالوا البقية والهندي يحصدهم            ولا بقية إلا السيف فانكشفوا

فقد شبه الأعداء وهم يتساقطون تحت ضربات السيوف بالزرع الذى يحصد وحذف المشبه به الزرع وصرح بشئ من لوازمه الحصد على سبيل  الاستعارة مكنية.

3-  وإذا المنية أنشبت إظفارها              ألقيت كل تميمة لاتنفع 

فقد شبه المنية وهى الموت بالوحش الذى يفترس وحذف المشبه به الوحش وصرح بشئ من لوازمه أظفارها  على سبيل  الاستعارة مكنية.

4-وإني امرؤ أعددت للحرب بعدما        رأيت لها نابا من الشرّ أعضلا.

شبه الحرب بوحش له ناب وحذف المشبه به الوحش وصرح بالمشبه على سبيل  الاستعارة مكنية.

   قال أبو العتاهية مهنئًا المهدي بالخلافة

أَتَتهُ الخِلافَةُ مُنقادَةً            إِلَيهِ تُجَرِّرُ أَذيالَها

وَلَم تَكُ تَصلُحُ إِلّا لَهُ         وَلَم يَكُ يَصلُحُ إِلّا لَها

شبّه الشاعر الخلافة بالغادة وهي الفتاة الحسناء ترتدي ثوبًا طويل الذيل، وهذه استعارة مكنية حيث حُذف منها المشبه به "الغادة" وذكر المشبه "الخلافة" ومع ذلك فقد رمز الشاعر للمشبه به برمز وصفات تدل عليه وهي قوله "أتته منقادة"، والجامع بين الخلافة والغادة بهاء المنظر والحسن.

ويقول الشاعر أحمد شوقي :

دقَّاتُ قَلبُ المَرءِ قائلةٌ لَهُ            إنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وثَواني

الاستعارة المكنية هنا هي أن شبّه الشاعر (دقّات القلب) بالإنسان الذي يتكلّم، إذ صرّح بالمشبه (دقات القلب) وحذف المشبّه به (الإنسان) وأبقى على قرينة دالّة على ذلك وهي كلمة (قائلة).

قال الشاعر دعبل الخزاعي   :

لا تعجبي يا سلم من رجل        ضحك  المشيب  برأسه فبكى

فالمجاز هنا في كلمة  المشيب  حيث شبه بإنسان على تخيل أن المشيب قد تمثل في صورة إنسان، ثم حذف المشبه به  الإنسان  ورمز له بشيء من لوازمه هو  ضحك  الذي هو القرينة.

   قال ابن المعتز:

جمع الحق لنا في إمام             قتل البخل وأحيا السماحا

في البيت استعارتان الأولى منهما في  قتل البخل  حيث شبه تجنب كل مظاهر البخل، وهو المشبه، بالقتل، وهو المشبه به، بجامع الزوال في كل، والقرينة التي تمنع من إرادة المعنى الحقيقي هي لفظة  البخل 

يقول الشاعر :

             وإذا العناية لاحظتك عيونها            نم فالمخاوف كلهن أمان    

 

شبه الشاعر العناية (المشبه) بالإنسان (المشبه به)، حذف المشبه به وذكر شيئاً من لوازمه  لاحظتك عيونها 

 

يقول الشاعر :

عضَّنا الدهر بنابه               ليس ما حلَّ بنا به

 

شبه الدهر (المشبه) بالسبع (المشبه به) الذي يعض، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه (بنابه)

 

يقول شاعر آخر :

      وقد كتبت أيدي الربيع صحائفًا          كأن سطور السري حسنًا سطورها

 

شبه الربيع (المشبه) بالإنسان (المشبه به) الذي يكتب صحائف سطورها جميلة، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه  كتبت أيدي 

 

يقول الشاعر :

    ولئن نطقت بشكر برك مفصحًا            فلسان حالي بالشكاية أنطق

 

جعل الشاعر هنا للحال (المشبه) بالإنسان الذي ينطق بالشكاية (المشبه به)، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه لسان

        كتاب البلاغة السهلة                                                                 للأستاذ / عبدالرحمن معوض

يقول المتنبي  :

      فلم أر قبلي من مشى البحر نحوه           ولا رجلا قامت تعانقه الأسد   

 

هنا شبه البحر (المشبه) بالإنسان الذي يمشي نحو سيف الدولة (المشبه به)؛ فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه (مشى)، يريد أنهما يتشابهان في العطاء والكرم، ونفس الأمر شبه الأسد (المشبه) بالإنسان الذي يعانقه (المشبه به)؛ فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه (العناق)، في دلالة على أنهما يتشابهان بالقوة والشجاعة

7- وقال المتنبي وقد قابله مَمْدُوحُهُ وعانقَه :

فلم أرَ قَبلي مَن مَشَى البحرُ نحوَه        ولا رَجُلاً قامَتْ تُعانِقُهُ الأُسْدُ

8- يقول البحترى فى وصف الربيع :

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا           من الحسن حتى كاد أن يتكلما

وإِذا العناية ُ لاحظتْك عيونُها               نَمْ فالمخاوِفُ كلُّهُنَّ أَمانُ

9- تقول الخنساء :

ترى الحمد يهوى إلى بيته                  يرى أفضل الكسب أن يحمدا

10- قال ابن المعتز :

جمع الحق عندنا فى إمام                   قتل البخل وأحيا السماحا

ومزنة سال من أجفانها المطر             فالروض منتظم والقطر منتشر

11- قال عنترة :

يا طائر البانى قد هيجت أحزانى         وزدتنى طربا يا طائر البان

وفى الحرب العوان ولدت طفلا          ومن لبن المعامع  قد سقيت

12- يقول النابغة :

فهم يتساقون المنية بينهم                   بأيديهم بيض رقاق المضارب

كلوا الصبر غضا واشربوه فإنكم         أثرتم بعير الظلم والظلم بارك

متى يأتك المقدار لا تك هالكا            ولكن زمان غال مثلك هالك

شكرا لتعليقك